الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتغذيةمعلومات عن البروتين النباتي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن البروتين النباتي

البروتين النباتي

البروتين النباتي هو مصدر بروتين عالي الجودة يأتي من النباتات. يمكن الحصول عليها من الأطعمة الكاملة مثل فول الصويا والعدس والفول والبازلاء ، أو من خلال المزيد من الأشكال المصنعة مثل دقيق فول الصويا والتوفو ومصل اللبن.

يعتمد النظام الغذائي النباتي على نباتات للطعام ، ويمكن أن تشمل إما بذور أو فواكه صالحة للأكل ، وأزهار صالحة للأكل ، الأوراق والجذور والدرنات الصالحة للأكل والمصابيح والسيقان ، البذور والمكسرات.

مصادر البروتين النباتي

قد يأتي مصدر البروتين من النباتات. فول الصويا والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة كلها مصادر كبيرة للبروتينات النباتية.

تشمل مصادر البـروتين النباتي منتجات الصويا والبقوليات (الفاصوليا والعدس) والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والعديد من الخضروات. البروتين النباتي منخفض في ليسين الأحماض الأمينية وقد يكون منخفضًا في الأحماض الأمينية الأساسية الأخرى. لا توفر البروتينات النباتية جميع الأحماض الأمينية الأساسية بكميات أو نسب مثالية ؛ ومع ذلك ، يمكن أن تتحد لتلبية الاحتياجات الإجمالية من البروتين.

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على الأحماض الأمينية الأساسية والألياف. منتجات فول الصويا والفول مثل التوفو والتمبيه غنية أيضًا بالبروتين. تحتوي المكسرات والبذور والحبوب الكاملة على بعض البروتين. يمكن إضافة مساحيق البروتين ، مثل مساحيق بروتين الصويا أو مصل اللبن ، إلى المشروبات أو الأطعمة.

فوائد البروتين النباتي

البـروتين النباتي هو البروتين الموجود في النباتات. يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، على الرغم من الكميات التي قد لا تكون كافية لتلبية المتطلبات الصارمة.

البـروتين النباتي هو بروتين ينشأ من النباتات. هناك فئتان من البروتينات النباتية: بروتين نباتي كامل وبروتين نباتي مكون واحد. البروتينات النباتية مهمة في تغذية الإنسان ، لأنها مصدر رئيسي للأحماض الأمينية الأساسية ، والتي لا يتم إنتاجها في الجسم ، ويجب أن يتم توفيرها عن طريق الطعام. كما أنها أقل عرضة للتسبب في الحساسية من البروتينات الحيوانية.

وتشمل فوائد البروتين النباتي ما يلي:

– العديد من الأطعمة النباتية قليلة الدسم وغنية بالألياف ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

– يمكنك الحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية من مصادر نباتية ، على الرغم من أن جودة البروتين تختلف من طعام إلى آخر.

– غالبًا ما تكون البروتينات النباتية بروتينات غير مكتملة.

– منتجات الصويا تحتوي على الايسوفلافون وهو نوع من البروتينات المهمة.

– البروتين النباتي سهل الهضم ، مما يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يتعافون من المرض أو الإصابة.

أضرار الاعتماد الكلي علي البروتين النباتي

الاعتماد الكامل على البروتين النباتي يمكن أن يكون له عيوب عديدة:

أولاً ، قد يكون من الصعب الحصول على كميات كافية من الأحماض الأمينية الأساسية لأن البروتين النباتي يعتبر غير مكتمل. 

ثانيًا ، تختلف قابلية هضم البروتينات النباتية باختلاف الأطعمة النباتية ووفقًا لتقنيات تحضير الطعام. 

ثالثًا ، تعد الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي ولكنها أيضًا غنية بالدهون.

لقد وجد من خلال العديد من الدراسات أن البروتينات النباتية لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. هذا يعني أنك إذا كنت تأكل نظامًا غذائيًا يعتمد بالكامل على النباتات ؛ قد يكون لديك نقص في بعض الأحماض الأمينية وبالتالي لن ينمو جسمك ويصلح نفسه بشكل صحيح.

من عيوب الاعتماد الكامل على البروتين النباتي أنك قد لا تحصل على ما يكفي من بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك الحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يحصل النباتيون الذين يتناولون البيض أو منتجات الألبان على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية.

يحتوي البروتين النباتي على محتوى ليسين أقل من البروتين الحيواني. اللايسين هو حمض أميني أساسي ضروري لتكوين الكولاجين وأنسجة الجسم الأخرى والبروتينات ولإصلاح وبناء أنسجة العضلات. (ومع ذلك ، تتوفر مكملات اللايسين النباتية).

ليس من السهل دائمًا الحصول على الطعام النباتي في بعض المناطق. الشخص الذي يأكل الخضروات فقط قد يكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 في الجسم.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا