الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحة وجمالالتخلص من الكحة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

التخلص من الكحة

التخلص من الكحة

الكحة، هي عبارة عن ردة فعل طبيعية يقوم بها الجسم، وذلك نتيجة لتعرض الممرات التنفسية لبعض المواد المهيجة، كالغبار، وهو يعد أمر مهم للحفاظ على صحة الإنسان، وذلك في حال إذا كان مفاجئًا، وغير مستمر.

أما في حال إذا كان مستمرًا ولمدة طويلة، فيكون له أعراض مرضية، وهذا يعتبر عرضًا من أعراض بعض الأمراض، وخصوصًا أمراض الجهاز التنفسي، وإن صاحبها الرشح، فهذا يدل على أن المشكلة ستكون بسيطة وستزول قريبًأ.

أما إذا لم يصاحبها رشح مع وجود كحة مستمرة،  ففي هذه الحالة يستدعي الذهاب للطبيب، حتى يعمل على تقييم الوضع الصحي للمصاب، وخصوصًا في حال حدوث صعوبة بالتنفس، وارتفاع في درجة الحرارة.

كيفية التخلص من الكحة

عند توجه المصاب إلى الطبيب يقوم بفحص المصاب، ومعرفة السبب الرئيسي للكحة، وهي على الأغلب تكون أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي، حيث يقدم الطبيب المعالج العلاج الدوائي المناسب لكل مرض، وقد يقوم بتقديم وصف دواء خاص للكحة، والذي يساعد على تخفيف أغراضها، وخصوصًا في حال الأمراض المزمنة والتي لايوجد لها علاج نهائي،

والتي لا تعتبر مناسبة للأطفال، حيث تعرضهم لبعض المضاعفات غير المرغوب بها، وينصح بمعالجة الأطفال بالعلاجات الطبيعية، وذلك للتخلص من الكحة.

وهناك العديد من العلاجات المنزلية، والتي تعد فعالة بشكل كبير للتخلص من هذه المشكلة، ومنها:

  1. استخدام خلطات مختلفة، وجعل العسل المكون الأساسي لها، بحيث يمكن خلطه بالحليب، أو الشاي، أو الليمون والماء الساخن، أو الفلفل الأسود، أو عصير الجزر.
  2. غلي الثوم مع الماء وشرب المياة بعد تصفيتها، هذه الوصفة تساعد على التخلص من التهابات الجهاز التنفسي، وبالتالي التخلص من الكحة الناتجة عنها، ويمكن أيضًا تناول الثوم النيئ أو المطبوخ بشكل مباشر.
  3. تناول الجزر، وذلك بعد عصره مع الماء، الذي يخفف من أعراض الكحة.
  4. الغرغرة بواسطة عصير الليمون المخلوط بالعسل.
  5. أكل العنب أو عصره وشربه، والذي يساعد على التخفيف من أعراض الكحة، ويساعد على التنفس بشكل سليم.
  6. تناول معلقة من خليط اللوز والقليل من الزبدة.

التخلص من الكحة والبلغم عند الكبار:

شاى الزنجبيل:

حيث له فاعلية في قتل البكتيريا وطرد البلغم، فيمكن عمل مغلي الزنجبيل الطازج وشربه، وذلك للتقليل من البلغم والتخلص من الكحة.

الشوربة الدافئة:

فمن الضروري عند الإصابة بالكحة والبلغم تناول الشوربة الدافئة، مثل شوربة الدجاج، والتي تساعد على التخلص من الجراثيم العالقة في البلعوم، كما أنها تعطي الشعور بالدفء، وتطرد البلغم، ومن الممكن إضافة القليل من الزنجبيل، أو الثوم، وذلك للحصول على نتيجة أسرع في العلاج، ويمكن أيضًا صنع شوربة البطاطا، أو الشعيرية، أو البصل، وشوربة البندورة.

الماء المالح

الملح يعمل على قتل جميع البكتيريا المتواجدة في الفم، وذلك عن طريق الغرغرة بالماء المالح ثلاث مرات يوميًا بعد تنظيف الأسنان، للتخلص من البلغم والكحة.

البخار:

حيث يعمل على تطهير الشعب الهوائية، والتخلص من البلغم نهائيًا، ومن الممكن عمل حمام بخار، وذلك عن طريق إحضار وعاء من الماء المغلي، وإضافة القليل من الزنجبيل إليه، والقليل من القرفة، ووضع منشفة على الرأس، فهذا يساعد على تصاعد البخار من القدر  إلي الوجه، ويتم استنشاقه، وهذا سيقلل من البلغم، وبالتالي يمكنك التخلص من الكحة نهائيًا، وعمل هذه الطريقة مرتين يوميًا سوف يعطي نتيجة أسرع.

فيتامين C:

فمن الضروري تناول الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين C، والذي يكافح البلغم والكحة بشكل كبير، كالبرتقال، والجزر، والليمون.

الشطة

حيث تساعد الشطة والتوابل الحارة على التخلص من البلغم وما يصاحبه من كحة، فمن الممكن صنع القليل من خليط الشطة والزنجبيل المبشور، أو استبداله ببودرة الزنجبيل والقليل من خل التفاح، وملعقة من العسل، والقليل من الماء، وذلك لتجانس المزيج، وشرب الخليط مرتين يوميًا، أو يمكن إضافة الشطة أو الفلفل الحار إلي الطعام، وذلك لتناوله بشكل أسرع.

ويمكن للشخص أن يتجنب الإصابة بالكحة، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح مثل:

  1. الابتعاد عن الهواء البارد وخصوصًا في حال التواجد المسبق في الجو الحار.
  2. الاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة.
  3. تناول الحمضيات بكثرة.
  4. عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين، وعدم استخدام أغراضهم الشخصية.
  5. الاهتمام بارتداء الملابس الدافئة في حالة الأجواء الباردة.

اقرأ أيضًا: 10 من أشهر فوائد النعناع

عن الكاتب:

مقالات مشابهة