الخميس, يناير 20, 2022
فنجانصحةالاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,082المتابعينتابع
196المتابعينتابع

الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول

الكوليسترول

ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول؟ الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون موجودة في جميع خلاياك. يحتاج جسمك إلى بعض الكوليسترول ليكون بصحة جيدة ويبقى على قيد الحياة. لكن الكثير من الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2. إذا كان لديك مستويات عالية من LDL (الكوليسترول “الضار”) أو مستويات منخفضة من HDL (الكوليسترول “الجيد”) ،فقد يعني ذلك أنك في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستويات LDL هو تناول الكثير من الأطعمة ذات الدهون المشبعة (الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان). قد يكون لديك أيضًا الكثير من LDL إذا كنت تدخن السجائر أو تشرب

أخطار زيادة الكوليسترول في الجسم

يمكن أن يكون لمستويات الكوليسترول المرتفعة تأثير على الدماغ والقلب وأجزاء الجسم الأخرى. على سبيل المثال ،قد يتسبب ارتفاع الكوليسترول في تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين التي تؤدي إلى قلبك. هذا يمكن أن يمنع تدفق الدم ويؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة قلبية مفاجئة. قد يؤثر ارتفاع الكوليسترول أيضًا على ذاكرتك عن طريق إبطاء سرعة انتقال الرسائل من جزء من دماغك إلى جزء آخر. من المهم لأي شخص لديه مستويات عالية من الكوليسترول الضار (أو السيئ) أن يخفضه من خلال النظام الغذائي أو الدواء قبل حدوث هذه التغييرات.

الكوليسترول ليس سيئا كله. في الواقع ،يحتاج جسمك إلى بعض الكوليسترول لإنتاج الهرمونات وفيتامين د. لكن الكثير من الكوليسترول قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. تنصح جمعية القلب الأمريكية بضرورة اختيار نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول ،وتناول عدد صحي من السعرات الحرارية كل يوم ،وممارسة الرياضة بانتظام ،وإدارة مستويات التوتر لديك ،والحفاظ على وزن صحي. إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار (LDL) (“الضار”) أو مشاكل صحية أخرى مرتبطة بارتفاع الكوليسترول ،فاسأل طبيبك عما إذا كان يعتقد أنك بحاجة إلى علاج بأدوية مثل الستاتين أو الأدوية التي يشار إليها باسم “الفايبرات”.

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. إذا كنت تشك في أن مستويات الكوليسترول لديك مرتفعة للغاية ،فتحدث إلى طبيبك حول إجراء اختبار لذلك. قد تكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة ،مثل تناول الأطعمة الصحية أو ممارسة الرياضة كثيرًا.

الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول

عندما يكون لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول ،أو إذا كنت ترغب في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول ،فتجنب بعض الأطعمة:

1. الأطعمة المقلية

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الطعام ضار. لذلك فإن الأطعمة المقلية ممنوعة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وهي من الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول. كما أنها غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على الدهون المتحولة التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري وتضر بالجسم بعدة طرق أخرى.

2. الوجبات السريعة

يعد تناول الوجبات السريعة أحد عوامل الخطر الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة وهي من ضمن الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول ،بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة. ترتفع مستويات الكوليسترول ،وتزداد دهون البطن وتصبح مستويات السكر في الدم أقل تنظيمًا لدى الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر.

يرتبط تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة وإعداد وجبات الطعام في المنزل أيضًا بانخفاض وزن الجسم وانخفاض الدهون في الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.

3. اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة مثل: النقانق ولحم الخنزير المقدد والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول من ضمن الاطعمة الممنوعة لمرضي الكوليسترول وهي أيضًا محظورة على مرضى القلب لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول ويرتبط استهلاكها بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. من أمثلة هذه اللحوم المصنعة: النقانق ،النقانق ،لحم الخنزير ،بولونيا ،السلامي ،الفطائر والكبد.

4. الحلويات 

تحتوي الحلويات على مستويات عالية من الكوليسترول والسكريات المضافة والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية العالية. تؤثر هذه العناصر سلبًا على صحة الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن والسكري وأمراض القلب والسرطان.

5. اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول ،لذلك يوصى باستبدالها باللحوم الخالية من الدهون وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون ،والتركيز على مصادر البروتين الحيواني قليلة الدسم ،مثل: الدواجن منزوعة الجلد أو الخالية من الدهون.

6. منتجات الألبان كاملة الدسم

الأطعمة الدهنية مثل: الآيس كريم كامل الدسم والجبن والحليب واللبن تحتوي على دهون مشبعة ،لذلك يوصى باستبدالها بمنتجات قليلة الدسم.

الأكل المفيد لمرضى الكوليسترول 

بعد معرفة الممنوع على مرضى الكوليسترول ،من المهم معرفة الغذاء المفيد الذي يجب أن يشمله النظام الغذائي من أجل الحصول على الفوائد الصحية. تناول أطعمة مفيدة لمرضى الكوليسترول:

الألياف

الألياف مفيدة لصحة القلب ،وتناول الألياف يساعد في التخلص من الكوليسترول في الجسم عن طريق القولون ،ويرتبط تناول الألياف بالتحكم في مستويات السكر في الدم والأطعمة الغنية بالألياف المفيدة تشمل:

  1. المكسرات والبذور.
  2. البقوليات.
  3. الشوفان.
  4. بذور الشيا والكتان.
  5. البرتقال والتوت.

الدهون غير المشبعة والأحادية

يمكن أن يساعد تناول الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. يتم الحصول على الدهون المتعددة غير المشبعة من تناول الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ،مثل: التونة والسلمون والرنجة والماكريل ،مرتين على الأقل في الأسبوع.

تشمل المصادر الأخرى للدهون بذور عباد الشمس والأفوكادو واللوز والجوز وزيت الزيتون.

الصويا

تحتوي بروتينات الصويا على مركبات تمنع امتصاص الكوليسترول وإنتاج المزيد منه. حليب الصويا والتوفو.

قد يكون من المفيد استبدال نوع واحد من البروتين الحيواني ببروتين الصويا.

نصائح لخفض الكوليسترول

يوصى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني كل يوم. بالإضافة إلى ذلك ،يجب تجنب التدخين واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن طبيعي. إذا كانت مستويات الكوليسترول لديك لا تزال مرتفعة للغاية ،فتحدث إلى طبيبك بشأن تناول الأدوية أو الخطوات الأخرى التي يمكن أن تساعد في خفضها.

الكوليسترول مادة شبيهة بالدهون توجد في الدم. لها وظيفتان رئيسيتان: تساعد في تكوين جدران الخلايا ،وتنقل المواد عبر مجرى الدم. يصنع جسمك كل الكوليسترول الذي تحتاجه ،لكن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن تزيد أيضًا من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو مستويات الكوليسترول السيئ. هذا النوع من الكوليسترول يسد الشرايين ويزيد من احتمالية حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

المقالة السابقةأمراض الجهاز العصبي
المقالة التاليةالشاي الأحمر والتخسيس

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا