الأحد, ديسمبر 5, 2021
فنجانتسلية والعابألعاب ذكاء للكبار

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

ألعاب ذكاء للكبار

ألعاب ذكاء للكبار – مقدمة

سنتعرف اليوم علي ألعاب ذكاء للكبار، تعتبر ألعاب الذكاء من أفضل الألعاب التي يلجأ إليها الكبار والصغار، للتسلية، والفائدة وقضاء وقت ممتع مليء بالنشاط والترفيه، وهي تناسب جميع الفئات العمرية، لأنها تنشط الذاكرة، وتنمي المهارات، وتجعل الإنسان ينظر إلى كل ما حوله بطريقة مختلفة، فضلاً عن قدرة هذه الألعاب على تزويد اللاعب بالسعادة، وخصوصًا بعد الفوز.

وسنقدم في هذا المقال مجموعة من أفضل ألعاب الذكاء التي تناسب الكبار على وجه الخصوص:

ألعاب ذكاء للكبار

يوجد الكثير من الألعاب التي يتجه إليها الكبار لتنشيط ذهنهم، والاستفادة من الوقت بشيء مفيد، وللحصول على المتعة، ومنها ألعاب الكترونية، مثل: درب التحدي، وضربة معلم، وألعاب كلاسيكية، مثل: السودوكو، والشطرنج، وغيرها.

ألعاب ذكاء الكترونية

BEST IQ TEST

تعد واحدة من أفضل ألعاب الذكاء، التي تنشط العقل، فهي تحتوي على أكثر من 50 لغز مختلف، ويمتلك اللاعب حرية الاختيار بين المستويات الموجودة فيها بحسب ما يناسبه من درجة الصعوبة، وتقوم اللعبة على تقديم تلميحين لكل لغز لمساعدة اللاعب على الحل في حال عدم تمكنه من ذلك، يتم تحديد نسبة ذكاء اللاعب بناءً على إجاباته عن طريق تقارير تقدمها.

Unblock Me Free

وهي من ألعاب الذكاء المشهورة جدًا، التي تحتوي على مجموعة من القطع الخشبية بنية اللون باستثناء قطعة واحدة حمراء، تبدأ اللعبة بتحريك القطعة الحمراء، وتوصيلها إلى المكان المطلوب بأقل عدد ممكن من الحركات، تقوم القطع البنية بمنع القطعة الحمراء من الحركة بسهولة، لذلك عليك التركيز جيدًا لنجاح المهمة، تنقسم إلى أربعة مستويات، وتضم حوالي 40 ألف لغز، تمكن اللاعب من الوصول إلى الاحتراف.

لعبة الذكاء 2048

وهي من أشهر ألعاب الحساب الممتعة التي تحتاج إلى مستوى عال من التركيز، تقوم اللعبة على جمع الأرقام المتشابهة مع بعضها ليصل مجموعها إلى 2048، وذلك عن طريق تحريكها لجمع الرقمين المتشابهين والحصول على رقم جديد هو عبارة عن مجموعهما، تتميز هذه اللعبة بسهولة تعلمها، وتصميمها الذي يوافق جميع الأجهزة المحمولة.

لعبة درب التحدي

تضم مجموعة كبيرة من الألعاب، والألغاز التي تزداد صعوبة مع التقدم في المستويات، فيها الفائدة، والمتعة، والتحدي، فهي تنقسم إلى العديد من المراحل، وفي كل مرحلة مجموعة من الألغاز المتنوعة، كترتيب المعلومات، أو الأشكال، أو الكلمات، وغيرها الكثير، وتقدم اللعبة التلميحات في حال عدم معرفة حل اللغز.

لعبة INTERLOCKED

وهي لعبة ذكاء، لتنمية القدرات العقلية، من خلال تفكيك الأشياء، وتحويلها إلى شكل واحد، بتحريك الهاتف، وتدويره، تتميز بأنها لعبة ثلاثية الأبعاد، وتحتوي على نظام تحكم سهل خاص بها، ومن الممتع في هذه اللعبة أنها تحتوي على مقاطع صوتية، ونغمات هادئة مريحة تساعد على الحل.

لعبة كبر عقلك

تعد من أفضل الألعاب التي تنمي العقل، تجمع بين المرح، والفائدة، فهي تضم مجموعة من الألغاز المختلفة المتعددة المواضيع مثل: الدول، والأحياء، والفن، وغيرها الكثير من المعلومات العامة، وتتميز بتفاوت مستوياتها من حيث السهولة، فهي تحتوي على 385 مرحلة، ويمكن الاستعانة بزر المصباح، للتمكن من حل الألغاز المعقدة، تحتاج هذه اللعبة إلى التركيز، والملاحظة الدقيقة.

لعبة ضربة معلم

تعد ضربة معلم لعبة من أبرز ألعاب العقل، فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من أسئلة الذكاء المتنوعة، والألغاز المختلفة، التي تعتمد على المعلومات العامة في مختلف المجالات، والملاحظة الدقيقة، تضم حوالي850 مرحلة مختلفة، سهلة الحل، مع الكثير من التسلية، والمرح.

BRAIN UP

وهي واحدة من أكثر الألعاب التي تستطيع اختبار الذكاء من خلالها، حيث تحتوي على العديد من الألغاز الصعبة التي تحتاج إلى التركيز، والمهارة، وهي عبارة عن مجموعة من العناصر المختلفة التي يتوجب تحريكها، وإيجاد الرابط بينها للتمكن من حل اللغز، وتزداد اللعبة صعوبةً كلما ارتفعت في المستوى، كما تتطلب الخيال لحل الألغاز.

ألعاب ذكاء كلاسيكية

مكعب روبيك

وهي من الألعاب الأكثر مبيعًا حول العالم، وهي عبارة عن مكعب له ستة أوجه، مقسم إلى مكعبات صغيرة ملونة، كل لون يمثل وجهة للمكعب، فبمجرد تحريك القرص يمينًا أو يسارًا يصبح إعادته إلى ما كان عليه في البداية أمرًا صعبًا.

وهنا تبدأ بتدوير الأقراص في جميع الاتجاهات لتحصل على وجه موحد اللون، ثم تنتقل للوجه الآخر، وهكذا حتى تنتهي من جميع الوجوه، ويجب عليك حفظ طريقة الحل التي اتبعتها، لإعادته إلى وضعه الصحيح.

السودوكو

وهي لعبة يابانية تحمل شعبية كبيرة لمحبي العمليات الحسابية، وهي عبارة عن جدول فيه أعمدة، وصفوف، تحتوي داخلها على جداول أصغر، مملوءة بأرقام من 1-9، وسيكون عليك ملء هذه الجداول بالاعتماد على الأرقام الموجودة دون اللجوء إلى تكرارها في كل صف، أو عمود، أو حتى داخل الجداول الصغيرة، وهذا سيتطلب منك التركيز الكبير، لهذا ينصح بملء الجداول الصغيرة أولاً مع التركيز على الجدول الكبير.

لعبة الكلمات المتقاطعة

وهي لعبة مشهورة جدًا نجدها في الصحف اليومية، تعتمد على الثقافة العامة في جميع المجالات، وتتكون من مربعات بيضاء، وسوداء، وصفوف مرقمة عمودية، وأفقية، مرفقة بمجموعة من الأسئلة المرقمة، ويتم من خلال حل هذه الأسئلة ملء الفراغات المترابطة مع بعضها ببعض الحروف، ومن هنا تأتي المتعة في الحل.

الشطرنج

وهي من اللعب القديمة جدًا، وتعتبر من أفضل الألعاب العقلية بسبب اعتمادها على الاستراتيجية، تلعب من قبل شخصين، وتحتوي على رقعة مقطعة إلى 64مربعًا صغيرًا، موزع بداخلها 16 حجر لكل لاعب، وكل حجر له اسم معين، وحركة معينة خاصة به، فكل لاعب يمتلك ملك، ووزير، وقلعتان، وفيلان، وحصانان، وثمانية جنود، يتم اللعب بتحريك الأحجار بتكتيك معين يستخدمه اللاعب، ويتم الفوز بمحاصرة الملك، وتقييد حركته.

في النهاية نتمنى ان نكون قد قدمنا أفضل ألعاب الذكاء للكبار بشكل واضح، وعليكم الاختيار فيما بينها بما يناسبكم.

إقرأ أيضًا: أفضل 8 نصائح لزيادة معدل الذكاء

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة