الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةظاهرة التثدي عند الرجال {الأسباب والعلاج}

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

ظاهرة التثدي عند الرجال {الأسباب والعلاج}

ظاهرة التثدي عند الرجال {الأسباب والعلاج}

يُواجه الرجال عادةً عدّة مشكلاتٍ صحيّة تُؤثر على حياتهم اليومية وفي بعض الأحيان تُسبب لهم الشعور بالإحراج والانعزال في المنزل بسبب نظرات الآخرين الغريبة إليهم، ومن أبرز هذه المشكلات هيَ تضخم حجم الثديين معاً أو تضخم حجم ثدي واحد دونَ الآخر بشكلٍ مبالغٍ بهِ بحيث يظهر الفرد على هيئة رجل ولكن ثدييه بارزة في ظاهرة تعرف بالتثدي عند الرجال.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ مشكلة التثدي عند الرجال تحصل كثيراً في العالم، ويُمكن أن يُصاب بها الذكور أو حتى الأطفال أثناءَ فترات البلوغ بحيث تتغير بنيتهم الجسمانية التي تُؤدي لحدوث تغيّراتٍ غير طبيعية لديهم، ولأنَ هرمون التستوستيرون لهُ دور مهم في آلية عمل الجسم بطريقةٍ صحيحة، إلّا أنَ انخفاضه يُؤدي لحدوث هذا التضخم ممّا يدفع الفرد المُصاب لارتداء الملابس الفضفاضة كثيراً أو السترة التي تعمل على حجب منطقة الصدر لديه حتى لا يشعر بالإحراج أثناءَ ممارسة حياته، ولذلك ما المقصود بتضخم الثديين أو التثدي عند الرجال؟ وما هيَ أعراضه؟ أسبابه؟ وطرق علاجه؟

علاج التثدي عند الرجال

ما المقصود بالتثدي عند الرجال Gynecomastia؟

يبحث أغلب الرجال عن أفضل المراكز التجميلية من أجل حلّ مشكلة تضخم الثديين لديهم، فهذا التضخم الكبير ناتج عن نموّ الأنسجة المتواجدة في ذلكَ الجزء منَ الجسم بطريقةٍ غير طبيعية، بحيث يزداد نموّها بشكلٍ أكبر عن باقي الرجال الآخرين، وأثناءَ الإصابة بهِ يُحدث بعض التغيّرات البدنية والعقلية عندَ الفرد.

ونوّد الإشارة، أنَ التثدي عند الرجال يكون أحياناً مظهره غير محبب للنظر بسبب كمية الترهلات الزائدة فيه، فيُلاحظ المُصاب بجانب كبر حجم الثدي لديه إلّا أنهُ مترهل جداً، ويشعرون بالقلق والذعر حيالَ هذا الأمر ولكنها مشكلة طبيعية كونها حميدة، وتحدث أثناءَ حصول اختلال ما بينَ الهرمونات الأنثوية معَ الذكورية، فتظهر بعض الكتل حولَ الثديين ويزداد حجمهم، وفي هذه الحالة لا يُمكن للفرد التباهي بجسده خلالَ فصل الصيف كباقي الشباب الذينَ يُبرزون عضلاتهم ويتباهون بقوامهم وجسدهم الرياضي.

وفي حالاتٍ أخرى يحصل التثدي أو التضخم نتيجة تراكم كمياتٍ لا بأسَ بها منَ الدهون ويُطلق عليه {بالتثدي الكاذب}، وهذه المشكلة قد تُؤدي للإصابة ببعض المشكلات الجسدية المتفرعة لها مثل التأثير على مستويات الضغط أو الشعور بانخفاض في الرغبة الجنسية.

بالإضافة إلى أنهُ توجد حالات تُصاب بهذه المشكلة أكثرَ من غيرها، على سبيل المثال {الرجال البدينون، حديثي الولادة ولكنها تُعتبر مؤقتة، فترة البلوغ، فترة الشيخوخة}.

ما هيَ أبرز أعراض التثدي عند الرجال؟

بالتأكيد توجد عدّة علاماتٍ وأعراض تظهر على الفرد المُصاب بهذه المشكلة، من أبرزها:

  • كبر حجم الثديين أو ثدي واحد فقط دونَ غيره، بحيث يُشبه منطقة الصدر عندَ الأنثى.
  • الشعور بالألم الخفيف أثناءَ لمسهم.
  • الشعور بالاكتئاب وتراجع العلاقات الاجتماعية بسبب الانعزال الذي يحصل عندَ الفرد المُصاب حتى لا يتعرّض للإحراج أو التنمر.
  • الشعور بحكة في الحلمة عندما تحتكّ بالملابس الداخلية.
  • الشعور بكتلة حجمها كبير عندما يتم لمسها خلفَ الثدي.

ما هيَ أسباب الإصابة بالتثدي عند الرجال؟

توجد بعض العوامل التي تُؤثر على عمل الهرمونات بطريقتها الصحيحة، وبالتالي تُؤدي إلى زيادة حجم الثديين، ومنها:

  • تناول الأدوية: يُمكن أن يكون الفرد المُصاب يتناول مجموعة منَ الأدوية تُؤثر على الثديين وتزيد من حجمهم أو تُقلّل من هرمون التستوستيرون وترفع من هرمون الإستروجين مثل {الأدوية الخاصة بعلاج الإيدز، الأدوية المضادّة للقلق، المضادّات الحيوية، العلاجات الكيميائية الخاصة بالسرطان، الأدوية الخاصة بالقلب (ديجوكسين)، أدوية القرحة}.

وقد تتغيّر الهرمونات أيضاً عندَ سن البلوغ، فيُلاحظ المراهق أنَ حجم ثدييه أكبر منَ المعتاد، وأيضاً تزول هذه المشكلة من تلقاء نفسها بعدَ مرور عام.

  • التقدّم في العمر: كما ذكرنا أنَ كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة، ويعود السبب في ذلك إلى التغيّرات التي تحدث في عمل الهرمونات وبشكلٍ خاص للكبار الذينَ يُعانون منَ السمنة والدهون المتراكمة في الجسم.
  • سوء التغذية: أيضاً منَ العوامل المؤثرة في شكل بنية الجسم عندَ الذكور، فإنَ عدم الحصول على الغذاء الكافي أو التعرّض للنحافة المفرطة ينخفض الهرمون الخاص بالذكورة وهرمون الأستروجين ما يزال ثابتاً دونَ انخفاض، ممّا يُؤدي لإبراز حجم الثديين أكثرَ منَ المعتاد.
  • فرط الغدة الدرقية: قد يُصاب بعض الأشخاص بفرط في عمل هذه الغدة ممّا ينتج عنها تدّفق كمياتٍ أكثر من هرمون يُسمى {الثايروكسين} وبالتالي يُؤثر على حجم الثديين ويزيد تضخمهم.
  • الكحوليات: قد تشعر بالغرابة من علاقة الكحوليات بالتثدي، ولكنها من أهم العوامل التي تُسبب هذه المشكلة، وخاصةً إذا كانَ الفرد مدمن عليها إلى جانب تعاطي {الميثادون، الهيروين، الماريجوانا} أو يحصل هذا التضخم نتيجة الحصول على بعض الستيرويدات الخاصة ببناء العضلات والتي يستخدمها معظم الأفراد الذينَ يعشقون الأجسام الرياضية المثالية.
  • تغيّر الهرمونات: قد تُلاحظ بعض الأمهات أنَ طفلها الرضيع يُعاني من هذه المشكلة، ولكن لا داعي للقلق لأنها ناتجة عن التغيّرات الهرمونية الناتجة عن تأثيرات هرمون الإستروجين للأم، وسيزول هذا التضخم من تلقاء نفسه بعدَ مرور شهر فقط بعدَ الولادة.

وقد تتغيّر الهرمونات أيضاً عندَ سن البلوغ، فيُلاحظ المراهق أنَ حجم ثدييه أكبر منَ المعتاد، وأيضاً تزول هذه المشكلة من تلقاء نفسها بعدَ مرور عام.

  • المنتجات العشبية: يتم شراء بعض منتجات الأعشاب واستهلاكها على شكل مكملات دونَ معرفة آثارها على الصحة، فأغلبها يحتوي على تأثيراتٍ شبيهة بالأستروجين ممّا يُؤدي للتثدي عند الرجال.

ما هيَ طرق علاج مشكلة التثدي عند الرجال؟

لأنَ هذه المشكلة شائعة جداً، فتمَ كشف النقاب عن عدّة حلولٍ يُمكن اتباعها لحلّها والتخفيف من هذا التضخم، وتتمثل في:

  • العلاج الجراحي: في البداية يجب استشارة الطبيب المختص للكشف عن حالتك الصحيّة وتشخيصها، وأحياناً يتم إجراء الجراحة المفتوحة إذا كانَ الجلد لديهم يمتد لدرجاتٍ كبيرة، وخاصةً إذا كانت فرصة شفائهم ضئيلة، فمن خلال هذه الجراحة يعمل الطبيب على إزالة الجلد منَ الثديين الذي يُعتبر زائداً في تلكَ المنطقة.
  • الأدوية: يُمكن لبعض الحالات أن يتم علاجها عن طريق استهلاك الأدوية التي يتم وصفها من قِبَل الطبيب مثل {تاموكسيفين، دانازول، مثبطات الأروماتاز} فيُمكن أن تُسهم هذه الأدوية في التقليل منَ الأستروجين وبالتالي تقليل تضخم حجم الثديين.

إنَ مشكلة التثدي عند الرجال طبيعية ولا تدعو للإحراج ولكن يُمكن لبعض النصائح أن تُخفف من هذا التضخم إلى جانب العلاج الطبي، فيجب على الفرد أن يبتعد نهائياً عن الكحوليات ويستهلك المياه بقدرٍ كافٍ لترطيب جسده ويبتعد عن الأدوية التي يتم استخدامها في النوادي من أجل العضلات، وحاول أن تتجنب مصادر النيكوتين المختلفة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا