السبت, يناير 29, 2022
فنجانفوائد عامةمعلومات عن الألوان الباردة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن الألوان الباردة

معلومات عن الألوان الباردة

ما هي الألوان الباردة؟ هل تساءلت يومًا عن سبب شعورك بالراحة في غرفة دون أخرى؟ يمكن أن يكون لون الغرفة هو السبب. يشعر بعض الناس بالهدوء والاسترخاء في غرفة زرقاء ،بينما يشعر البعض الآخر بالقلق في غرفة صفراء. يعتقد خبراء الألوان أن التصميم الداخلي يؤثر على الحالة المزاجية والمشاعر والعواطف. نشأ الشخص ومفهوم الألوان الباردة والدافئة من هنا.

ألوان العالم ليست مجرد ألوان قليلة تستخدم لإنشاء لوحة. إنهما علم وفن في حد ذاتهما ،ولهما تأثير كبير على نفسية الإنسان ،حيث إن أي لون يمكن أن يثير رد فعل أو شعورًا معينًا يختلف من شخص لآخر حسب طبيعته وحياته وثقافته ومعرفته به. تأثير اللون على معظم الناس.

ولهذا تنقسم الألوان إلى مجموعتين: دافئة وباردة ،ولكل منهما طاقة معينة. سوف نتعلم المزيد عن علم نفس الألوان في هذه السطور ،ولكن دعونا أولاً نفحص سيكولوجية الألوان.

علم نفس لـ الألوان والألوان الباردة

علم نفس اللون هو دراسة تجمع بين اللون والعواطف ،وتسعى لتحديد كيفية تأثير اللون على قراراتنا اليومية. هذا هو السبب في أن المعلنين التجاريين يستخدمونه لجذب العملاء. أو أن لون الأيقونة يجذبنا. عندما تضغط على الصورة ،فإنها تخبرك عن تأثير كل لون على عواطفنا ورفاهيتنا النفسية.

اللون ليس بالبساطة التي تعتقدها. يمكن أن يكون للون نفسه معاني مختلفة اعتمادًا على تجاربك.

الألوان الدافئة

تسمى الألوان النابضة بالحياة لأنها ألوان توحي بالحرارة. تشمل هذه الألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والبنفسجي. تعتبر بشكل عام نشطة وعاطفية وإيجابية.

  • الأحمر (لون أساسي) اللون الأحمر هو لون ساخن للغاية ،حيث يرتبط بالنار والعنف والحرب. ومع ذلك ،يمكن أيضًا أن يرتبط اللون الأحمر بالحب والعاطفة ،ويقال أن له تأثيرًا جسديًا على الناس ،حيث قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدلات التنفس. يمكن أن يرتبط اللون الأحمر أيضًا بالغضب أو الخطر ،ولهذا نلاحظ علامات التوقف أو الملصقات التحذيرية بالألوان. عادة ما يكون اللون الأحمر أحمر ،ومن المرجح أن السبب هو أنه يجذب الانتباه أكثر من الألوان الأخرى ،فهي قوية وحيوية.
  • الأصفر (لون أساسي)غالبًا ما يكون اللون الأصفر هو اللون الأكثر سطوعًا ودفئًا وحيوية. إنه مرتبط بالسعادة ،لكن يمكن أن يرتبط بالخداع والجبن. يمكن أن يجلب اللون الأصفر الفاتح إحساسًا بالسعادة والبهجة ،ويستخدم اللون الأصفر الناعم بشكل أكثر شيوعًا كخيار محايد بين الجنسين للأطفال بدلاً من اللون الأزرق أو الوردي.
  • البرتقالي (لون ثانوي)اللون البرتقالي هو لون مشرق وحيوي للغاية ،يرتبط بالأرض والخريف. كما أنه يمثل التغيير والحركة والإبداع. عادةً ما يجذب اللون البرتقالي الانتباه مثل الأحمر ،لكنه أقل شدة وأكثر إرضاءً للعين.
  • اللون البنفسجيتُضاف درجات الأحمر الزاهية إلى الألوان الدافئة ،حيث يتم إنتاجها عند مزج لونين أساسيين: أحدهما دافئ والآخر بارد. إذا تجاوزت كمية اللون الأحمر الموجودة في اللون اللون الأزرق ،فيُعتبر أحمر زاهيًا.

الألوان الباردة

يطلق عليه البرد لانه يوحي بالاستقرار ،وهو لون الليل والماء والطبيعة. يعطي الشعور بالاسترخاء والهدوء للروح ،حيث تضاف إليها ألوان البرد الأخضر والأزرق والبنفسجي.

  • اللون الأزرق على عكس الألوان الدافئة ،فإن اللون الأزرق هو اللون الأساسي الوحيد في الطيف البارد. هذا يعني أن الألوان الأخرى يتم إنشاؤها عن طريق الجمع بين اللون الأزرق ولون دافئ آخر ،وإضافة اللون الأصفر إلى الأزرق لإعطاء اللون الأخضر ،وإضافة اللون الأحمر يعطي اللون الأزرق إلى البنفسجي. لهذا السبب ،غالبًا ما يرتبط البلوز بدرجات حرارة معتدلة. لأن اللون الأخضر يكتسب بعض الخصائص النفسية للأصفر ،والبنفسج يكتسب بعض ألوان الأحمر ،فإن الأزرق له دلالات روحية ودينية. ترتدي ملابس زرقاء.
  • أخضر (لون ثانوي)اللون الأخضر هو لون بسيط للغاية يمكن أن يمثل بدايات ونموًا جديدًا. إنه يدل على التجدد والوفرة ،بالإضافة إلى العديد من الصفات المهدئة للأزرق ،ولكنه يتضمن أيضًا بعضًا من طاقة اللون الأصفر.
  • اللون البنفسجي: هو مزيج من الأحمر والأزرق ولكن ذكرنا سابقًا أنه لون دافئ ،لكن الاختلاف هو مقدار اللون الأزرق في هذا الخليط ،فكلما زادت كمية اللون الأزرق كلما أصبح أكثر برودة.

كان فينسينت فان جوخ مريضًا عقليًا وتعكس لوحاته ذلك.

عانى الرسام الشهير فنسنت فان جوخ من الفصام والهلوسة والعديد من الأمراض العقلية ،وتعكس لوحاته بلا شك حالته النفسية وتدهوره العقلي. دليل واضح على التناقض كان أسلوبه في الرسم قاتمًا وحزينًا ،مما يعني أنه شعر بعاطفة شديدة.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا