الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانمال وأعمالأنواع رأس المال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أنواع رأس المال

تعريف رأس المال

يعرف رأس المال بشكل عام بأنه القوة المالية القادرة على إنشاء نشاط سواء كان تجاري أو صناعي، بهدف الحصول على مجموعة من الأهداف، كالربح أو الإعلام أو الأعمال الخيرية، ويعرف رأس مال الفرد أو المشروع بأنه جميع الممتلكات الخاصة به، والتي تمكنه من البدء بمشروع، واستثماره في مجالات مختلفة لإنتاج السلع، والحصول على الخدمات، ودفع عجلة الاقتصاد.

يجب توفر رأس المال للقيام بأي مشروع، ويعتمد حجمه على حجم المشروع المراد القيام به، ويتضمن الأموال النقدية، والمواد الخام، والموارد البشرية، وغيرها من الأمور الأساسية في نجاح أي مشروع.

يتم استخدام رأس المال في الاستثمار لزيادة الثروة وزيادة معدل الإنتاج، وفي حال عدم توفر رأس المال يمكن استئجاره لقاء دفع رسوم بنسبة معينة قد تكون شهرية أو سنوية.

أقسام رأس المال

  • رأس المال الثابت: وهي الأصول الثابتة الموجودة في المشروع، ولا تدخل في دورات الإنتاج بل تساعد في تحقيقه مثل، أرض المشروع، والآلات، والبناء، وجميع التجهيزات الضرورية لإنشاء المشروع في البداية، وتضمن استمراره.
  • رأس المال المتحرك: وهو المواد ذات العلاقة المباشرة بقيمة السلع المنتجة، وكلفة إنتاجها، وهي تشمل المواد الخام واليد العاملة.
  • رأس المال الكلي: ويضم جميع المواد الثابتة، والمتحركة اللازمة للإنتاج خلال الفترة الزمنية المحددة لهذا الإنتاج، ليتم بعد ذلك إعادة تدوير رأس المال المتحرك، والإنتاج من جديد.

أنواع رأس المال

يقسم رأس المال إلى عدة أنواع وهي:

رأس المال التجاري

وهو رأس المال المخصص لتمويل عمليات البيع والشراء المتعلقة بالأوراق المالية، مع تحديد المبالغ المالية الاحتياطية اللازمة للاستثمار، واستخدام الطرق المتنوعة لتحسين التجارة، وتحقيق الاستفادة القصوى من رأس المال.

رأس المال المدين

ويشمل المبالغ المالية التي يحصل عليها المستثمر من عدة مصادر لتمويل المشروع، سواء كانت هذه المصادر عن طريق الديون من شركات التموين أو الأصدقاء وغيرها من المؤسسات المالية الخاصة، أو عن طريق مصادر عامة كالقروض، وهذا النوع من رأس المال يجب سداده في تاريخ معين تحدده الشركة المانحة له، كما يجب تحديد نسبة الفائدة التي يجب دفعها مع قيمة القرض.

رأس المال العامل

وهو الفرق بين الأصول المتداولة التي تتضمن المخزون، والذمم المدينة، والخصوم المتداولة التي تضم الذمم الدائنة، والالتزامات الضريبية، والديون المالية وغير المالية، ويعتبر مقياس لسيولة الشركة، ولصحتها المالية، وقدرتها على سداد التزاماتها المستحقة في غضون عام، كما يمكن القول إن رأس المال العامل لأي شركة إيجابي إذا لم تتجاوز أصولها المتداولة الحالية التزاماتها المتداولة، وعندها تكون قادرة على النمو والاستثمار.

رأس المال الأسهم

وهو رأس مال سهمي خاص بالاستثمارات النقدية الخاصة بالمالك والمساهم، والتي لا تحتاج إلى السداد، بالإضافة إلى المساهمات الخاصة الناتجة عن بيع الأسهم، ومحتويات المخزون، ويتميز هذا النوع من رأس المال بأنه يحتاج إلى جهد كبير لتنمية المشروع.

إقرأ أيضًا: تعريف الأسهم والسندات

رأس المال الإضافي

وهو حساب موجود ضمن قائمة ميزانية الشركة، ويتبع لقسم حقوق الملكية، ويظهر هذا النوع من رأس المال عند شراء أي شخص لأسهم من الشركة بشكل مباشر وبالقيمة الإسمية للسهم.

أهمية رأس المال

  • يساهم في عملية التنمية الاقتصادية: ويتم ذلك من خلال تراكم رؤوس الأموال في قطاع الاقتصاد، وبالتالي تنمية القطاع الاقتصادي، وزيادة القدرة على إقامة المشاريع المتنوعة التي تؤدي إلى التنمية الاقتصادية مثل: الموانئ، ومشاريع الري، الجسور، والسكك الحديدية، وغيرها من المنشآت العامة.
  • يساهم في زيادة معدل الإنتاج: حيث يرتبط حجم الإنتاج بحجم رأس المال، حيث يمكن من خلال رأس المال زيادة الإنتاج، وخصوصًا مع زيادة التطور التكنولوجي.
  • يساهم في تأمين المواد اللازمة للإنتاج: حيث تعتبر هذه المواد من أساسيات الإنتاج، لأنها تقدم للمشروع الآلات، والمعدات اللازمة لعملية الإنتاج، ومن دونها لا يمكن لأي منشأة الحصول على المنتجات، وبالتالي الأرباح.

خصائص رأس المال

يتميز رأس المال بمجموعة من الخصائص التي نذكر منها:

  • يعتبر رأس المال عامل سلبي، فهو غير قادر على الإنتاج بدون وجود عوامل مساعدة له كالعمال، والآلات، والمعدات، وغيرها من المواد اللازمة للإنتاج عن طريق رأس المال.
  • في حال استهلاكه بشكل مستمر، أو بشكل لا يتناسب مع قيمة الإنتاج، فسيتم انخفاض قيمته.
  • يمكن من خلال رأس المال زيادة الثروة، كما يمكن تراكمه نتيجة لادخاره.
  • يمكن خسارة رأس المال بسبب الاستهلاك الدائم للأصول مثل: الآلات المستخدمة في عملية الإنتاج، ووسائل النقل اللازمة لذلك، وغيرها.
  • يمكن استرداد رأس المال عن طريق الإيرادات التي يحققها المشروع.

مهام رأس المال

  • تأمين المواد الأولية: فمن خلال رأس المال يتم رفد المشروع بالمواد الأولية اللازمة للبدء بعملية الإنتاج.
  • تأمين الآلات: من مهام رأس المال تأمين جميع مستلزمات المشروع من الآلات التي لا بد من وجودها للقيام بالإنتاج، والحصول على المنتجات لبيعها في الأسواق.
  • تأمين مستلزمات العمال: يجب أن يخصص جزء من رأس المال لتأمين معيشة العمال المنتجين من ملابس خاصة بالعمل، ووجبات الطعام، وغيرها من الوسائل الضرورية.
  • تأمين وسائل النقل: تعد وسائل النقل من الأمور المهمة لسير العملية الإنتاجية بسلاسة، ولنقل المنتجات إلى العملاء مثل: مركبات نقل البضائع وغيرها.
  • توفير فرص عمل: حيث يساهم رأس المال بتوفير فرص عمل جيدة من خلال إنشاء المشاريع والاستثمارات التي تحتاج إلى الأيدي العاملة.

وبهذا نجد أن رأس المال هو الأداة التي تساهم في تأسيس وتنمية الشركات، كما يعبر عما تملكه هذه الشركات من أصول أو موارد مالية، لذلك عند البدء بأي مشروع يجب دراسة مفهوم رأس المال، والتفريق بين أنواعه، ومعرفة مهامه وخصائصه.

المقالة السابقةشفط دهون الوجه
المقالة التاليةفيلر الشعر: كل ما تريد معرفته

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا