الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانصحةالصحة النفسيةالاكتئاب عند الأطفال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

الاكتئاب عند الأطفال

يحدث الاكتئاب عند الأطفال عندما يبدأ الطفل في الشعور بالحزن أو اليأس أو انعدام القيمة. يمكن أن يحدث هذا عندما يكون الطفل صغيرًا جدًا أو حتى عندما يكون كبيرًا في السن. يمكن للاكتئاب عند الأطفال أيضًا أن يجعلهم يشعرون بالتعب أو الغضب طوال الوقت. مما يجعلهم يؤدون بشكل سيء في المدرسة أو يواجهون صعوبة في اتباع التعليمات. يمكن ملاحظة الاكتئاب عند الأطفال أكثر مما تعتقد.

ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كان الطفل مصابًا بالاكتئاب. قد يبدون حزينين أو غاضبين في بعض الأحيان ولكن يصعب التعرف عليهم لأن الأطفال المصابين بالاكتئاب يحاولون غالبًا إخفاء ما يشعرون به. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الآباء والمعلمين وغيرهم من البالغين التعرف على علامات الاكتئاب لدى الأطفال.

أعراض الاكتئاب عند الأطفال

هناك عدة أعراض للاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين. لن تظهر كل هذه الأعراض على جميع الأطفال والمراهقين، ولكن إذا عانوا من اثنين أو أكثر من هذه الأعراض لمدة أسبوعين ، فقد يكونون معرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب.

من المرجح أن تظهر أعراض الاكتئاب عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا. غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالاكتئاب من التالي:

 – فقدان الاهتمام بهواياتهم أو أصدقائهم أو أنشطتهم، قد يفقدون أيضًا الاهتمام بالعمل المدرسي أو يواجهون مشاكل في المدرسة لعدم الانتباه أو إكمال المهام.

– عدم القدرة على التركيز.

– التقلبات المزاجية والتهيج من أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا عند الأطفال.

– اللامبالاة: قد يبدو الطفل المصاب بالاكتئاب غير مهتم. 

– عدم وجود الحافز؛ قلة الحماس للحياة.

– سلوكيات مثل الأعراض الجسدية والعدوانية والحزن والإحباط.

– كثرة البكاء ورفض الذهاب إلى المدرسة أو المشاركة في الأنشطة مع الأصدقاء.

–  ضعف الشهية.

إذا ظهرت على طفلك علامات الاكتئاب ، فاطلب المساعدة المتخصصة على الفور. يُعالج الاكتئاب عند الأطفال بشكل مختلف عن الكبار ، ولكن يمكن إعطاء علاج فعال.

أسباب الاكتئاب عند الأطفال

– الأطفال الذين لديهم تاريخ من سوء المعاملة أو الإهمال هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الأطفال الذين لم يتعرضوا لمثل هذه الصدمة.

– الاكتئاب هو أيضًا مشكلة شائعة لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من حالات صحية مزمنة ، بما في ذلك الربو والسكري والسرطان.

– قد يصاب الطفل بالاكتئاب إذا كان يعاني من إصابة في الدماغ أو يعيش حياة مرهقة للغاية.

– قد يعاني الطفل من الاكتئاب نتيجة تعرضه للتنمر في المدرسة أو من قبل شخص بالغ مقرب منه. 

– عدم القدرة على تحقيق توقعات عالية من الآباء والمعلمين. 

– مشاكل مع الأصدقاء أو المجموعات الاجتماعية. 

علاج الاكتئاب عند الأطفال

لا يختلف الاكتئاب عند الأطفال عن الاكتئاب الذي يصيب البالغين. ومع ذلك ، هناك بعض العلاجات المختلفة. على سبيل المثال ، يمكن علاج الاكتئاب عند الأطفال عن طريق العلاج السلوكي أو العلاج بالأدوية.

العلاج السلوكي: يركز العلاج السلوكي للاكتئاب عند الأطفال على مساعدة الشخص على فهم سبب شعوره بالاكتئاب الشديد. يتم الجمع بين هذا الفهم والمهارات والاستراتيجيات للتعامل مع هذه الأفكار وكيفية تغييرها. قد يستخدم المعالج أيضًا العلاج باللعب والفن لمساعدة الطفل على التعبير عن أفكاره ومشاعره.

العلاج بالأدوية: تشير مراجعة عام 2008 للأدبيات السريرية الدولية إلى أن مزيجًا من مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان أكثر فعالية في علاج الأطفال المصابين بالاكتئاب من مضادات الاكتئاب وحدها. يبدو أن الأدوية تعمل على نواقل عصبية معينة ، بما في ذلك الدوبامين والسيروتونين والغلوتامات.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا