الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانجمال وعنايةأهم أنواع دهن العود

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,053المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أهم أنواع دهن العود

أهم أنواع دهن العود – مقدمة عن دهن العود

يستخرج دهن العود من أخشاب أشجار العود، ويحتاج استخراجه إلى عدة أعوام، فشجرة العود لا تعطي الدهن إلا بعد تلف جزء منها، وعندها تبدأ الفطريات بالنمو على الجزء التالف ويتكون فيها دهن العود، وكلما زادت هذه الفطريات عليها كلما زادت جودة دهن العود المستخرج.

تنمو أشجار العود في غابات آسيا، ويستخرج منها دهن العود المعروف بفوائده العلاجية ورائحته القوية المميزة التي تدخل في صناعة العطور والزيوت وأنواع البخور، كما يدخل في صناعة بعض الأدوية.

تختلف أنواع دهن العود تبعًا لعدة عوامل مثل: عمر الشجرة، فالشجرة القديمة تعطينا دهن عود أكثر جودة من الشجرة الحديثة، وبحسب إصابة الشجرة، وتبعًا لطريقة المعالجة التي تعطينا دهن عود صافي خالي من الشوائب، وطبعًا يختلف السعر باختلاف النوع.

طريقة استخراج دهن العود

تبدأ صناعة دهن العود عن طريق تقطيع أخشاب العود، ونقعها في أوعية كبيرة لمدة شهر تقريبًا لتخميرها، ثم تعريضها لحرارة شديدة على الخشب حتى تعطينا الدهن، وهذا ما يسمى بعملية التقطير، ثم يعرض دهن العود المستخرج إلى حرارة الشمس لينشف تمامًا، وينتج لدينا مادة دهنية سائلة، ويتم استخدامه كعطر يومي بوضع القليل منه على رسغ اليد، أو خلف الأذن بسبب رائحته القوية جدًا، أو لتعطير المنزل بحرق خشب العود لتنتشر رائحته العطرة في الأرجاء.

أهم الفوائد الصحية لدهن العود

توجد العديد من الفوائد الصحية لدهن العود والتي نحصل عليها إما عن طريق شربه مخففًا بالماء الدافئ، أو بمزجه مع أنواع أخرى من الزيوت وتدليك أماكن الألم بها، ونذكر من هذه الفوائد:

  • علاج بعض المشاكل الهضمية، ويعالج الإسهال، وحالات القيء المستمر.
  • علاج لدغات الحشرات والأفاعي.
  • التخفيف من الالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل.
  • يساعد على استرخاء العضلات.
  • علاج غازات البطن.
  • علاج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال وزيادة الرغبة الجنسية.

أهم أنواع دهن العود

دهن العود الهندي

يتميز دهن العود الهندي بجودته العالية وغلاء ثمنه، ورائحته القوية التي تدوم على الجسم والملابس لفترة طويلة جدًا، ويستخرج من أخشاب شجر العود الموجودة في منطقة آسام في الهند، ويتواجد باللون البني الداكن والفاتح، ويحتوي على عروق سوداء تدل على جودته العالية.

دهن العود الماليزي

يستخرج دهن العود الماليزي من أشجار العود الماليزي في مناطق ملاكا وبينانج وصباح، وذلك في مصانع خاصة، وهو من الأنواع المرغوبة بكثرة وخاصة في دول الخليج، وله عدة أنواع، فمنه الصافي والمتوسط والعادي، ويتميز برائحته النفاذة التي تدوم لفترة طويلة جدًا قد تصل إلى أسبوع، الأمر الذي يجعله مناسبًا لحفلات الزفاف، والمناسبات الخاصة.

دهن العود البورمي

يستخلص دهن العود البورمي من أشجار العود في غابات بورما، له رائحة فريدة تميزه عن باقي أنواع دهن العود، وتدوم لفترة طويلة على الجسم، وهو مرغوب كثيرًا في الدول العربية، ويعتبر هذا النوع من دهن العود نادر وقليل، لذلك نجده يباع بأسعار باهظة جدًا.

دهن العود الكمبودي

تعتبر كمبوديا الدولة الثانية في العالم تصديرًا لدهن العود، يستخرج من الغابات الكمبودية التي تحتوي على أشجار العود المعمرة، ويتميز دهن العود الكمبودي برائحته القوية التي تدوم طويلًا وسعره المقبول، الأمر الذي يجعله الأكثر انتشارًا.

دهن العود الجاوي

يتم استخراج دهن العود الجاوي من أندونيسيا، وهو من أكثر الأنواع استخدامًا بسبب رائحته الفريدة التي تبقى على الجسم والملابس لفترة تدوم لأسبوع كامل، كما يستخدم في صناعة بعض الأدوية التي تفيد في تسكين الألم، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، ويدخل في صناعة بعض المستحضرات التجميلية.

دهن العود التايلاندي

يتميز دهن العود التيلاندي بلونه الفاتح، ويستخرج من شجر العود في منطقتي تراد، وبراشين في تايلاند حيث تتركز هناك مصانع التقطير الخاصة به، ويتميز بجودته العالية، ورائحته المميزة والثابتة، وسعره المقبول بالنسبة لجودته.

دهن العود الكلاكاسي

وهو من الأنواع المشهورة جدًا، ويأتي من كمبوديا ومن الهند، ومن الصعب التمييز بين المصدرين للتشابه الكبير بينهما، ويتميز بلونه الداكن جدًا، وبرائحته القوية التي تدوم طويلًا وخصوصًا على الملابس، وتتعدد استخداماته فهو يخلط مع القهوة كمشروب منعش، أو يخفف بالماء ويرش على الوجه عند الاستيقاظ.

دهن العود الفيتنامي

يستخرج دهن العود الفيتنامي من الغابات الموجودة في فيتنام، والتي تحتوي على غابات كثيفة من شجر العود المعتق والمعمر، يتميز برائحته الخفيفة التي تناسب كبار السن ولا تشكل أي ضرر لهم، ولكنه يتواجد بسعر باهظ نظرًا لجودته وأصالته.

دهن العود اللاوسي

يتميز دهن العود اللاوسي بفخامته، وجودته العالية بسبب الدقة الشديدة في إنتاجه، كما أنه باهظ الثمن حيث يطلق عليه عود الأغنياء، وله رائحة قوية جدًا تنتشر في مساحة واسعة من المكان الذي يتواجد فيه، ويوجد منه عدة أنواع مثل: لاوسي بيور، ولاوسي فوسو، وغيرها.

دهن العود الترادي

يستخرج دهن العود الترادي من شجر العود الموجود في منطقة التراد في تايلاند، حيث توجد مصانع متخصصة بإنتاج دهن العود، وهو يتميز بلون فاتح، ورائحة نفاذة ثابتة على الجسم والملابس، كما يدخل في صناعة بعض أنواع الأدوية العلاجية.

دهن العود الترابي

يتميز دهن العود الترابي بلونه الترابي، ورائحته غير التقليدية، وثمنه الباهظ الذي يعود لتكاليف استخراجه، والوقت الطويل الذي يستغرقه أثناء عملية التقطير، ويكثر الطلب عليه في دول الخليج، وخصوصًا من قبل التجار الذين يعرفون كيفية تمييزه عن باقي الأنواع.

في النهاية نجد أن هناك الكثير من أنواع دهن العود، وجميعها يتميز بالرائحة الطيبة، والجودة العالية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم أنواع دهن العود، وما يميز كل منها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا