السبت, يوليو 2, 2022
فنجانتقنيةأنواع الكمبيوتر المختلفة بحسب الاستخدام

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,887المعجبينإعجاب
9,815المتابعينتابع
193المتابعينتابع

أنواع الكمبيوتر المختلفة بحسب الاستخدام

تعرف الحاسب الآلي “الكمبيوتر”، أنواعه ومكوناته

منذ اختراع الحاسب الآلي في خمسينيات القرن الماضي، تعددت أنواع الكمبيوتر ما بين الحاسب المكتبي والحاسب المحمول إلى أجهزة الحاسب الخارقة أو العملاقة، حيث ظهرت أنواع أجهزة حاسب آلي مختلفة تهدف نفس الغرض الأساسي، لكن تعتمد على الاستخدام والحجم والمساحة المتوفرة، وبالطبع كلفة الجهاز.

ويعرف الحاسب الآلي أو الكمبيوتر بأنه جهاز إلكتروني يستخدمه الأفراد عادةً للعمل ولعب الألعاب ومشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت وكتابة المستندات وللتواصل مع الأصدقاء والعائلة ولملايين الأشياء الأخرى. تتوفر أجهزة الحاسوب بأنواع مختلفة ومتنوعة من الأشكال والأحجام، ويمكن استخدامها لأغراض متنوعة.

وعلى الرغم من اختلاف الأشكال والأحجام والاستخدامات للحواسيب، إلا أن الغرض الأساسي هو نفسه، القيام بالعمليات الحسابية المختلفة معالجة البيانات، و تتكون جميع أنواع الحاسب الآلي من نفس المكونات الداخلية سواء كانت مكونات مادية أو مكونات برمجية.

وتشمل المكونات المادية المعالج (Processor)، اللوحة الأم (motherboard)، الذاكرة العشوائية (RAM)، القرص الصلب أو قرص التخزين (Drive)، مزود الطاقة (Power Supply)، كرت الشاشة (Graphics card)، كرت الصوت (Audio card)، لوحة المفاتيح والفأرة (Keyboard and mouse)، شاشة (monitor)، سماعة (Speakers) ومحرك الأقراص الضوئية (DVD ROM).

بينما تشمل المكونات البرمجة، نظام التشغيل (Operating system) والبرامج مثل مايكروسوفت أوفس.

أنواع الكمبيوترات

كما ذكرنا سابقًا بأنه تتعدد أنواع الكمبيوترات، وتشمل القائمة التالية أهم أنواعها:

جهاز الحاسوب المكتبي: (Desktop computer)

أمن كثر أنواع الكمبيوتر الشخصية شيوعًا، وهو إنه مصمم للاستخدام عند الجلوس على مكتب أو طاولة في مكان ثابت بحيث لا يتنقل، ويستخدم بالعادة مع شاشة أو أكثر بأحجام مختلفة. يتوافر جهاز الحاسوب المكتبي في العديد من الاماكن مثل المدارس والكليات والجامعات والمنازل والمكاتب الحكومية ومكاتب العمل. ويتم استخدامها لأنواع مختلفة من المهام. بدءاً من البحث على الأنترنت والدراسة حتى الأعمال المعقدة في المختبرات المدرسة، بل وحتى في العمل.

جهاز محطة العمل: (Workstation)

يمكن اعتبار جهاز محطة العمل كجهاز حاسب مكتبي متخصص بحيث يكون لديه مكونات داخلية أقوى من الجهاز العادي، حيث لديه قوة وميزات أكثر من جهاز الكمبيوتر القياسي خصوصًا من ناحية المعالج الذي لديه قوة سرعة أكبر لأداء المهام المعقدة وقدرات معالجة رسومات عالية وذاكرة عشوائية أكبر، بالإضافة إلى مزود طاقة بحجم مناسب ونظام تبريد عالي الأداء وشاشة كبيرة وعالية الدقة.

تحظى هذه الأجهزة بشعبية بين العلماء والمهندسين ورسامي الرسوم المتحركة حيث أنها مناسبة للتصميم المعماري أو الهندسي المتقدم والنمذجة وتحرير الفيديو بالرسوم المتحركة وتطوير الألعاب والتصميم بمساعدة الكمبيوتر (AutoCAD) والتطبيقات الأخرى التي تتطلب المزيد من قوة معالجة الكمبيوتر.

جهاز الحاسوب المحمول: (Laptop computer)

تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة من أكثر أنواع الكمبيوتر انتشارًا وذلك بسبب صغر حجمه وعدم الحاجة لاستخدام شاشة خارجية مما يجعل وضعه داخل حقيبة صغيرة أمر سهل، ويجعل التنقل واستخدامه في أماكن مختلفة ممكنًا، من أهم مزايا الحاسب المحمول أنه يحتوي على بطارية لذلك ليس بحاجة للاتصال بمصدر طاقة بشكل دائم.

إذا أردت تسريع اللاب توب فلا تفوت قراءة المقال التالي:

كيف اجعل الكمبيوتر سريع ويندوز 10

جهاز الحاسب الملبوس: (handheld or Wearable computers)

هو جهاز صغير بما يكفي لتناسب اليد. المساعد الرقمي الشخصي (PDA) هو النوع الشائع لأجهزة الكمبيوتر المحمولة باليد. يستخدم المساعد الرقمي الشخصي لتطبيقات خاصة مثل تدوين الملاحظات وعرض أرقام الهواتف والعناوين وتتبع التواريخ أو جداول الأعمال. يمكن توصيل العديد من أجهزة المساعد الرقمي الشخصي بأجهزة كمبيوتر أكبر لتبادل البيانات.

تضم بعض الأنواع العديد من المميزات مثل ميزة الاتصال عن طريق هواتف المحمولة والكاميرات ومشغلات الموسيقى ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

جهاز الحاسوب اللوحي: (Tablet computer)

الكمبيوتر اللوحي هو أحدث تطور في أنواع أجهزة الكمبيوتر الشخصية المحمولة كاملة الميزات. توفر أجهزة الكمبيوتر اللوحية جميع وظائف الكمبيوتر المحمول، لكنه أخف وزنًا ويمكن أن يقبل إدخال البيانات من قلم خاص يسمى القلم أو القلم الرقمي. يستخدم القلم للنقر أو الكتابة مباشرة على الشاشة بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح والفأرة. الفرق المهم أن المعالج أقل قدرة من معالج جهاز الحاسب المحمول لذلك لا يمكن استخدامه للمهمات المعقدة.

جهاز الهاتف الذكي: (Smart Phones)

الهواتف الذكية أصبحت من أكثر أنواع أجهزة الكمبيوتر الشخصية استخدامًا في العصر الحالي الآن. لا يكاد يوجد شخص ليس لديه هاتف ذكي. هذه صغيرة جدًا ويمكن حملها بسهولة في جيبك.

جهاز الخادم: (Servers)

الخادم هو من أنواع الكمبيوتر المصممة لتوفير ومشاركة وإدارة موارد الشبكة والخدمات لأجهزة الكمبيوتر العميلة المتصلة بها. يمكن أن تستوعب الخوادم العديد من المستخدمين. تحتوي الخوادم على نوع خاص من المعالجات ذات السرعة الفائقة وسعة ذاكرة عشوائية كبيرة ومساحة تخزين هائلة على القرص الصلب. وهي تستخدم على نطاق واسع في المؤسسات والشركات الكبيرة والصغيرة. يمكن استخدامها كخادم ملفات وخادم بريد إلكتروني وخادم ويب وخادم معاملات ومهام كبيرة أخرى.

جهاز الكمبيوتر المركزي: (Mainframe)

الحاسبات المركزية هي أنواع أجهزة كمبيوتر ضخمة وقوية للغاية تُستخدم في الأعمال التجارية الكبيرة والمكاتب الحكومية والشركات العالمية والمؤسسات المالية. إنها مثالية للمعالجة المركزية وتخزين وإدارة كميات هائلة من البيانات.

تشغل الحاسبات المركزية مساحة غرفة أو مبنى بأكمله. غرفة الحاسوب المركزي مزودة بمعدات خاصة مثل أجهزة التحكم في التدفئة وأجهزة التهوية وتكييف الهواء للحفاظ على درجة حرارة الغرفة ومستوى الرطوبة المناسب لتشغيل الكمبيوتر الرئيسي.

جهاز الكمبيوتر العملاق أو الخارق: (Supercomputers)

الحواسيب العملاقة أو الخارقة هي أقوى وأسرع وأغلى الحواسيب ذات الأغراض الخاصة. وهي مصممة للتطبيقات التي تتطلب عمليات حسابية وحسابات معقدة. وهي تستخدم في مراكز تكنولوجيا الفضاء والمراصد الفلكية وشركات الطيران ومحطات التنبؤ بالطقس والمكاتب العسكرية والحكومية.

المقالة السابقةصفات برج العذراء
المقالة التاليةما هي الباقيات الصالحات

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا