الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحة وجمالالتخلص من الزكام بسرعة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

التخلص من الزكام بسرعة

التخلص من الزكام بسرعة

يعرف الزكام بأسماء متعددة منها التهاب البلعوم الحاد، الرشح، أو الإصابة بنزلة برد، والزكام عبارة عن نوع من الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي من الأنف والبلعوم، من الأمراض التي تسبب العدوى للآخرين، وتختلف فترة استمرار الأعراض على حسب التعامل معه واستخدام العلاجات الطبية، ولكن ترجع متوسط أعراضه من أسبوع واحد حتى عشرة أيام، ولكن في حالة الزكام الشديد قد تستمر الأعراض حتى ثلاث أسابيع.

الزكام من التهابات الجهاز التنفسي العلوي الذي يحتوي على الأنف والجيوب الأنفية والحلق، وعادة ما يحدث الزكام بسبب العدوى أكثر من الإصابة به بسبب إتلاف الفيروسات نفسها للأنسجة، ينصح معظم الأطباء بضرورة الانتظام على غسل الأيدي للوقاية من الزكام، تصل نسبة الإصابة بالزكام بين الكبار بين اثنين إلى ثلاث مرات في الكبار، بينما عند الأطفال تصل النسبة إلى من ستة إلى اثني عشر مرة، ويجب العلم أنه لا يوجد علاج يشفي من الزكام ولكن هناك العديد من العلاجات الطبية والعشبية تساعد على التخلص من الأعراض.

كيف يمكن التخلص من الزكام 

عند الإصابة بالزكام تحاول خلايا الأنف والأنسجة طرد الفيروس الذي يسبب الرشح والزكام وغسلة باستخدام كميات من المخاط، حيث يتغير لون المخاط في نهاية فترة العدوى ويكون أخضر أو أصفر، وهو من الأشياء الطبيعية التي لا تثير القلق أو تحتاج إلى علاجات طبية، أسرع الطرق للتخلص من الزكام هي:

  • استخدام بعض النقاط من زيت الزيتون في أنف الشخص المصاب.
  • تناول كوب من الشاي مع إضافة بعض قطرات عصير الليمون.
  • يساعد العنب على انخفاض درجة حرارة الجسم والتخلص من الزكام بسرعة.
  • أثبتت عدد من الدراسات أن تناول حساء الدجاج ضمن النظام الغذائي يعمل كمضاد للالتهابات، كما يساعد على تخفيف احتقان الأنف.
  • تناول كوب من عصير الليمون واستخدام عسل النحل في التحلية يفيد في حالات احتقان الأنف وعلاج الزكام.
  • مغلي كأس من الحليب، إضافة بيضة واحدة وكمية صغيرة من الفلفل الأسود، ويتم تناوله دافئاً.
  • الانتظام على تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على علاج الزكام مثل البرتقال والبابايا.
  • التمر الهندي يساعد على التخلص من الزكام بسرعة، حيث يجب تناول كوبين من شراب التمر الهندي في اليوم، كوب صباحاً بعد الفطور، وآخر بعد تناول الغداء، ولكن يجب على مرضى انخفاض ضغط الدم الابتعاد عن تناوله لأنه يؤدي إلى زيادة انخفاض ضغط الدم.
  • الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك في مكوناتها مثل المكسرات، البقول، المحار واللحوم الحمراء.
  • عمل مزيج من عصير الليمون مع الزنجبيل المطحون، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل، كما يفضل عدم استخدام السكر على المزيج وتناول كوب منه يومياً.
  • استخدام طريقة الاستنشاق بالماء، عن طريق إدخال الماء إلى الأنف وإخراجه، وهي طريقة فعالة تساعد على تنظيف الأنف وقد أوصى بها رسول الله.
  • الاعتماد على نصف بصلة نيئة يومياً في الطعام يساعد على التخلص من الزكام بسرعة.
  • يساعد استخدام عصير الرمان على علاج الزكام من خلال تقطير نقطتين منه في الأنف.
  • ينتج عن تناول ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء يومياً على الريق بعد الاستيقاظ على التخلص من الزكام، كما يمكن إضافته على كوب من الشاي أو الحليب مرة واحدة في اليوم.
  • إضافة نقطتين من زيت الكافور في الأنف، ويمكن إضافة نوع آخر من الزيوت إليه، ويستخدم أيضاً في مسح منطقة الأنف والفم ومنطقة أسفل الصدر لعلاج الزكام.
  • كوب من عصير الليمون مع إضافة الفجل مبشوراً، أو تناول الفجل المبشور مع ملعقة من عسل النحل.
  • الجزر من الخضروات المفيدة في علاج الزكام، ومن الأفضل تناوله دون تقشير فقط غسله من الشوائب.

علاج الزكام بالأعشاب

  1. نبات الجنسنج: من أفضل الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج الزكام الشديد.
  2. نبات تي مريوت: يستخدم عن طريق طحن بعض أوراق النبات ووضعه في الأنف، ويجب تكرار هذا الأمر أربع مرات على الأقل كل يوم حتى الحصول على النتائج المطلوبة من علاج السيلان الشديد والزكام.
  3. نبات الكاليتوس: هناك الكثير من يستخدم هذا النبات في تبخير المنازل والحصول على رائحة عطرة والتخلص من البكتيريا والجراثيم التي توجد في المنزل، وهذه البكتيريا هي التي تؤدي إلى العدوى، وبالتالي حماية الأسرة والمنزل من انتشار البكتيريا.
  4. نبات الزعتر: من أكثر النباتات التي يتم استخدامها في علاج الزكام الشديد نبات الزعتر، ويتم من خلال وضع وعاء عميق من الماء على النار، حتى الوصول إلى درجة الغليان، ثم إضافة أوراق الزعتر ورفعه من على النار ويترك المنقوع فترة بعد غلي الماء لمدة لا تقل عن خمس دقائق، من الأفضل تناول كوب من منقوع الزعتر ساخناً قبل الخلود إلى النوم، حيث يساعد تناوله على التعرق الشديد مما يساعد على التخلص من الزكام.
  5. نبات الفليو: عن طريق إضافة بعض أوراق نبات الفليو إلى كوب من الماء المغلي، تركه بعض الدقائق ثم تناوله، ويمكن تناول هذا النبات مع البطاطا في الإفطار.
  6. نبات البابونج: يستخدم نبات البابونج في علاج الزكام عن طريق الاستنشاق، من خلال تنشيف الأزهار وسحقها، ثم استنشاق هذه الأزهار.
  7. نبات الكرفس: عصر كمية بسيطة من الكرفس وتناول كوبين من الشراب كل يوم، كوب بعد الفطور وآخر بعد الغداء أو العشاء، كما يمكن إضافة الكرفس على الطعام وخاصة أنواع الشوربة المختلفة.

اقرأ أيضًا: 10 من أشهر فوائد النعناع

المقالة السابقةطريقة عمل البفاريا
المقالة التاليةما هو التجشؤ

عن الكاتب:

مقالات مشابهة