الأحد, ديسمبر 5, 2021
فنجانالحياة والمجتمعأنواع ورق الجدران

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أنواع ورق الجدران

أنواع ورق الجدران – ما هي ورق الجدران

يعد ورق الجدران موضة قديمة عادت من جديد لتغزو الأسواق لسهولة استخدامه، وكبديل صحي للدهان الذي يسبب استنشاق الأبخرة الضارة، فضلًا عن العناء الذي يسببه لصاحب المنزل.

يوجد لورق الجدران العديد من الأنواع، والتصاميم المميزة، والألوان الجذابة التي تناسب جميع الأذواق وكافة الاستخدامات، وتضيف للمنزل لمسة من الجمال والأناقة، ومنها ما يحمل أشكال مناظر طبيعية تمنح صاحب المنزل الراحة النفسية والانتعاش.

وسنقدم في مقالنا أفضل أنواع ورق الجدران وكيفية اختيار ما يناسب المنزل.

أنواع ورق الجدران

ورق جدران البطانة

يستخدم هذا النوع من ورق الجدران لتسوية الأسطح غير المستوية، ويتكون من طبقة من الورق العادي، ويتوفر بألوان عديدة، ويمكن استخدامه مع الأنواع الأخرى بسهولة.

ورق جدران الفينيل

وهو من أكثر أنواع ورق الجدران استخدامًا، فهو يحتوي على مادة لاصقة تنزع بسهولة، وتلصق على الحائط باتجاه النقوش الموجودة عليه.

يتميز هذا النوع بالتصاميم العديدة والنقوش المتعددة والرسوم الرائعة، التي تضفي على الجدران البهجة، كما يتميز بأنواعه الكثيرة التي تناسب جميع الاستخدامات، فمنه المقاوم للرطوبة المناسب للأماكن الرطبة كالحمامات، ومنه المدعم بالقماش أو الورق، ومنه الفينيل الصلب وهو سهل التنظيف.

ورق الجدران المعدني

يكون هذا النوع من ورق الجدران مدعمًا برقائق معدنية رفيعة يمكنها إضاءة الأماكن المظلمة وإظهارها بشكل فعال.

يتميز هذا النوع بأنه يمنح الجدران لمسة ساحرة بفضل احتوائه على الشرائط المعدنية المصنوعة من النحاس، أو من الفضة وغيرها من المعادن الملونة.

من عيوبه أنه لا يمكن وضعه في الأماكن التي تحتوي على القواطع كهربائية، أو الإنارة لأنه ينقل الكهرباء بسبب المعادن الموجودة فيه.

ورق الجدران المخملي

هو عبارة عن ورق يشبه في الشكل القماش المخملي، وهو حساس جدًا، ويمنح المكان الأناقة المفرطة، ولا يصلح استخدامه في الأماكن الرطبة وفي غرف المعيشة لصعوبة تنظيفه.

ورق الجدران ذو النقوشات

يعتبر هذا النوع مفضل لدى الكثير من الناس نظرًا للنقوش العديدة التي يحتويها، ولما له من شكل جذاب يمنح المكان الجاذبية والجمال، ويمكن أن يتواجد برسومات وتصاميم ثلاثية الأبعاد تمنح المكان المزيد من الواقعية.

يتميز هذا النوع من الورق بأنماط عديدة تجعله يناسب جميع الأماكن التي يوضع فيها، فالورق ذو الأنماط الأفقية يناسب الغرف الطويلة لأنه يجعل الغرفة تبدو أوسع، ويمنحها تناسقًا أكبر في الأبعاد، أما الورق ذو الأنماط الرأسية فهو يناسب الغرف ذات الأسقف المنخفضة فيجعل السقف يبدو أعلى.

ورق جدران الأنجلابتا

يتميز هذا النوع من ورق الجدران بسماكته، ورسوماته ذات النقوش البارزة والكبيرة، وبأنه يناسب جميع أنواع الغرف بما فيها الأماكن الرطبة.

ورق جدران الدوبلكس

وهو نوع من ورق الجدران الذي يتميز بسماكته لأنه يتألف من طبقتين، وبأنه يناسب جميع الغرف عدا التي تحتوي على الرطوبة، ويمكن غسله ولكن ليس بشكل دائم.

ورق الجدران على شكل لوحة

يستخدم هذا النوع بشكل أقل فهو يوضع على حائط واحد في الغرفة، ولكنه يمنح المكان مظهرًا أنيقًا، ويحتوي على رسومات جذابة وصور مميزة وتصاميم رائعة.

يغطي هذا النوع من الورق الجدار بالكامل، لذلك يجب أن تكون أبعاد الورق متناسبة مع أبعاد الجدار حتى لا يضطر إلى الاقتصاص من الصورة وإفساد مظهرها، كما يجب تثبيتها بعناية فائقة، واختيار الألوان التي تتناسب مع ديكور الغرفة والفرش الموجود فيها.

ورق الجدران العشبي

يصنع هذا النوع من ورق الجدران من الأعشاب الطبيعية المنسوجة مع الخيوط القطنية، ويتم لصقه على الحائط بواسطة الغراء، وهو صديق للبيئة لأنه مكون من مواد طبيعية.

يتميز هذا النوع بأشكاله الجذابة وتصاميمه الرائعة التي تمنح المكان لمسة من الأناقة والجمال، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تكون بعض العقد في العشب التي قد تسبب مظهرًا مزعجًا للناظر.

ورق الجدران القابل للغسيل

يستخدم هذا النوع من الورق في الغرف المعرضة للاتساخ بشكل دائم مثل غرف الأطفال والمطابخ، ويكون تنظيفها بشروط معينة يتم سؤال المنتج عنها، كما يجب عدم استخدام المواد الكيميائية القاسية في تنظيف ورق الجدران حتى لا تتسبب في تلفه.

ورق جدران اللب

يتكون هذا النوع من الورق من لب الخشب، ويتميز بمتانته وبسهولة تركيبه، ونقوشه العديدة المطبوعة على الورق بشكل مباشر والتي تناسب غرف الاستقبال.

نصائح لاختيار ورق الجدران

  • اختيار ورق الجدران المناسب لنمط الغرفة المراد تغطية جدرانها، فالغرفة ذات الطابع الرومانسي يفضل اختيار النقوش ذات الازهار والألوان الهادئة، أما الغرف ذات الطابع المعاصر فيناسبها التصاميم الهندسية والألوان الصارخة.
  • يمكن تغطية الجدران بعدة أساليب فمثلًا يمكن تغطية الجدران الأربعة في الغرفة بأسلوب تقليدي، ويمكن تغطية حائط واحد من الغرفة، أو تغطية جزء من الحائط، وترك الجزء الآخر بدون تغطية بأسلوب جريء، كما يمكن تزيين الأسقف بورق جدران مناسب كالمعدني.
  • اختيار ألوان ورق الجدران التي تتناسب مع ألوان الأثاث، والألوان الأخرى الموجودة في الغرفة، مع مراعاة تناسق الرسومات، ويفضل اختيار الألوان البارزة في مدخل المنزل.
  • اختيار ورق الجدران ذو الرسومات الكبيرة على حائط واحد في الغرفة لأنه يجعلها تبدو أصغر، كما أن التصاميم التي تحتوي على ألوان فاتحة تناسب الغرف الصغيرة وتجعلها تبدو أكبر وأوسع.
  • اختيار ورق الجدران القابل للغسيل وخصوصًا في الغرف الأكثر عرضة للاتساخ.
  • عدم وضع ورق الجدران على الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو التي تحتوي على رطوبة لأن ذلك سيؤدي إلى تلفه بسرعة.

مزايا ورق الجدران

  • لا يسبب رائحة مزعجة، أو أي حساسية على عكس الطلاء.
  • سهولة استخدامه ولصقه على الجدران.
  • يمكن تغطية قطع الأثاث القديمة بورق الحائط لتجديدها، وتحويلها إلى قطع حديثة مميزة.
  • يعمل ورق الجدران على إخفاء عيوب الحائط بشكل كبير.

عيوب ورق الجدران

  • صعوبة نزعه عن الحائط في حال الرغبة بتغييره.
  • يحتاج تركيبه إلى وقت طويل مقارنةً مع الطلاء.
  • تغير ألوانه مع الوقت بسبب تأثير ضوء الشمس بشكل يومي عليه.
  • تركيبه على سطح غير مستوٍ سيجعل تصميمه غير متناسق ومنتفخ بالهواء.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في مقالنا هذا أفضل أنواع ورق الجدران، وأهم النصائح لاختيار ورق الجدران المناسب، والمزايا والعيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

إقرأ أيضًا: فن استغلال المساحات الصغيرة

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا