الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانصحةالأغذية المفيدة لصحة الكبد

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

الأغذية المفيدة لصحة الكبد

الأغذية المفيدة لصحة الكبد

وفقًا لمركز جامعة ميريلاند الطبي (UMMC) ،فإن الأغذية المفيدة لصحة الكبد تشمل الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون المشبعة والكوليسترول ،والأغذية الغنية بمضادات الأكسدة. 

أفضل مصادر الألياف هي الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات الأطعمة التي تحتوي على القليل من الدهون المشبعة أو الكوليسترول أو بدونها، واللحوم الخالية من الدهون والدواجن الخالية من الجلد والأسماك والفاصوليا والمكسرات والبذور.

الخضار الورقية الخضراء لصحة الكبد

الخضار جزء مهم من نظام غذائي صحي، بعض الخضروات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ،مما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي كما توفر الخضار الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة ،إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى، الخضار الورقية الخضراء جيدة جدا لصحة الكبد لاحتوائها على نسبة عالية من الكلوروفيل.

بعض الخضروات مفيدة لصحة الكبد مثل الكرنب والسبانخ والكرنب والسلق وغيرها، تعمل على إزالة السموم من الكبد ،وهو أمر حاسم لقدرة الجسم على تكسير ومعالجة السموم. 

كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية للجسم ،بما في ذلك الفيتامينات A و C ،التي تقوي المناعة ،وتساعد على منع الأمراض وتسمح بوظيفة أفضل للأعضاء.

البقوليات لصحة الكبد

غالبًا ما يُنصح بالبقوليات للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أي شخص مهتم بتحسين وظائف الكبد. وتتمثل الفائدة الأساسية للبقوليات في احتوائها على مثبطات الأنزيم البروتيني ،والتي يمكن أن تساعد في منع تلف الكبد عن طريق استهلاك الكحول.

وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة Hepatology ارتباطاً وثيقاً بين تناول البقوليات ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد

تعتبر البقوليات مكونًا مهمًا لأي نظام غذائي فالبقوليات منخفضة الدهون ،وغنية بالألياف والبروتين ،وغنية بالفيتامينات والمعادن ،ويمكن تناولها بمفردها أو إضافتها إلى وجبات أخرى للحصول على نكهة إضافية.

البيض لصحة الكبد

يحتوي البيض على الكثير من البروتين وهو مصدر جيد جدًا لفيتامين أ. يمكن تناول البيض بعدة طرق، مقلياً أو مسلوقأ.

يعتبر البيض من أهم الأغذية المفيدة لصحة الكبد، حيث أظهرت الأبحاث أن البيض هو أحد أفضل مصادر الكولين ،وهو عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على صحة الكبد. كما أن البيض غني بفيتامين أ وفيتامينات ب 12 ود. 

العنب لصحة الكبد

العنب غذاء ممتاز للكبد، فغالبية العنب مفيد بالفعل لصحة الكبد ،لكن العنب الأحمر يحتوي على ريسفيراترول مما يجعله أكثر فائدة لصحة الكبد. 

الريسفيراترول مركب يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم ويعمل كمضاد للأكسدة.

كما يمكن للعنب إزالة السموم من الجسم وإراحة الكبد ،كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد ،وهي مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة.

الجريب فروت لصحة الكبد

وجدت الأبحاث أن الجريب فروت يمكن أن يكون وسيلة فعالة جدًا لتطهير الكبد. يحتوي الجريب فروت على مركبات تسمى “naringenin” و “hesperidin” ،والتي ثبت في الدراسات أنها تزيل المواد السامة من أجهزة الجسم.

يعتبر الجريب فروت مصدرًا جيدًا لفيتامين C ،وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الكبد على التخلص من السموم من الجسم ،كما يعزز فيتامين C الأوعية الدموية الصحية ويساعد في تقوية الدورة الدموية.

المقالة السابقةاهم مصادر الكبريت الغذائية
المقالة التاليةفوائد الهليون للرجيم

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا