أنواع فوبيا غريبة لن تصدق وجودها!

72

أنواع فوبيا غريبة لن تصدق وجودها!

ما هي الفوبيا؟

يعاني العديد من الأشخاص من الفوبيا، وهي حالة خوف شديد من أمور غريبة أو مواقف معينة تسبب للشخص الكثير من الأضرار والنتائج السلبية في مختلف مجالات الحياة، وتشمل الفوبيا أنواع عديدة، ومنها فوبيا الحيوانات وفوبيا الأمراض الطبية، مثل الخوف من الدم والإصابة بالكسور، أو قد تكون الفوبيا من الأماكن المرتفعة أو الظلام، وهناك أنواع فوبيا غريبة مثل فوبيا الألوان والأرقام، أو فوبيا العمل والمال وغيرها من الأنواع.

يمكن علاج بعض أنواع الفوبيا الغريبة من خلال زيارة طبيب مختص والذي يصف بعض الأدوية المضادة للقلق والخوف، أو يمكن علاج الخوف من خلال التعرض بشكل تدريجي للمخاوف التي يواجهها الشخص، لذلك ينصح بالتخلص من كافة أنواع الفوبيا لما لها من آثار سلبية على صحة الإنسان.

أنواع فوبيا غريبة

يعتبر الخوف عند الإنسان من الأمور الاعتيادية، ولكن من الغريب الخوف من أمور غريبة، ونذكر منها:

فوبيا النوم – هيبنوفوبيا Hypnophobia

ويطلق عليها أيضًا سومنيفوبيا أو كلينوفوبيا Somniphobia، يعاني بعض الأشخاص من فوبيا النوم، ويحاول الشخص المصاب بمقاومة النوم قدر المستطاع خوفًا من رؤية الكوابيس، أو قد يعتقد البعض أن النوم يسبب لهم الموت، كما يعاني بعض الأشخاص فوبيا من الظلام.

فوبيا الاستحمام Ablutophobia

فوبيا الاستحمام أو الأبلوتوفوبيا يحدث غالبًا لدى الأطفال الصغار، ومن الممكن أن يزول مع التقدم بالسن، كما قد يصيب البالغين، وهو خوف شديد من الاستحمام والتبلل، وبالتالي يعيش الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الاستحمام بعدم الراحة، والعزلة عن الآخرين، ويؤثر بشكل سلبي على صحتهم.

فوبيا العمل Ergophobia

تؤثر فوبيا العمل أو الإرغوفوبيا بشكل سلبي على حياة الأشخاص، فيصاب الشخص بالقلق الشديد والتوتر عند وصوله إلى مكان عمله، ومن الممكن أن يكون الخوف عند التحدث أمام زملاء العمل، أو خوف من التعرض للنقد، كما يعاني بعض الأشخاص من فوبيا البحث عن عمل جديد.

فوبيا المرآة Eisoptrophobia

فوبيا المرآة أو الأيزوبتروفوبيا وهو الخوف من النظر إلى المرآة، وذلك بسبب اعتقادات أو خرافات حول المرايا، ويصبح الشخص خجول جدًا من شكله، وكثير الارتباك، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة باكتئاب شديد.

فوبيا فقدان الهاتف Nomophobia

نظرًا لتعلق العديد من الأشخاص بالهواتف المحمولة ولأهميته في حياتنا اليومية وكثرة استخداماته، ظهر نوع جديد من أنواع الفوبيا الغريبة وهو فوبيا فقدان الهاتف أو نوموفوبيا، فيصاب المريض بخوف شديد عند فقدانه لهاتفه أو عند انخفاض مستوى بطاريته أو في حال تعرضه لعطل، ويعيش أيضًا بحالة قلق مستمرة، وقد لا يستطيع النوم.

فوبيا المال Plutophobia

فوبيا المال أو البلوتوفوبيا وهي الخوف من زيادة الأموال، أو قد يكون الخوف عند رؤية الأثرياء، ويتميز الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الأموال بأنهم يخافون من التعرض للسرقة والاحتيال، أو الخوف من ضغوطات الحياة، وبالتالي لا يسعون إلى جني الأموال بكثرة.

فوبيا البالون Globophobia

فوبيا البالون أو كما يعرف جلوبوفوبيا، يخاف العديد من الأشخاص وخاصةً الأطفال من البالونات، ويكون ذلك الخوف عند رؤية البالونات في الحفلات أو على شاشة التلفاز، وقد تكون الفوبيا من انفجار البالون والخوف من الصوت الذي يصدره، ومن الممكن أن ترتبط فوبيا البالون مع المهرجين.

فوبيا الألوان Xanthophobia

يواجه العديد من الأشخاص خوفاً من بعض الألوان مثل اللون الأصفر الذي يظهر في الزهور والملابس وغيرها من الأشياء، وتعرف هذه الحالة باسم فوبيا الألوان أو الزانثوفوبيا أو الكروماتوفوبيا، حيث لا يستطيع الشخص النظر إلى اللون الأصفر أبداً، مما يجعله يعيش في عزلة عن العالم الخارجي.

فوبيا الأرقام Arithmophobia

يعاني بعض الأشخاص من خوف شديد تجاه الأرقام، وهو أمر صعب جدًا، ونوع من أنواع الفوبيا الغريبة، حيث لا يستطيع الشخص رؤية الأرقام أو التعامل معها، الأمر الذي يمنعه من القيام بالعديد من المهن والأعمال، كما لا يستطيع حل تمارين الرياضيات. وتعرف فوبيا الأرقام أيضًا باسم أريثموفوبيا.

فوبيا تناول الطعام مع الآخرين Deipnophobia

فوبيا تناول الطعام مع الآخرين أو ديبنوفوبيا، وهو خوف يحدث في ولائم الطعام غالبًا نتيجة لأحداث تعرض لها في طفولته أدت إلى سخرية الناس منه، أو تعرضه للكثير من الانتقادات بسبب عدم اتباع آداب الطعام أمام الناس، الأمر الذي يشعره بعدم الراحة في تناول الطعام مع الغير، ويجعله يلجأ إلى تناول الطعام بمفرده.

فوبيا المراهقين Ephebiphobia

يعاني بعض الأشخاص أنواع فوبيا غريبة حقًا مثل فوبيا المراهقين أو إبيبيوفوبيا، وهو خوف من المراهقين معتقدين بأنهم أشخاص سيئين، وبالتالي يحاول الشخص المصاب الابتعاد قدر المستطاع عنهم وعن أماكن تواجدهم، كما لا يرغبون بالذهاب إلى منزل أحد خوفًا من رؤية المراهقين، مما يسبب لهم العزلة عن العالم والشعور بالوحدة.

فوبيا الملابس Vestiphobia

فوبيا الملابس أو فيستيفوبيا هو الخوف من ارتداء ملابس معينة قد تكون ضيقة أو واسعة، أو الخوف من الخيوط، فبعض الأشخاص يظهر لديهم ارتباك شديد عند رؤية الخيوط، أو خوف بعض الناس من نوع قماش معين تسبب لهم الحساسية.

فوبيا اتخاذ القرارات Decidophobia

فوبيا اتخاذ القرارات أو ديسيدوفوبيا، حيث يواجه الشخص المصاب خوف شديد عند اتخاذ القرارات وبالتالي لا يستطيع اتخاذاه بمفرده، ويطلب المساعدة من الآخرين خوفًا من اتخاذ قرار خاطئ.

فوبيا الحاسوب

يصاب الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الحاسوب بقلق شديد عند الاقتراب من الحاسوب أو عند استخدامه، مما يؤثر على حياتهم العملية، ويجعلهم عرضة للعديد من المشاكل في العمل. كما ظهر نوع أخر أشمل اسمه رهاب الإنترنت أو سايبرفوبيا Cyberphobia، وهو الخوف من الكتنولوجيا وجميع الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

فوبيا اللحية Pogonophobia

يعاني الشخص المصاب بفوبيا اللحية أو بوغونوفوبيا من صعوبة في التعامل مع الأشخاص الذين لديهم لحية، ويشعر بخوف وقلق عند رؤيتهم، الأمر الذي يؤدي إلى انعزال الشخص عن العالم، ويؤثر سلبًا على حياته.

ومن أغرب أنواع الفوبيا – فوبيا زبدة الفول السوداني!

إقرأ ايضًا من أنواع الفوبيا الغريبة:

ما هي الهيموفوبيا؟

متلازمة الأندروفوبيا.. فوبيا الخوف من الرجال – الأسباب والعلاج

فوبيا القطط: الأسباب والعلاج

معلومات عن رهاب اللمس الهافيوفوبيا

ما هيَ الاجروفوبيا Agoraphobia؟

هذه كانت قائمة أنواع فوبيا غريبة حقًا، في النهاية نجد أن جميع أنواع الفوبيا الغريبة هي ظاهرة مرضية، ويصاب بها نسبة كبيرة من الأشخاص، فتؤثر على حياتهم وظروفهم المعيشية والاجتماعية، لذلك ينصح بمعالجتها على الفور لحياة أفضل.