أنواع البشرة بالصور وطرق العناية بها

أنواع البشرة
()

هل تسائلتِ يوماً ما عن نوع بشرتك؟ وكيفَ يمكن تحديدها؟ تتعدّد أنواع البشرة وطرق العناية بها، وكل شخص يتميز بنوع بشرة معيّن عليهِ أن يهتم بهِا جيداً، وخاصةً أثناءَ الروتينات والعناية اليومية فعدم معرفتك لنوع بشرتك منَ الممكن أن يلحق أضراراً بها سواءً العناية الخاطئة أو استخدام مستحضرات تجميلية لا تلائم البشرة وتؤدي لتدهورها وزيادة بهتانها، فما هيَ أنواع البشرة؟ وكيفَ يمكنكِ تحديد نوع بشرتك؟

صديقتي القارئة،، نقدّم لكِ في هذا المقال معلومات شاملة عن الأنواع الأربعة للبشرة {المختلطة، الدهنية، الجافة، الحساسة} وكيفَ يمكن تحديد نوع بشرتك:

ما هيَ البشرة؟

قبلَ أن نبدأ بتحديد أنواع البشرة علينا أن نعرّفها، فالبشرة هيَ عبارة عن طبقة الجلد الخارجية التي تكون ظاهرة على وجه وجسم الإنسان، وتختلف سماكتها باختلاف أجزاء الجسم، فبالتأكيد طبقة كعب القدم تختلف سماكتها عن البشرة في الوجه، والبشرة في الوجه تختلف سماكتها عن بشرة حولَ العينين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كل مكان من جسمك يحتاج إلى العناية والاهتمام بهِ فنلاحظ أحياناً أنَ منتجات حولَ العينين تختلف عن ماسكات البشرة التي تتجنب ملامسة هذه المنطقة الرقيقة حولَ العين.

علاوة على ذلك، تتكوّن البشرة منَ الخلايا واللون الذي تتميز بهِ وذلكَ عن طريق مادة الميلانين الموجودة في طبقات الجلد تحتَ البشرة  والتي تسهم في لون الجلد، ومن ثمَ الأدمة وهيَ طبقة تحتوي على الغدد الليمفاوية والأعصاب والشعيرات الدموية وبعض المركبات الأخرى التي تختص بتغذية البشرة {كالكولاجين، الأيلاستين} وبعض المكونات الأخرى.

ما هيَ أنواع البشرة؟ وكيفَ يمكن تحديد نوع بشرتي؟

للبشرة 4 أنواع رئيسية {المختلطة، الدهنية، الجافة، الحساسة}:

ما هيَ البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة

نبدأ بأول نوع من أنواع البشرة وهيَ {البشرة المختلطة}، الكثير منَ الأشخاص يمتلكون هذا النوع، وهيَ مزيج بينَ البشرة الجافة والبشرة الدهنية، فنلاحظ أنَ البشرة المختلطة تأخذ شكل حرف T في الوجه، أي أنَ منطقة الأنف والذقن والجبهة تظهر بها بعض الرؤوس السوداء والزيوت والمسامات الواسعة والحبوب في بعض الأحيان مع وجود تحسس في منطقة الخدود، وباقي أطراف الوجه تكون جافة، لذلك إذا أردتِ معرفة نوع بشرتك اتبعي شكل حرف T ولاحظي أينَ تقع البثور والزيوت والمسامات الواسعة.

كيفَ يمكن العناية بالبشرة المختلطة؟

  • غسل الوجه مرتين يومياً عن طريق اختيار غسول خاص بالبشرة المختلطة من إحدى الصيدليات، وينصح باختيار الغسول الذي يأتي على شكل جل.
  • وضع التونر صباحاً ومساءً وذلكَ للحفاظ على نظافة الوجه ونعومته وسدّ المسامات الواسعة، وينصح باختيار تونر خالٍ منَ الكحول أو الزيوت ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • الترطيب يومياً، فهذه الخطوة مهمة جداً لأصحاب البشرة المختلطة.
  • وضع واقي شمس في الصباح، وذلكَ تفادياً لظهور البثور أو الرؤوس السوداء في المسامات الواسعة وتجنباً لظهور التصبغات في البشرة، وعليكِ اختيار واقي شمس خالٍ منَ الأحماض الدهنية والزيوت ويتميز بحماية SPF50.
  • التقشير الأسبوعي أمر لابدّ منه، وذلكَ لتضييق المسام والتقليل منَ الإفرازات والجلد الميت.

ما هيَ البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية

هذه البشرة تشبه البشرة المختلطة إلى حدٍ كبير، ولكن الفرق واضح في أنه يمكن ملاحظة أنَ الزيوت منتشرة في كافة أنحاء الوجه مع ملاحظة حبوب صغيرة ورؤوس سوداء ومسام كبيرة، بالإضافة للمعان الوجه طيلةَ الوقت، وذلكَ بسبب إنتاج خلايا البشرة للزيوت بشكلٍ كبير وتسمى أيضاً بالبشرة الزيتية.

كيفَ يمكن العناية بالبشرة الدهنية؟

  • ينصح بتنظيفها جيداً كل صباح ومساء وذلكَ باستخدام الغسول الخاص بالبشرة الدهنية الذي يعمل على تنظيف البشرة بشكلٍ عميق.
  • ينصح بالتقشير مرة واحدة أسبوعياً للتخلص منَ البثور والجلد الميت العالق على البشرة.
  • وضع الماسكات الأسبوعية التي تهتم بتغذية البشرة والتخفيف منَ الرؤوس السوداء والحبوب.
  • ضرورة تغيير غطاء وسادة النوم يومياً كونها تعمل على ظهور حبوب إضافية في البشرة.
  • تجنب فرك الوجه باستمرار وينصح بالطبطبة بعدَ التنظيف عن طريق المحارم الورقية.
  • الترطيب ثم الترطيب، فالكثير منَ الأشخاص يعتقدون أنَ البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، ولكن هذا أمر خاطئ فيمكنكِ اختيار المنتجات المرطبة التي تختص بالبشرة الدهنية والتي تحتوي مكوّناتها على {السكوالين، الجليسرين، حمض الهيالورونيك}.

إقرئي أيضًا: البشرة الدهنية وكيفية العناية بها

ما هيَ البشرة الجافة؟

البشرة الجافة

هذا النوع منَ البشرة يتميز بظهور القشور والجفاف التام في الوجه، دون وجود أي زيوت أو لمعان بها، وقد يلعب الطقس دوراً مهماً في زيادة جفافها وخاصةً خلالَ فصل الشتاء، فيشعر الشخص ببعض التحسس والحكة الجلدية في بشرته بالإضافة للملمس القاسي والخشن في بعض الأحيان.

كيفَ يمكن العناية بالبشرة الجافة؟

  • ينصح بأن تكون فترة الاستحمام قصيرة جداً إلى حوالي 10 دقائق كحدّ أقصى، وذلكَ تجنباً لازياد جفاف البشرة.
  • الترطيب الداخلي، وذلكَ من خلال تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على كمية عالية منَ المياه.
  • شرب الماء بكميات كبيرة أي ما يعادل 8 أكواب يومياً.
  • الترطيب الدائم بشكلٍ يومي، وتغيير المرطبات معَ تغيّر الفصول.
  • اختيار منظف مناسب للبشرة الجافة والتنظيف بهِ مرتين يومياً.
  • التوقف عن التدخين أو الأرجيلة.
  • الحصول على قسط كافٍ منَ النوم ليلاً، وذلكَ لزيادة نضارة البشرة، فتتميز البشرة الجافة بمظهرها الباهت والمتعب لذلك النوم يوّفر الراحة والاسترخاء لها.

إقرئي أيضًا: كيف يمكن العناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء؟ و ٩ أسرار بسيطة للعناية بالبشرة الجافة وحمايتها

ما هيَ البشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة

وهيَ واحدة من أصعب أنواع البشرة، فأصحاب البشرة الحساسة يعانون منَ الحساسية المفرطة بها، فلا يمكنهم أحياناً وضع مستحضرات تجميلية أو منتجات للعناية خوفاً من ردّة فعلها وتحسسها واحمرارها، ويمكن ملاحظة الأشخاص لنوع بشرتهم من خلال معاناتهم منَ الحكة الجلدية واحمرار دائم خاصةً بعدَ التعرّض للأماكن الدافئة أو الحمام الساخن.

كيفَ يمكن العناية بالبشرة الحساسة؟

  • الحذر في اختيار المنتجات والتأكد منها على معصم اليد قبلَ وضعها على البشرة.
  • التقليل من وضع المستحضرات التجميلية قدر الإمكان.
  • زيارة الطبيب المختص لمعرفة المشكلة الناتجة إذا زادت الحساسية لديك.
  • شرب كميات كافية منَ المياه لزيادة ترطيب البشرة داخلياً.
  • تجنب استخدام أي نوع منَ العطور المصنعة.
  • تجنب استخدام الخلطات، فمنَ الممكن أن تسبب ردة فعل وتهيّج للبشرة.

العناية بالبشرة أمر لابدّ منه، لذلك مهما كانت نوع بشرتك عليكَ الاهتمام بها وتنظيفها يومياً وترطيبها وتجنب التعرّض لأشعة الشمس فوقَ البنفسجية لعدم حدوث أي تصبغات أو حروق، وذكرنا في مقالٍ سابق لنا عن روتين العناية بالبشرة بشكلٍ مفصل، لذلك حدّدي نوع بشرتك وابدأي العناية بها بشكلٍ يومي.

{{ نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات }}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق