الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانجمال وعناية١٠ عادات عليك اتباعها لشعر صحي وطويل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

١٠ عادات عليك اتباعها لشعر صحي وطويل

١٠ عادات عليك اتباعها لشعر صحي وطويل

مع اقتراب فصل الصيف وزيادة حرارة أشعة الشمس بشكل كبير، من الممكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وجفافه، كما أن بعض العادات السيئة التي تفعلينها في حياتك اليومية لها أثر كبير على صحة الشعر ولمعانه وحيويته، كعدم تناول الغذاء الصحي أو الحصول على قدر كافٍ من النوم أو غسيل الشعر بالماء الساخن وغيرها ..

أيضاً بعض النساء تعاني من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير مع حصول جفاف وتقصف في أطراف الشعر.

تابعوني بفيديو جديد على قناتي بتفاصيل أكثر عن خطوات العناية بالشعر.

https://www.youtube.com/watch?v=8hY2DTVXKk0

خطوات العناية بالشعر

لا تقلقي عزيزتي .. في هذا المقال تقدم لكِ منصة فنجان أهم ١٠ عادات يومية وأسبوعية تمنحك شعر صحي وطويل في آنٍ معاً:

تسريح الشعر قبل الإستحمام:

من أهم العادات قبل الدخول إلى الإستحمام هي تسريح الشعر بالكامل، وأنا أقصد هنا تسريحه بلطف وليس بقوة، فتسريح الشعر بقوة يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسر الأطراف، ننصحك باستخدام الفرشاة العريضة ذات الأسنان الواسعة  قبل الدخول إلى الحمام وتسريح كل خصلة من خصلات شعرك بلطف من الأطراف حتى الجذور وليس العكس، فالتسريح من الأطراف لايؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن عملية التسريح قبل الحمام لها فوائد كبيرة من حيث أن الشامبو يتغلغل في خصلات الشعر ويؤدي إلى تنظيفه بشكل أكبر، كما أن تسريحه بعد الحمام يصبح من الأمور الهينة عليكِ سيدتي.

استخدام ماسك الزيوت:

دائماً ننصحك قبل الاستحمام إلى وضع خليط من ماسك الزيوت {كزيت الخروع وزيت جوز الهند}، لأن زيت الخروع يمنح الشعر اللمعان ويعمل على زيادة طول الشعر أما عن زيت جوز الهند فيعتبر من أهم الزيوت التي تساهم في تقوية الشعر وكثافته، مرة بالأسبوع احرصِ على وضع هذا الماسك مع تدليك فروة الرأس بلطف عند وضع الزيوت  لمدة ساعتين من الوقت تقريبًا، وستلاحظين الفرق بعد عدة أسابيع.

استخدام شامبو يتناسب مع نوع الشعر:

هناك أنواع عديدة من علب الشامبو، من المهم إستخدام نوع جيد ويتناسب مع الشعر {كالشامبو الخاص بالشعر الدهني، والشعر الجاف، والشعر الطبيعي}، فالشامبو ممكن أن يؤدي إلى جفاف الشعر أو فقدان حيويته ولمعانه إذا كان من نوع غير جيد أو رديء.

وضع البلسم:

البلسم من أهم الأشياء الذي عليكِ شرائه دائمًا، فهو يمنح الشعر اللمعان بعد الاستحمام ويوفر عليكِ التعب أثناء عملية التسريح، من خلال وضع البلسم بعد شطف الشعر من الشامبو مع ضرورة الغسيل بشكل كامل، لأن الشامبو العالق في الشعر أو الغير مغسول جيدًا ممكن أن يسبب وجود قشرة في الشعر، ويمكن وضع البلسم من منتصف الشعر حتى الأطراف دون الاقتراب من الجذور ويترك لمدة دقيقتين وبعدها يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

استخدام المنشفة القطنية:

دائمًا بعد الاستحمام تجنبي أن تستخدمي المنشفة وتدلكي بها فروة رأسك وأطراف شعرك، فهي عادة خاطئة تتبعها الكثير من النساء، كونها تسبب تكسر أطراف الشعر وتساقطه، حاولي أن تستخدمي المنشفة القطنية أو كنزة قطنية لتنشيف الشعر عن طريق العصر وليس التدليك.

قص أطراف الشعر:

للحصول على شعر حيوي وصحي عليكِ بقص أطراف الشعر كل شهر تقريبًا من شهر إلى شهر ونصف، وليس بالضرورة أن تذهبي إلى صالونات التصفيف بإمكانك قص الشعر بمفردك عن طريق تسريحه واستخدام مقص حاد وإتباع طريقة سهلة من على الانترنت أو قنوات اليوتيوب، حاولي دائمًا التخلص من الشعر الميت والجاف، فهو سيمنحك راحة نفسية وشعر حيوي.

تنشيف الشعر بالسشوار عن بعد:

جميعنا نعلم أن السشوار من أهم العادات الخاطئة التي تتلف الشعر، ولكن هناك طريقة لاستعماله دون أن يؤثر بشكل سلبي على الشعر وخاصةً بعد الخروج من الحمام، لأن الشعر أثناء فترة الإستحمام يكون في درجة حرارة عالية وخاصةً إذا استخدمت الماء الساخنة أو الدافئة، وعند الانتهاء من الاستحمام نخرج والشعر مبلل من الماء ودرجة الحرارة تكون منخفضة عن درجة حرارة الحمام فهذا يؤدي إلى تكسر الشعرة وتقصفها، يمكنك استخدام السشوار عن بعد وتنشيف خصلات الشعر.

الابتعاد عن مصففات الشعر:

تجنبي إستخدام مصففات الشعر {كالفير والتمليس}، فهو حتمًا سيؤدي إلى تساقط الشعر بسبب الحرارة الكبيرة أثناء اقترابه من الجذور والشعر، وإذا كنتِ من محبي الشعر الأملس يمكنك إستخدام المصفف لمرة واحدة فقط في الأسبوع، وحاولي عمل التسريحات الجميلة في الأيام التالية {كذيل الحصان، أو الجدايل، أو الكعكة}.

إتباع نظام غذائي صحي:

الأكل الصحي يؤثر بشكل إيجابي على صحة الشعر ونعومته، فتناول وجبة الإفطار الغنية بالمأكولات الصحية {كالحليب، والبيض، والجبن، والزيتون} تساعدك في الحصول على شعر حيوي عوضًا عن تناول المأكولات الغير مفيدة {كالشيبس والشوكولا}،  وتناول قدر كافٍ من البروتين {كالسمك واللحوم والفاصولياء}، وعليكِ تناول كافة الخضراوات والفواكه يوميًا من خلال القيام بتحدي مع نفسك، وتحضير وجبة سلطة متعددة من أنواع الخضراوات وتناولها، فهي ستمنح جسدك وشعرك وبشرتك الحيوية والقوة. إقرئي ماهيَ الأطعمة التي تعمل على تجنب تساقط الشعر الموسمي؟.

كما أن هنالك علاقة بين اتباع نظام غذائي صحي و عدم تساقط الشعر، اقرأ المزيد تساقط الشعر و علاقته بالتغذية.

الحالة النفسية:

الحالة النفسية السيئة {كالتوتر، القلق، التفكير المفرط، الحزن} من أهم المسببات التي تؤدي إلى تساقط الشعر وجفافه، حاولي دائماً الاسترخاء والعناية بصحتك جيداً، فالحالة النفسية الجيدة والنوم باكراً والابتعاد عن السهر من أهم الأشياء التي تمنحك شعر قوي وحيوي ومنعش.

إذا كنتِ تعانين من التوتر و الضغط النفسي يمكنك قراءة هذا المقال، كيف تتخلص من التوتر والضغط النفسي.

كما أن هناك الكثير من العادات الإضافية  للعناية بصحة الشعر أهمها:

  • ممارسة التمارين الرياضية،إقرئي المزيد أفضل التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في المنزل.
  • تدليك فروة الرأس يومياً قبل النوم بطريقة لطيفة.
  • استخدام القبعات الشمسية أثناء فترة الصيف.
  • شرب الماء بكميات كافية أي مايعادل ٦_٨ أكواب.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن ملونات الشعر {الصبغات}.
  • الحرص على إستخدام الفرشاة العريضة ذات الأسنان الواسعة عن الفرشاة الرفيعة.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر، والابتعاد قدر الإمكان عن الماء الساخن.
  • وضع منتج معين لحماية الشعر قبل التصفيف بالحرارة.
  • الابتعاد عن رفع الشعر أو شده.

وأخيراً صديقاتي .. بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعلمنا أهم الطرق لكيفية العناية بالشعر والحصول على شعر حيوي، أتمنى أن يعجبكن المقال أيتها الجميلات.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة