الجمعة, يناير 21, 2022
فنجانفوائد عامةأنواع فن الكاريكاتير

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,105المتابعينتابع
196المتابعينتابع

أنواع فن الكاريكاتير

أنواع فن الكاريكاتير

ما هي أنواع فن الكاريكاتير؟ أصبح الكاريكاتير شكلاً فنياً شائعاً في القرنين السادس عشر والسابع عشر. تم إنشاؤه من قبل نقاد ساخرين للسخرية من السياسيين والشخصيات العامة. يستمر هذا الشكل الفني في الانتشار اليوم ،وقد استخدم في المجلات والصحف للسخرية من المشاهير مثل نجوم السينما والسياسيين والمشاهير. الرسائل لم ترسل في بداية هذا القرن. احتاج هذا النوع إلى الكلمة المكتوبة ،لأن معظم الناس لم يتمكنوا من القراءة في ذلك الوقت ،لذلك كان للرسامين الذين يستخدمون أقلامهم قوة أكبر بكثير من الكتاب.

الشيء الوحيد الذي تغير في الكاريكاتير على مر السنين هو أدوات الفنان. في مراحله الأولى ،استخدم الفحم أو القلم الرصاص أو قلم الحبر والرسم بالحبر ،ولكن يمكن للفنانين اليوم الحصول على برامج الرسم مثل Adobe Illustrator و Corel Painter.

ما هو الكاريكاتير؟

الكاريكاتير هو رسم لشخص حقيقي يقوم على تشويه بعض الملامح أو المبالغة فيها. إنه أكثر من مجرد رسم عادي لشخص أو شيء ،حيث يتم تشويه الخصائص والشكل أو المبالغة فيه بهدف التقليد أو السخرية أو السخرية من الموضوع.

أصل فن كاريكاتير

مصطلح الكاريكاتور من أصل إيطالي مشتق من الكلمتين carico و caricare ،والتي تعني “التحميل” أو “الحمل” ،ويعود تاريخها إلى عام 1590 بعد الميلاد ،وتحديداً للأخوين أنيبال وأغوستينو كاراتشي ،اللذين كانا أول من لتطبيق هذه الكلمات على صورهم المتضخمة .3

تم تسجيل كلمة الكاريكاتير لأول مرة باللغة الإنجليزية في عام 1748 ،من قبل ويليام هوغارث ،وهو فنان بريطاني مناهض للفرنسيين استخدم الكلمة لانتقاد مواطنيه. كان العبقري الذي رسم الرسوم الكاريكاتورية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر هو جيمس جيلراي ،وهو فنان إنجليزي استخدم هذه الكلمة كإهانة لوصف الفنانين الفرنسيين بأنهم “مجموعة من المهرجين”. الرسوم الكاريكاتورية السياسية ،وهذا الشكل من الرسوم الكاريكاتورية ،كان لا يزال يشاهد في الصحف اليومية.

الهدف من الكاريكاتير

الكاريكاتير هو وسيلة لتعزيز أصالة الناس من خلال رسم نسخة مرحة من أنفسهم ،مع لمسة من الفكاهة ،والتي يمكن أن تساهم في جمع العائلة والأصدقاء معًا للحصول على تجربة ممتعة وجذابة. غالبًا ما تستخدم الرسوم الكاريكاتورية في السياسة أو لتسلية الناس. إذا نظرنا إلى بعض المجلات مثل The Sunday Comics ،فسنرى العديد من الرسوم الكاريكاتورية السياسية. يجب أن ننتبه إلى هذه الرسوم الكاريكاتورية لأنها قد تكون تذكيرًا بأشياء يجب أن نأخذها في الاعتبار. على سبيل المثال ،متى في السنوات المقبلة ،سنرى رسومًا كاريكاتورية للعديد من نجوم السينما والمشاهير ،بهدف ترفيه الجماهير وربما رسم الابتسامات على وجوههم.

أنواع فن الكاريكاتير

تشير أنواع الكاريكاتير إلى الطرق المختلفة التي تطور بها هذا الفن ،وبما أنه يهدف إلى نقل رسالة محددة ،فقد كان لابد من استخدام أدوات نصية ورسومية مختلفة لإثراء هذه الرسالة ،وهذا هو سبب وجودها بين مجال الفنون والصحافة. وراءها تصنيفات حسب المحتوى والشكل والأسلوب.

أنواع فن الكاريكاتير حسب المحتوى

  • سوف ترسم رسومات كاريكاتورية للأشخاص والحيوانات والأشياء. ستستخدم الفحم لعمل رسومات واقعية. النوع الذي يتضمن موضوعات تتعلق بأحداث حقيقية أو مواقف يومية نموذجية للقراء ،ويتعامل مع حقائق بسيطة ،مثل عادات الأسرة ،إلى حقائق أكثر تعقيدًا ،مثل الدين أو السياسة. عندما يشار إلى الكاريكاتير على أنه واقعي ،فهذا لا يعني بالضرورة أنه كاريكاتير نقدي. الهدف في بعض الأحيان هو تسلية القارئ من خلال تقديم وجهة نظر مبالغ فيها. أحد الرسوم المتحركة جعل القراء يضحكون ،لأنه أظهر مواقف عادية دون أن يعطيها أهمية أكبر.
  • الرسوم الكاريكاتورية على أساس أفكارك الخاصة. قد تتضمن القصة أشياء بعيدة عن الواقع أو الواقع ،مثل المناظر الطبيعية الموجودة في أبعاد أو أماكن أخرى لا توجد إلا في العقل. إذا كان الأمر كذلك ،فسيكون من المستحيل على القارئ إقامة اتصال أو اتصال مع الشخصيات. اشترك في رسالة المؤلف. في هذا النوع من الرسوم المتحركة ،يتم وضع الشخصيات في مواقف سخيفة بأفكار أو عواطف حول الحياة اليومية. الأشكال المعتادة للفكر أو المشاعر في المجتمع هي السخرية والتساؤل.
  • الكاريكاتير السياسي (Political cartoon)النوع الذي يتعامل مع السياسة أو حقائق الحياة الواقعية. والغرض منه هو المبالغة في بعض جوانب الناس أو المواقف ،لنقل النقد أو عدم الرضا عن الواقع الاجتماعي والسياسي.

أنواع فن الكاريكاتير حسب الشكل

  • الكاريكاتير الذي يركز على الصورة الرسم جيد بما يكفي لنقل الرسالة. عادة ،لا يحتوي هذا النوع من الصور على أي نص مصاحب ،أو تستخدم الكلمات فقط كمؤثرات صوتية (كلمات للأشياء). يعتبر الشكل الأصلي للكاريكاتير في العصر الروماني.
  • الكاريكاتير الذي يركز على النص في هذا النوع النص هو ما يعطي قيمة للمحتوى المراد نقله ،ولا يكون لمحتوى الصورة دور كبير في إيصال الرسالة رغم بساطتها وشعبيتها. على الرغم من أن الرسوم الكاريكاتورية هي صورة في أصلها وتم تناقلها عبر التاريخ ،إلا أنها تعمل فقط كمصدر مصاحب لنص قوي بما فيه الكفاية.
  • الشرائط المصورة نوع يمثل الواقع من خلال سلسلة من الصور ،مثل القصة. بدأت الرسوم الكاريكاتورية في الظهور في الصحف في الخمسينيات من القرن الماضي وكانت رسومًا كاريكاتورية خيالية. تقدموا إلى الكتب التي تحكي قصصًا أطول بشخصيات مختلفة ،مما أدى إلى ظهور نوع أدبي جديد يُعرف بالروايات المصورة. طبيعة الأوراق جديدة. لون الأوراق جديد.

أنواع فن الكاريكاتير حسب الأسلوب

  • الكاريكاتير الساخر (Satirical cartoons الكاريكاتير هو شكل طويل من الهجاء السياسي. إنه يبالغ في أقوى أو أضعف سمات الشخصيات السياسية ،والتي تشمل السمات الجسدية. شخصية
  • الكاريكاتير القبيح (Grotesque cartoons الواقعية هي النوع الأكثر شيوعًا في الرسوم الكاريكاتورية الواقعية. يركز رسام الكاريكاتير على معاملة أناس حقيقيين من خلال نقلهم إلى لغة قبيحة تمامًا ،أو خلق الخلاف بين الجمهور ،أو لأغراض الدعابة. غالبًا ما تشير العديد من صوره بشكل ساخر إلى المواقف والأشياء التي يُنظر إليها على أنها إيجابية في المجتمع الحقيقي ،وتتعامل مع الرموز والرموز. هذه هي الأشياء التي تجلب الرفاهية والراحة لأولئك الذين لديهم قدرات معرفية عادية. إنهم يحولونهم إلى أناس ليس لديهم قناعة ولا طريقة في التفكير.
  • الكاريكاتير الحديث (Modern caricatureيُطلق على هذا النوع اسم كاريكاتير لأنه يشبه الشخص ،وكان الفنان مهتمًا بأكثر من مجرد صنع عمل فني جميل.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا