الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتأشهر أنواع الببغاء

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أشهر أنواع الببغاء

أشهر أنواع الببغاء – معلومات عامة عن الببغاء

ما هي أشهر أنواع الببغاء؟ تتميز طيور الببغاء عن باقي أنواع الطيور بأنها تتحدث، وتقلد الأصوات، وتردد بعض كلمات الإنسان بطريقة محببة، وهي اجتماعية جدًا، وذات ألوان زاهية، وتبدي الكثير من ردود الأفعال، الأمر الذي يجعل من تربيتها أمرًا مسليًا وممتعًا للإنسان.

لطيور الببغاء أنواع كثيرة، تصل إلى ما يقارب 350 نوع، وهي تتغذى على المكسرات، والفواكه، والخضار، وبعض أنواع البذور، والخبز، والبيض المسلوق، أما الأطعمة التي تضر بالببغاء فهي المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والبصل، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والمشروبات الكحولية، وغيرها، وهي شديدة الذكاء، وتحب العيش ضمن مجموعات، فهي طيور اجتماعية، تحب المرح، واللعب باستمرار، فضلًا عن حاجتها إلى الاهتمام المستمر.

قد يصل طول الببغاء إلى 100 سم، ووزنه بين ال 50 غرام إلى الكيلو غرام، أو أكثر من ذلك، رأسه ذو حجم كبير بالنسبة لحجم جسمه في أغلب الأنواع، منقاره معقوف، ومنحني، وحاد بعض الشيء، تحوي كل رجل على أربعة أصابع، اثنان منها متجهة للخلف، واثنان للأمام لمساعدته على الإمساك بالأشياء بإحكام.

أشهر أنواع الببغاء

ببغاء البادجي

ببغاء البادجي

يعد ببغاء البادجي من أشهر أنواع الطيور الناطقة في استراليا، وأصغرها حجمًا، وهو قادر على حفظ الكلمات، وترديدها بسهولة، ويتميز بألوانه الجميلة مثل الأخضر، والأزرق، والأصفر، والبقع السوداء التي تغطي ظهره، وعنقه، وأجنحته، وهو طائر فضولي يسعى إلى معرفة كل ما يدور من حوله.

هناك أنواع كثيرة لببغاء البادجي، كطائر الحب، والدرة، والبدجريقة، وغيرها الكثير، وهو يتغذى على البذور، والخضراوات، والفواكه الغنية بالفيتامينات، والبروتينات، والكربوهيدرات لإكسابه الطاقة، وحمايته من الأمراض، ويمكن تربيته في المنزل بسهولة، فهو يحتاج إلى القفص، والماء، والغذاء، ووضعه في مكان مناسب، إضافة إلى ذلك يجب معرفة كل المعلومات اللازمة لتربية الببغاء.

ببغاء الكوكاتو

ببغاء الكوكاتو

يعتبر ببغاء الكوكاتو من أشهر أنواع الببغاء في العالم، ينتشر في أستراليا، والفلبين، وإندونيسيا، وغينيا، ويتميز بألوان ريشه المميزة على العرف، والخدين، ومنقاره المنحني، وهو ذو حجم كبير بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، والقليل منه صغير الحجم.

 يتواجد ببغاء الكوكاتو بألوان متعددة مثل: الأخضر، والأزرق، والأبيض، والأسود، ويستطيع تحريك عرفه الذي يشبه التاج، ورفعه إلى الأعلى، ويمتلك صوت قوي جدًا يجعل من تربيته في المنزل أمرًا صعبًا، ولكنه مع ذلك من الطيور الودودة التي تحب الاقتراب من صاحبها، وهو يتغذى على المكسرات، والخبز، ويصاب بالسمنة بسهولة، ولديه المقدرة على تكرار الكلمات بوضوح.

ببغاء الراهب

ببغاء الراهب

يتواجد هذا النوع من الببغاء في الأرجنتين، وأميركا، وأوروبا، يتميز بلونه الأخضر مع وجود اللون الرمادي على الصدر، وبعض الاصفرار على البطن، أما الأجنحة فتحوي القليل من اللون الأزرق، وهي طيور نشطة جدًا، وتشتهر بالوفاء، والارتباط مع الأفراد التي تعيش بينها، وتحب التحدث بشكل دائم، ولا يفضل ببغاء الراهب أن يشاركه طائر آخر في نفس القفص، فهو يشعر بالغيرة بشكل واضح، ويحتاج إلى الاهتمام الدائم، ويتغذى على الخضار، والفواكه، والمكسرات، بالإضافة إلى البذور الصحية، ويجب تجنب تقديم المنبهات له لأنه ذلك قد يؤدي إلى تسممه.

ببغاء الأمازون

ببغاء الأمازون

ببغاء الأمازون من أشهر أنواع الببغاء الناطقة، ويتواجد في المنطقة الممتدة من أمريكا الجنوبية إلى المكسيك، وهو طائر متوسط الحجم، وذيله قصير بالنسبة لحجمه، يتميز بألوانه الزاهية، ولكن أغلبها ذات لون أخضر، يتغذى على المكسرات، والفواكه، لديه القدرة على تقليد الأصوات، ويمكن تدريبه على بعض الحركات التي يستطيع القيام بها بقدميه، ومنقاره، وهو طائر متقلب المزاج، ويمكن أن تتحول تصرفاته إلى العدوانية المفاجئة، لذلك يجب أن يحظى بالاهتمام، والرعاية اللازمة.

ببغاء الكوكتيل

ببغاء الكوكتيل

يعتبر ببغاء الكوكتيل من أكثر أنواع الببغاء مرحًا، وهو طائر اجتماعي لا يحب الوحدة، وله شكل جذاب، ومميز، ينتشر في أستراليا، ويستطيع التحدث، والتصفير، والغناء، وخصوصًا الذكور، ويمكن تدريبه للقيام ببعض الحركات كالمصافحة، وغيرها، وهو يحب النوم لفترة طويلة خلال النهار، ويمكن تربيته، والاعتناء به في المنزل بسهولة.

 يمتلك ببغاء الكوكتيل بشكل عام ريشًا رماديًا مع بعض اللون الأبيض على الجناحين، ولون برتقالي مستدير حول منطقة الأذنين، وفي أعلى رأسه عرف يتحرك بحسب حالته العاطفية، وهو يتغذى على البذور الجافة، أو المنقوعة.

ببغاء الكونيور

ببغاء الكونيور

وهو ببغاء صغير الحجم بالنسبة لباقي الأنواع الأخرى، بعضها يمتلك ذيلًا طويلًا، والبعض الآخر له ذيل مخروطي، موطنه الأصلي البرازيل، والمكسيك، ويتميز بألوانه المتداخلة مع بعضها، ومنقاره الأسود، وهو يتغذى على الفواكه، والخضار الطازجة، والبذور، ومن أشهر أنواعه: الكونيور الذهبي، وذو الخدين، وهو طائر مرح جدًا، وكثير الحركة، لذلك يحتاج إلى قفص واسع بسبب ذيله الطويل، وهو يشعر بالاكتئاب إذا ترك فترة طويلة لوحده.

ببغاء الكاسكو

ببغاء الكاسكو

يطلق على ببغاء الكاسكو أيضًا اسم الببغاء الرمادي الأفريقي، وهو طائر متوسط الحجم، يوجد في أفريقيا، ويتميز بذكاء يمكنه من سرعة التعلم، والقدرة على تقليد الكلمات، وترديدها بسرعة، وربط كل كلمة بحدث معين، يمتلك طائر الكاسكو شخصية مميزة، فهو لا يحب العزلة، وإذا شعر بالحزن فإنه قد ينتف ريشه، وقد ينفق، لذلك يجب إعطائه اهتمامًا كبيرًا، وتركه خارج القفص لمدة ساعة على الأقل يوميًا، واللعب معه بشكل دائم.

ببغاء ماكاو

ببغاء ماكاو

يعيش ببغاء ماكاو في المناطق المدارية، ويعود أصله إلى المكسيك، وأميركا، ويفضل الغابات المطيرة، وهي طيور متعددة الأحجام، تتميز بمناقيرها الكبيرة السوداء اللون، وبوجود بقع فاتحة اللون على وجهها، ولها أنواع عديدة، تصدر جميعها أصواتًا عالية جدًا، بحسب حجمها، وتعتبر من أنواع الببغاء الطويلة جدًا، حيث تمتلك ذيلًا طويلًا جدًا، لذلك يحتاج تربيتها في المنزل إلى وجود قفص كبير، وواسع، حتى لا ينحني الذيل، أو ينكسر، وهي تتغذى على البذور، والفواكه، والخضار، وتحتاج إلى اللعب والتسلية لأن الملل قد يجعلها تصاب بالاكتئاب.

نصائح لتربية الببغاء في المنزل

ينصح عند شراء الببغاء، أو اتخاذ القرار بتربيته في المنزل اتباع بعض النصائح، ونذكر من أهمها:

  • تأمين المكان المناسب لتربية الببغاء من حيث الحجم، والتهوية، والنظافة المستمرة.
  • تأمين الغذاء المناسب لكل نوع من أنواع الببغاء، ويفضل احتواء الطعام على البذور القاسية لمساعدة الببغاء على الهضم.
  • تغيير ماء الشرب باستمرار، والاهتمام بنظافة القفص بشكل عام.
  • الاهتمام بصحة الببغاء، وزيارة الطبيب البيطري بشكل دوري.

في النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم أشهر أنواع الببغاء في العالم، والمعلومات الكافية عن كل نوع، وكيفية العناية بها في المنزل، مع مجموعة من النصائح التي تهمكم في هذا المجال.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا