الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتأنواع الحمام الأصلي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أنواع الحمام الأصلي

أنواع الحمام الأصلي – تربية الحمام

يمكن العثور على طيور الحمام في جميع أنحاء العالم، وللحمام أهمية ثقافية وأسطورية، حيث تربط العديد من الشعوب الحمام بالسلام.

في الحقيقة لا يستطيع الحمام الاعتناء بنفسه بمفرده، ويحتاج إلى مربي يعتني به ويُقدم له المسكن الدافئ والغذاء الكافي.

علاوة على ذلك لا يستطيع الحمام رفع رأسه للأعلى لتناول طعامه أو الشرب، وهذا معاكس لبقية الطيور التي تخفض رأسها لشرب المياه وبلع الغذاء.

لهذا السبب فيما يلي سنحاول إطلاعكم على أنواع الحمام الأًلي والغذاء المناسب لكل نوع.(1)

أنواع الحمام الأصلي

يعيش الحمام في معظم مناطق العالم تقريبًا، وخصوصًا في المناطق الحارة، ويقوم البشر بتربية الحمام للعديد من الأهداف كالغذاء أو الزينة.

ولكن بالتأكيد يجب اختيار أفضل أنواع الحمام الأصلي، وتوفير أقفاص ذات تهوية جيدة لها، بالإضافة إلى اختيار الغذاء الملائم لها، وفيما يلي أفضل أنواع الحمام الأصلي.(1)

من الجدير بالذكر أن عدد أنواع طيور الحمام حول العالم تصل إلى حوالي 300 نوع من الحمام المعدل وراثيًا أو الحمام البري.(7)

حمام الكارنو الأحمر

حمام الكارنو الأحمر

الكارنو الأحمر (بالإنجليزية: the red Carneau) هو نوع من أنواع طيور الحمام قوية البنية، ويُمكن أن يصل وزن الحمامة الواحدة إلى 300 غرام.

يعود أصل حمام الكارنو الأحمر إلى شمال فرنسا وجنوب بلجيكا، وهو نتيجة تهجين الحمام الصخري البري أو الحمام الوحشي مع الموندين الأحمر.

يحتل حمام الكارنو الأحمر المرتبة الثانية من حيث أكبر أنواع الحمام الذي يمكن تربيته في المنازل.

لدى حمام الكارنو الأحمر رأس عريض ومستدير فوق العين، ثم ينحدر تدريجيًا حتى مؤخرة العنق، بالإضافة إلى جبهة بارزة، جمجمة خلفية واضحة، منقار بسيط، بنية قوية وطول متوسط، بالإضافة إلى العيون البارزة والمشرقة.(2)

حمام الكاشو

والذي يتراوح وزن الحمامة الواحدة من هذا النوع ما بين 400- 500 غرام، ويمكن تمييزه من خلال لون ريشه الفاتح في منطقة الصدر.

كما يعود أصل حمام الكاشو إلى منطقة نورماندي في فرنسا.(1)

حمامة الرنت العملاق

حمام الرنت العملاق (بالإنجليزية: Giant Runt Pigeon)، والذي يُطلق عليه أحيانًا اسم الحمام الرومي، وهذا لكبر حجم جسده.

يعتبر هذا الحمام من الأنواع ذات الإنتاج المحدود، وهذا لأنه أنثاه تضع فقط أربعة بيوض تفقس إلى زغاليل صغيرة في السنة الواحدة.

يعود أصل حمامة الرنت العملاق إلى العصور الرومانية القديمة، وأشار لها بليني الأكبر في القرن الأول الميلادي قائلًا أن هناك سلالاة من الحمام الضخم تعيش في كامبانيا.

لحمامة الرنت العملاق جسد عريض، وزن ثقيل، صدر مستدير وأكتاف عريضة، ويمكن أن يصل وزنها إلى 1.4 كيلوغرام.(3)

حمام الوشق البولندي

والذي يُطلق عليه أيضًا حمام اللينكس (بالإنجليزية: Polish lynx pigeons)، وهو من أنواع الحمام الأصلي الشهيرة والتي تم تطويرها في القرن التاسع عشر، واشتهرت تربية حمام الوشق البولندي في جميع أنحاء أوروبا، حتى وصل اليوم إلى معظم مناطق العالم.

يصل وزن جسم حمام الوشق البولندي إلى 700 غرام، ويمتلك منقارًا سميكًا، طولًا متوسطًا، صدر ممتلئ وواسع، عنق قصير وعيون صغيرة.(4)

حمام ستراسير

حمام ستراسير (بالإنجليزية: strasser pigeon) هو سلالة فاخرة من الحمام، وتعود أصولها إلى النمسا، وتم إجراء العديد من التعديلات الوراثية عليها مما جعلها من أفضل أنواع الحمام الأصلي.

هي حمامة متوسطة الحجم، ذات رأس كبير، وأجنحة ملونة، وعادة ما تُشبه الدجاجة الصغيرة، وهي حمامة لطيفة وبريئة.

غالبًا ما يتم تربيتها بغرض التغذية، وهي أيضًا من السلالات المميزة التي يمكن استخدامها للزينة، وهذا يعود إلى لونها الأبيض والناصع، وريشها الملون في الظهر والرأس، والذي غالبًا ما يكون لونه يميل إلى الأسود، الأزرق، النيلي، الأبيض وغيرها من درجات اللون الأزرق.(5)

الحمام الملكي

الحمام الملكي

الحمام الملكي (بالإنجليزية: king pigeon) هو سلالة من الحمام الأمريكي والذي يمكن تربيته في المنازل، وتم تطويره في القرن التاسع عشر من خلال تهجينه مع أربعة سلالات قديمة من الحمام.

يعتبر الحمام الملكي من أجمل سلالات الحمام نتيجة لونه الناصع البياض، جسمه المستدير تمامًا والذي يظهر وكأنه ممتلئ الجسم.

يتميز الحمام الملكي أيضًا بصعوبة التمييز بين الذكر والأنثى، ويتضمن نوعان هما الحمام الملكي الأبيض والحمام الملكي الفضي.

يبلغ متوسط وزن الحمامة الملكية البالغة حوالي 570 غرام، ولكن يمكن أن يصل وزنها في بعض الأحيان إلى 900 غرام، ويمكن استخدام هذا الحمام للتغذية والزينة، كما يتميز بأنه من أنواع الحمام الأصلي وحسن السلوك.(6)

الحمام الوحشي

تعيش معظم طيور الحمام الوحشي (بالإنجليزية: Feral Pigeons) في المناطق الحضرية أو الضواحي، كما يمكنها أن تتكيف وتعيش في المباني والساحات العامة، وغالبًا ما تبحث عن طعامها في الحظائر، حول الجسور وفي المنحدرات الطبيعية.

مر الحمام الوحشي بالعديد من التغييرات الجينية نتيجة تكاثره مع الحمام المنزلي ومجموعة من أنواع الحمام الأخرى.(7)

الحمام ذو الذيل الشريطي

موطن الحمام ذو الذيل الشريطي (بالإنجليزية: Band-Tailed Pigeons) الأصلي هو في أمريكا الشمالية وساحل المحيط الهادئ، وسُمي بهذا الاسم لامتلاكه ذيلًا طويلًا رمادي اللون/ مع شريط أبيض في مؤخرة عنقه.

غالبًا ما يعيش الحمام ذو الذيل الشريطي في حواف الغابات والأراضي الحرجية الصنوبرية ومتساقطة الأوراق، ويقضي معظم وقته بين الأشجار,

من الجدير بالذكر أن الجوز طعامه المفضل، ولكنه في الوقت ذاته يمكنه تناول التوت، الحبوب والنباتات الأخرى حسب ما يمكن أن يجده في منطقته.(7)

حمام الزينة

ويُطلق عليه أيضًا اسم حمام الهوى أو الحمام الخيالي (بالإنجليزية: Fancy Pigeons)، وهذا لأنه عبارة عن سلالات معدلة من الحمام بغرض تربيتها أو تدريبها على آداء بعض المسابقات.

يعد حمام الزينة من أنواع الحمام الفخمة والتي يُحب هواة تربية الحمام تربيتها، وهذا لسهولة تربيتها وإمكانية تدريبها.(7)

الحمام الزاجل

الحمام الزاجل (بالإنجليزية: Homing Pigeons) هو أشهر أنواع الحمام الأصلي استخدامًا في المنافسات والمسابقات، كما يعد علامة خير في المناسبات والمسابقات.

يُمكن أيضًا أن يتم فقط تربية الحمام الزاجل للزينة دون أن يُشارك في مسابقة ما، وعلى الرغم من ذلك يتمتع الحمام الزاجل برغبة غريزية قوية للطيران ومواجهة الأنواع الأخرى.(7)

الحمام المالطي

يعد الحمام المالطي (بالإنجليزية: maltese pigeon) من أنواع الحمام كبيرة الحجم، حيث يزن الفرغ الصغير أو الزغلول ما بين 400-500 غرام.

لا يوجد أي ريش على أرجل الحمام المالطي، كما ويمكنه إنتاج ثلاثة أزواج من الزغاليل سنويًا.(1)

الحمام القطاوي

الحمام القطاوي هو أحد سلالاات الحمامات البرية، ويشبه شكله الحمام الرومي، ولكن يتميز عنه بلونه الأحمر الذي يُشبع الطوب أو الكرميد.

بالإضافة إلى ذلك يمتلك الحمام القطاوي مجموعة من الريش الزائد عن منقاره.(1)

حمام الهزار

حمام الهزار هو أحد أنواع الحمام الأصلية المشهورة، ويتميز بذيله المقوس والذي تصل تقويسته إلى رأسه أحيانًا.

يتميز حمام الهزار بألوانه المتنوعة، كما أنه يفضل القيام بإجراء حركات بهلوانية في الهواء.(1)

الحمام النوري

والذي يتميز بترتيب ذيله وتقويسه، ولونه الطبيعي هو اللون الأبيض، وهذا يعني أن أي ألوان أخرى يمكن أن تكون في ذيله هي علامة على أن الحمامة غير نقية، بالإضافة إلى ذلك يعتبر مربي الطيور أن زيادة تقوس ظهر الحمام النوري يجعل الطائر أجمل.

(1)

إقرأ أيضًا: أغرب أنواع الطيور

أغلى حمامة بلجيكية

المراجع:

  1. https://mawdoo3.com/أفضل_أنواع_الحمام_للتربية
  2. https://www.roysfarm.com/carneau-pigeon/
  3. https://pigeonpedia.com/giant-runt-pigeon/
  4. https://animalpark.com.ua/en/our-pets/golub-polska-rys
  5. https://www.roysfarm.com/strasser-pigeon/
  6. https://www.pigeonrescue.org/resources/types-of-pigeons/
  7. https://mawdoo3.com/أنواع_الحمام_في_الأردن

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة