الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانتغذيةأنواع البقوليات وأبرز فوائدها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,023المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أنواع البقوليات وأبرز فوائدها

أنواع البقوليات وأبرز فوائدها

يحتاج جسم الإنسان وعقله إلى الحصول على غذاءٍ متكامل دونَ التركيز على نوعٍ معين فقط مثل التركيز على المعادن وإهمال الألياف أو التركيز على الفيتامينات وإهمال الحصول على المعادن المهمة، والمصدر الأساسي للحصول على هذه العناصر الغذائية هيَ الأطعمة والأغذية المتواجدة في الطبيعة والتي تتم زراعتها وانتظارها حتى تنضج ومن ثمَ استهلاكها في الطهي أو عن طريق تناولها نيئة أو على شكل بذور.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الحصول على البقوليات يمدّ الجسم بالألياف والبروتين والأحماض الأمينية وعدّة عناصرٍ غذائية أخرى، ولا يتطلّب الحصول عليها مبلغ كبير بل يُمكن تواجدها في أي منزلٍ مهما كانت حالته المادية، نظراً لأنها رخيصة وتُسهم في ملء المعدة وسدّ الجوع، ولذلك ما هيَ أنواع البقوليات؟ وما هيَ فوائد كل نوعٍ منها؟

فوائد البقوليات

صديقي القارئ،، إذا اتخذتَ قرارك حولَ العناية بصحتّك والحصول على العناصر الغذائية لتقوية جسدك وتجنب تعرّضه للأمراض،، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل أنواع البقوليات وفوائد كل نوعٍ منها حتى تُدخله إلى نظامك الغذائي:

الفول المدمس:

الفول بشكلٍ عام يتميز بمذاقه الشهيّ سواءً كانَ أخضراً مطبوخ أو مدمس يُمكن شرائه منَ السوبر ماركت، وهوَ من أشهر أنواع البقوليات وأكثرها فائدة على الإطلاق، فتكمن فوائده أنهُ غني بفيتامين ج الذي يُسهم في تقليل ظهور الشيخوخة المُبكّرة وغني جداً بالأحماض الأمينية المفيدة لخلايا الجسم وإصلاحها، كما أنهُ خيار ممتاز للحصول على الحديد منهُ ويُسهم في الحدّ منَ الإصابة بهشاشة العظام ويعمل على توازن السوائل داخل الجسم بسبب احتوائه على المغنيسيوم.

كما أنهُ منَ الوجبات التي تمدّ الجسم بالطاقة ويشعر الفرد بعدَ تناوله بالشبع لعدّة ساعاتٍ متواصلة ممّا يُؤدي لخسارة الوزن بفضل احتوائه أيضاً على الألياف، ومفيد للعقل والذاكرة ويُقلّل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية كما أنهُ يحمي القلب منَ الأمراض الشائعة، فدلل نفسك وامنحها وجبة أسبوعية من هذا الفول الشهير معَ القليل من عصير الليمون والخضراوات بجانبه.

البازلاء:

يا لها من وجبةٍ شهيّة وصحيّة في آنٍ معاً، فيُمكنكَ تحضير الأرز بالبازلاء معَ سلطة اللبن بالخيار معَ الثوم وستُلاحظ أنَ جسدك حصلَ على قدر كافٍ منَ العناصر الغذائية، فالبازلاء هيَ عبارة عن حبوبٍ صغيرة تنتمي إلى البقوليات ورخيصة الثمن وخاصةً لدى الأفراد الذينَ لا يتناولون اللحوم فيُمكن أن تمدّهم وجبة منَ البازلاء بالبروتين، وتكمن فوائدها في حماية القلب منَ الجلطات أو السكتة، ولها دور في تحسين الهضم كونها خالية منَ الجلوتين، ولها دور فعّال في زيادة حيوية البشرة ونضارتها بسبب غِناها بفيتامين سي الذي يجعل الجلد أكثر صحة وإشراقاً.

ويُمكن للبازلاء أيضاً أن تحمي الجهاز المناعي وتعمل على تقويته بحيث تُقلّل منَ الإصابة بالأمراض المتكررة وذلكَ بسبب غِناها بالزنك والحديد والمنغنيز، وتُسهم أيضاً في التخلص من مشكلة الإمساك بسبب الألياف التي تحتوي عليها ولها دور في خفض مستويات الكوليسترول ومنع تشكّله داخل الأوعية الدموية، ولأنها غنية بالمغنيسيوم ستُحافظ على صحة الأعصاب أيضاً.

العدس:

أثناءَ الحديث عن أنواع البقوليات لا يُمكن تجاهل العدس الذي يُعدّ واحداً من أشهر أنواعها، بالتأكيد كل أم تُحاول أن تُحضّر لأولادها شوربة العدس المفيدة أثناءَ حلول فصل الشتاء، وبالرغم من تذّمر بعض الأولاد كونهم لا يحبونها، إلّا أنَ فوائدها رهيبة بسبب العدس المتواجد بها، فالعدس يُساعد في الحماية منَ السرطانات المتعددة بسبب غِناه بعنصر السيلينيوم ويُقلّل من نموّ أي ورمٍ سرطاني في بدايته.

كما أنهُ يُسهل عملية الهضم ويمنع الإمساك ويُساعد في ملء المعدة، بالإضافة إلى فوائده في التقليل منَ الشعور بالإجهاد والتعب فيزيد من طاقة الجسم ويُعزّز من صحة القلب ويحميه ويعمل على انخفاض ضغط الدم بسبب احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم ويُعتبر منَ البدائل الآمنة للحوم، ونوّد الإشارة إلى أنهُ مفيد للنساء الحوامل بسبب احتوائه على حمض الفوليك.

اللوبيا:

أيضاً اللوبيا سواءً كانت خضراء أو بذور تُشكّل فوائد رهيبة للإنسان أثناءَ تناولها، وكونها تحتوي على الألياف هذا يدّل على زيادة تحسينها للهضم بحيث تُقلّل منَ الإسهال والإمساك وتُخرج الفضلات بكل سهولة، كما أنها مفيدة لتحسين مستوى الكوليسترول وخفض الضارّ منه، والفائدة الرائعة منَ اللوبيا هيَ المساعدة في خسارة الوزن كونها خالية منَ الكوليسترول والسعرات الحرارية أيضاً.

وإذا كنتَ تُعاني منَ الأرق الليلي أو السهر المفرط والتفكير فإنَ اللوبيا تعمل كمهدئٍ طبيعي بحيث تُساعدك على النوم وتُحسّن من جودته بسبب تأثيراتها المنومة، ولأنَ البشرة تحتاج إلى الأطعمة المفيدة لتحسين نضارتها ونعومتها فإنَ اللوبيا غنية بالفيتامينات ومضادّات الأكسدة التي تُحافظ عليها منَ التلف، وإذا كنتَ تُعاني من هشاشة العظام فاللوبيا غنية بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم التي تدعم صحة العظام وتقوّيها.

الحمص:

من منّا لا يحب فتة الحمص وخاصةً يوم الجمعة أثناءَ اجتماع العائلة على المائدة في الصباح؟ إنَ الحمص منَ البقوليات المفيدة جداً وكل مطبخ عربي لا يكاد أن يخلو من تواجده بهِ، فيُسهم في زيادة صحة العظام كونهُ غني بالكالسيوم ولذلك يمنع منَ الهشاشة، بالإضافة إلى حمايته للقلب بسبب الحديد والسيلينيوم والألياف وبعض العناصر الأخرى التي تدعم القلب وتُقلّل منَ الإصابة بالأمراض، وإذا كنتَ نباتي ولا تحب تناول اللحوم فإنَ الحمص الخيار الأمثل لك كونهُ غني بالبروتين والفسفور وفيتامين ب، وبسبب الألياف المتواجدة في الحمص تدعم صحة الجهاز الهضمي وتحدّ من ظهور البكتيريا السيئة بحيث تحمي من بعض المشكلات الهضمية.

الفاصولياء:

إنَ الفاصولياء البيضاء تُعتبر خياراً رائعاً أثناءَ اختيار البقوليات وإضافتها للنظام الغذائي، فهذا النوع منَ الفاصولياء غني جداً بالبروتين ويمدّ الجسم بالكربوهيدرات، ولها دور في الحفاظ على صحة البشرة وزيادة نعومتها وشبابها كما أنها تُخفف من علامات التقدّم في السن وتمدّ الجسم بالألياف بحيث تُسهل عملية الهضم وتقي منَ المشكلات، ولأنها غنية بالمغنيسيوم فلها دور في تقليل الشعور بالتعب وزيادة الطاقة داخل الجسم، وتعمل على زيادة ملء المعدة ممّا يُؤدي للشعور بالشبع وبالتالي إنقاص الوزن.

هل تعلم أنهُ يوجد يوم عالمي للبقوليات والذي يُصادف 10 من فبراير كل عام؟ وذلكَ لإدراك أهميتها على الجسم ودورها في الحفاظ عليه ولأنها غنية بالألياف وتخلو منَ الجلوتين وتُعتبر منَ المصادر الرائعة لحمض الفوليك، لذلك حاول إقناع طفلك بتناولها وإذا كنتِ تحبين التفنن في الطهي يُمكنكِ إدخالها بشكلٍ لا يُلاحظه الطفل وتزيينها بطريقةٍ تلفت الانتباه حتى تدفعينه لتناولها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا