الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةاحمرار العيون عند الأطفال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

احمرار العيون عند الأطفال

احمرار العيون عند الأطفال

غالبًا ما تكون أعراض احمرار العيون عند الأطفال ناتجة عن الحساسية. يمكن أن تكون العيون الحمراء والمائية ناتجة عن الحساسية الموسمية ،مثل حبوب اللقاح والغبار ،بالإضافة إلى وبر الحيوانات الأليفة أو جراثيم العفن أو أجزاء الحشرات أو مسببات الحساسية الأخرى. قد تكون أعراض الاحمرار أيضًا بسبب الالتهابات البكتيرية أو التهاب الملتحمة الفيروسي. الأشخاص الذين يفركون أعينهم كثيرًا هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في العين من أولئك الذين لا يفعلون ذلك ؛ وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجفن مثل التهاب الجفن (التهاب على حافة الرموش). إذا لاحظت أن طفلك يفرك عينيه بشكل متكرر ،خذه بعينه

سبب شائع لاحمرار العين عند الأطفال هو تهيج العين. قد يكون هذا بسبب الحساسية أو العدوى أو حتى فرك عيونهم أثناء نومهم. يمكن لطبيب طفلك أن يعالج معظم تهيج العين ويساعدك على منع حدوثه مرة أخرى. إذا اشتبه طبيبك في وجود مشكلة صحية خطيرة مثل الجلوكوما ،فقد يحيلك إلى أخصائي لمزيد من العلاج.

إذا كان الطفل يعاني من عيون دامعة حمراء وحساسة للضوء ،فيمكن أن يكون سببها التهاب في العين أو حساسية. السبب الجرثومي الأكثر شيوعًا لالتهاب الملتحمة هو المكورات العنقودية. تسبب عدوى الخميرة أيضًا احمرار العين وإفرازاتها بشكل شائع. تعتبر الحساسية لعث الغبار من أكثر أسباب جفاف العين وحكةها. قد ترى الكثير من بقع الدموع حول أنف وفم طفلك. إذا كان الطفل يعاني من احمرار شديد ،أو ألم أو تورم في كلتا العينين ،أو رؤية ضبابية أو بياض عينيه يبدو أصفر اللون (اليرقان) ،فاتصل بالرعاية الطبية على الفور.

أسباب احمرار العيون عند الأطفال

التعرض للملوثات

من أكثر أسباب احمرار العين شيوعًا عند الأطفال التعرض للملوثات ،حيث أن عيونهم حساسة للغاية ولا يمكنها تحمل أي من هذه الملوثات. ومن أبرزها:

  1. الغبار أو الأتربة.
  2. شعر أو وبر الحيوانات.
  3. دخان السجائر.

انسداد القناة الدمعية

يعتبر انسداد القناة الدمعية من الاضطرابات التي تصيب الأطفال بعد الولادة ،وذلك بسبب كثرة عدد الدموع خلال هذه الفترة ،وعدم قدرة العين على تصريف الدموع بشكل كافٍ.

يتسبب انسداد القنوات الدمعية في احمرار العين عند الأطفال ،وفي بعض الحالات يجب مراجعة الطبيب.

الإصابة بنتوء جفن العين

من الأسباب الرئيسية لاحمرار العين عند الأطفال نتوءات الجفن التي تظهر عادة على حواف الجفون.

نتوء يسبب انزعاج الطفل. يحتاج إلى علاج موضعي ،وأحيانًا يزول دون أي علاج. لذلك ،راجع الطبيب في كلتا الحالتين لتحديد ما إذا كان هناك شيء آخر قد يكون هو المشكلة الأساسية أم لا.

التعرض لإصابات في العين

الأطفال معرضون بشدة لإصابات العين لأنهم غير متوازن في سلوكهم ،مثل: سقوط الطفل أثناء تعلم المشي ،وسقوط الطفل عند الجري.

إذا تم خدش عين الطفل ،فسوف تتآكل وسيتحول إلى احمرار.

التهاب الجفن

التهاب الجفن هو مرض يصيب الجفون ويسبب زيادة إفراز الزيت في العين أو التعرض لعدوى بكتيرية ،ويحدث هذا الالتهاب غالبًا مما يلي:

  1. احمرار العيون عند الأطفال.
  2. ظهور قشور فوق الجفن.
  3. في بعض الأحيان يتم حظر القناة الدمعية.

الأعراض

غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالعيون الحمراء من مجموعة من الأعراض التي تشمل:

  • تورم الجفون:تتضخم المنطقة المحيطة بالعين بشكل ملحوظ.
  • ظهور إفرازات من العين:يمكن أن تبدو بعض الإفرازات صفراء بالإضافة إلى سيل من الدموع.
  • حكة في العين:تسبب العدوى في العين تهيجا في العين ويدلكها الطفل بشكل متكرر مسببا تهيجا.
  • تقشر الجلد حول الجفون:بحيث يبدأ الجلد المحيط بالجفون في الجفاف والتساقط.

علاج احمرار العيون عند الأطفال

إذا كان لديك طفل بعيون حمراء ،فحاول أن تجعله يرتاح. إذا كان طفلك الصغير أو الرضيع يعاني من صعوبة في النوم بسبب عيونهم المتهيجة ،ففكر في وضع سدادات الأذن وتعليق مروحة صندوقية في مكان قريب. سيساعد ذلك على التخلص من الضوضاء والحفاظ على برودة الأشياء بالنسبة لهم. يمكنك أيضًا فرك بعض زيت الأطفال في جفونهم – خاصة في وقت الاستحمام. سيساعد الزيت على تهدئة عيونهم ويسهل عليهم النوم طوال الليل. وإذا فشل كل شيء آخر ،فاستخدم قطرة العين الطبية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي إما على كلوريد البنزالكونيوم أو هيدروكلوريد فينيليفرين

من الشائع أن يصاب الأطفال بالعيون الحمراء. السبب الأكثر شيوعًا هو التهيج ،والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن الرطوبة الزائدة أو الحرمان من النوم. في حالة احمرار العين الناجم عن أسباب بيئية ،فإن أفضل رهان لك هو تجنب العامل المسيء ومحاولة عدم القلق بشأنه. على سبيل المثال ،إذا تعرض طفلك لدخان السجائر أو كان يرتدي شخصًا عطرًا أو عطرًا ،فاحفظه بعيدًا عن هؤلاء الأشخاص واصطحبه لركوب السيارة بدلاً من الخروج إلى الخارج حتى يتعافى. إذا كنت تشك في أن الهواء الجاف أو الحساسية قد تتسبب في تهيج عيون طفلك ،فحاول استخدام جهاز ترطيب في غرفته ليلاً.

غالبًا ما يكون علاج احمرار العين عند الأطفال كما يلي:

  • أغلق عينيك بإحكام وضع كمادة باردة على وجهك.
  • ضع المراهم على عيون الأطفال التي يصفها الطبيب.
  • في بعض الأحيان ،يلزم إجراء جراحة في حالات نادرة للأطفال لإصلاح العين الحمراء الناتجة عن مرض معد.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا