الخميس, يناير 20, 2022
فنجانفوائد عامةالدراسة في ألمانيا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,082المتابعينتابع
196المتابعينتابع

الدراسة في ألمانيا

دليل الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا، إذا كنت ترغب في الذهاب إلى ألمانيا ،فعليك تحديد أهم الأسباب التي قد تدفعك للقيام بذلك.

استفد من نظام تعليمي متقدم وعالي الجودة: ستحصل بالتأكيد على تعليم متميز وتحقق حلمك هذا من خلال الحصول على تعليم متقدم في ألمانيا. هذا ما ستجده في الجامعات التي تضم ما يقرب من 19000 برنامج أكاديمي ،بما في ذلك 1500 برنامج دراسة دولي للطلاب الأجانب في اللغة الإنجليزية (إذا لم تكن ألمانيًا).

تعلم لغة مختلفة. قم بتكوين صداقات جديدة أثناء الدراسة مع الطلاب الآخرين والعيش في ألمانيا كذلك من اجل الدراسة في ألمانيا.

تعليم مكلف للغاية ومتقدم ،لكنه مجاني
: العديد من الجامعات في ألمانيا لديها رسوم دراسية منخفضة وأحيانًا مجانية تمامًا.

هناك العديد من الفرص للعمل في ألمانيا بعد التخرج.

الذهاب إلى ألمانيا ميسور التكلفة إلى حد ما ،ولكن ليس بسعر رخيص. يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة هناك حوالي 720-850 يورو شهريًا (بما في ذلك الإقامة والطعام والنقل والتأمين والوصول إلى الإنترنت والوصول إلى الهاتف والأنشطة الترفيهية).

تكلفة الدراسة في ألمانيا

أهم شيء في الدراسة في ألمانيا هو أنك حر في الدراسة في الجامعات الحكومية للطلاب الدوليين والأوروبيين. قد تتساءل لماذا التعليم مجاني في ألمانيا؟ الجواب ،في الواقع ،مثير للاهتمام. يعتقد الألمان أنه لا ينبغي معاملة التعليم على أنه سلعة تجارية ،بل يجب توفيره للجميع دون تحميل أي شخص مقابل الامتياز. أدركت الحكومة الألمانية أنه من خلال التعليم المجاني ،تنجذب العقول الذكية وهذا يضمن ازدهار البلاد.

حاولت الحكومة الألمانية منذ فترة فرض رسوم رمزية على الطلاب بقيمة ألف يورو ،لكن سرعان ما اندلعت الاحتجاجات ضد هذا الإجراء وسرعان ما تم إلغاء هذا التشريع في عام 2014.

هناك عدد قليل من الجامعات الألمانية الخاصة التي تفرض رسومًا دراسية على الطلاب. فيما يلي قائمة بأهم الجامعات العامة المجانية:

جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ
جامعة جوته هي جامعة في ألمانيا.
RWTH Aachen University
University of Münster
Ruhr University Bochum
جامعة دويسبورغ
Universität Hamburg
FAU Erlangen-Nürnberg
جامعة ميونيخ التقنية ،ميونيخ
جامعة فورتسبورغ

يجب أن أشير إلى أن منطقة بادن فورتمبيرغ في جنوب شرق ألمانيا هي الولاية الوحيدة التي تفرض رسومًا على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي ،والتي تبلغ تكلفتها حوالي 3000 يورو سنويًا.
السكن وتكلفة المعيشة

تعد مسألة العثور على سكن من أصعب القضايا بالنسبة للطالب الأجنبي في ألمانيا ،لأنها تتطلب معرفة السكان المحليين وأين يجب أن تستأجر. أولاً ،عليك تحديد ميزانيتك الشهرية لاستئجار المكان ،ثم تحديد ما إذا كنت تريد العيش بمفردك أو مع شخص آخر في شقتك. يجب عليك أيضًا تحديد جزء المدينة الذي ستعيش فيه. يجب عليك إظهار عقد الإيجار الخاص بك قبل التوقيع عليه. بعد ذلك ،يجب عليك إرفاق المستندات التالية لإكمال عقد الإيجار وهي نسخة من جواز السفر

يجب أن يكون مبلغ الإيجار في شكل كشف حساب مصرفي يوضح راتبك الحالي.
إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في ألمانيا ،فلن تحتاج إلى هذا المستند ،ولكن إذا كنت قد عشت هنا سابقًا ،فيجب عليك إحضار مستند يثبت التزامك بدفع الإيجار.
سيطلب منك المالك أحيانًا تسمية كفيل لدفع الإيجار عنك في حالة تخلفك عن السداد لأسباب معينة.

الآن بعد أن تعرفت على المستندات المطلوبة لاستئجار المكان ،يجب أن تبدأ عملية البحث عن سكن. فيما يلي قائمة ببعض المواقع الألمانية التي تقدم معلومات عن السكن:

Immobilien Scout 24
Immobilo
Immowelt
Mr Lodge
Zeitwohnwerk
Wohnungsbörse

إذا كنت ترغب في الاستئجار بمفردك دون العودة إلى هذه المواقع ،يمكنك إخبار أصدقائك ومعارفك أنك بحاجة إلى منزل ،وفي هذه الحالة لن يضطر المالك إلى القلق بشأن إيجاد مستأجر جديد ،لأنه سيحصل على المزيد من المال من أجل الضمان.

الآن نصل إلى النقطة الأكثر أهمية. تختلف تكلفة السكن حسب المدينة والحي ،اعتمادًا على مدى قربه من منطقة وسط المدينة. بشكل عام ،يتراوح إيجار الغرفة بين 290 و 560 يورو شهريًا ،ويمكن أن يرتفع في المدن الكبيرة مثل: كولونيا وميونيخ وهامبورغ وفرانكفورت. إذا كنت ترغب في استئجار شقة تتسع لأكثر من ثلاثة أشخاص ،فيمكنك أن تتوقع دفع حوالي 850 يورو شهريًا لمنزل من أربع غرف نوم مع حمامين. تبلغ تكلفة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة حوالي 1300 دولار شهريًا ،بينما تبلغ تكلفة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة حوالي 700 دولار خارج المدن.

تعتبر تكلفة المعيشة في ألمانيا من بين أكثر الأسعار تكلفة مقارنة بالدول الأخرى داخل الاتحاد الأوروبي وأرخص مقارنة بالدول الأخرى مثل سويسرا والدول الاسكندنافية. يوجد أدناه جدول يوضح متوسط ​​تكلفة المعيشة مع توزيع النفقات:

الاستهلاك السنوي لكل كيلومتر مربع
323 الاستئجار
168 الطعام والشراب
42 الملابس
20 المواد التعليمية
94 السفر والتنقل
80 مليار دولار ولوازم طبية.

أجهزة التلفاز والهواتف والإنترنت
عطلة نهاية الأسبوع للترفيه والأنشطة الثقافية. أحب الذهاب إلى السينما وممارسة الرياضة وزيارة المتاحف والاستماع إلى الموسيقى.
819 يورو المجموع
شروط الدراسة في ألمانيا

الآن بعد أن تعرفت على مزايا وتكلفة الدراسة في الجامعات الألمانية ،يجب أن تعرف الشروط التي يجب توافرها للتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية. هؤلاء هم:

إذا كنت ترغب في دراسة درجة البكالوريوس باللغة الألمانية ،فيجب عليك اجتياز امتحانات القبول بالجامعة ،وهناك نوعان: (امتحان اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة) و TestDaF. للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه ،هناك العديد من برامج اللغة الإنجليزية المتاحة. للالتحاق بإحدى الجامعات ،ستحتاج إلى إثبات معرفتك للغة من خلال إجراء اختبار إجادة اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL. تتطلب كل جامعة درجاتها الخاصة في هذه الاختبارات.
أحضر نسخة مصدقة من السجل المدرسي الخاص بك ،وكذلك أي شهادات أخرى قد تكون مطلوبة. بالإضافة إلى هذه النسخ ،أحضر نسخة من ملفك.
نسخة من جواز سفرك ،بما في ذلك صفحة المعلومات الشخصية.
رسوم التسجيل: تتقاضى الجامعات أحيانًا رسوم تسجيل ،وعادة ما تكون رمزية.

يبدأ الفصل الشتوي في أواخر نوفمبر ،ويبدأ الفصل الصيفي في أوائل يونيو. يجب عليك التسجيل لهذه الجلسات قبل هذه التواريخ. ينتهي التسجيل للفصلين الدراسيين في الخامس عشر من كل شهر.
شروط فيزا الدراسة في ألمانيا

إذا قررت الدراسة في ألمانيا ،فيجب عليك التقدم إلى السفارة الألمانية في بلدك للحصول على تأشيرة طالب للسفر ،بعد الحصول على القبول الجامعي من الجامعة التي ترغب في الدراسة بها. بشكل عام ،أحد شروط الحصول على تأشيرة طالب في ألمانيا هو كما يلي:

جواز سفر ساري
تأمين صحي
وثيقة مع حساب مصرفي هي دليل على أنه يمكنك العيش في ألمانيا.
جميع الشهادات الدراسية السابقة بالإضافة إلى شهادة اللغة.
خطاب قبول للمدرسة.

ملاحظة مهمة للغاية: لزيادة فرصتك في الحصول على تأشيرة طالب ،قم بإنشاء حساب مغلق. يفتح الطلاب حسابات محظورة لإيداع تكاليف السنة الأولى هناك قبل السفر. وفقًا لبيانات عام 2020 ،يجب على الطلاب إيداع 10،236 يورو في حساباتهم قبل السفر ،أي كان متوسط ​​الدخل 853 يورو (1،024 دولارًا أمريكيًا) شهريًا.

السكن الطلابي في ألمانيا

يمنح هذا الخيار الطالب الأجنبي الفرصة لمقابلة الطلاب الدوليين والمشاركة في الأنشطة الترفيهية في عطلات نهاية الأسبوع. هذا أرخص من استئجار غرفة في سكن جامعي حيث أن التكلفة حوالي 240 يورو.
العمل كطالب في ألمانيا

غالبًا ما يلجأ الطلاب الأجانب إلى العمل بالإضافة إلى الدراسة. هناك خياران للعمل في ألمانيا:
العمل الجزئي كطالب في ألمانيا

تشمل الأعمال الجزئية المجالات التالية:

مجالسة الاطفال
المعارض التجارية هي المكان الذي تتجمع فيه أطقم الخدمة.
خدمة الغرف في الفنادق.
الطباخ محاسب في مقهى أو ملهى ليلي أو مطعم.
توصيل الطلبات في مطاعم الوجبات السريعة.
ساعي البريد أو موزع المجلات.
رعاية المسنين.

التدريب

التدريب هو فرصة عمل قصيرة المدى تتيح لك العمل مع شركة إذا أظهرت مهارات معينة. تستمر هذه الفرص من بضعة أسابيع إلى 5 أو 6 أشهر وتعتبر ذات مردود ضئيل ،لكنها مفيدة جدًا في تشكيل الأساس للتجربة المستقبلية.

في كلتا الحالتين ،من المهم معرفة قوانين العمل للطلاب الأجانب ،حيث يتم تحديد عدد الساعات المسموح بها للعمل في الأسبوع من قبل وكالات التوظيف المحلية. فترة العمل السنوية 120 يوم كامل. إذا كنت ترغب في العمل لساعات أكثر ،فستحتاج إلى إذن من وكالة التوظيف الخاصة بك. قسم الشرطة في وكالة التوظيف ،والأجانب مسجلون في مكتب تسجيل الأجانب.

يعتمد مبلغ المال الذي تجنيه من العمل بدوام جزئي على خبرتك والمكان الذي تريد العمل فيه ،ولكن المتوسط ​​هو 9.17 يورو لكل ساعة. من المهم جدًا هنا معرفة أنه إذا كنت تكسب أكثر من 450 يورو شهريًا ،فسيتم أخذ جزء من راتبك كضريبة.

المجتمع والأنشطة الترفيهية

ألمانيا بلد العلم والابتكار والثقافة. بالإضافة إلى ذلك ،يعد الاقتصاد الألماني من أكبر الاقتصاديات في العالم. هذا يجعلها وجهة للطلاب والمغتربين الذين يرغبون في زيارة ألمانيا. جمال الطبيعة الألمانية ووجود عشرات القلاع يجذب الزوار للمشاركة في الأنشطة السياحية. المغتربون هم أشخاص يعيشون خارج بلدهم.

إذا كنت ترغب في الاندماج في المجتمع الألماني ،فإن الخطوة الأولى هي أن تتعلم الالتزام بالمواعيد النهائية. بمجرد أن تتقن ذلك ،كوّن صداقات مع الألمان. على الرغم من أن الألمان يبدون للوهلة الأولى غير ودودين ،إلا أنهم عندما تقترب منهم يكونون في الواقع ودودين للغاية ويحبون الطلاب الدوليين ،فهم يقدرون الأشخاص الذين يسافرون من جميع الأعمار. التعليم نشاط عالمي يشارك فيه الجميع.

كطالب أجنبي ،ستجد العديد من الطرق للحصول على المتعة. يمكنك الذهاب إلى السينما والحفلات الموسيقية والمهرجانات. أشهر هذه الأحداث هو مهرجان أكتوبر في ميونيخ. يستمر هذا الحدث من نهاية سبتمبر حتى بداية أكتوبر من كل عام في ميونيخ. يحضر الملايين من الأشخاص من جميع أنحاء العالم الترفيه والألعاب والبيرة والحفلات الموسيقية ،لذا قد تكون فرصة لتكوين صداقات جديدة هناك.

التأمين الصحي في ألمانيا

مثل الجامعات الأخرى ،تطلب الجامعات الألمانية من الطلاب حمل إثبات التأمين الصحي عند التسجيل في الجامعة. إذا كنت من دولة أوروبية ،فيحق لك إجراء علاج التأمين الصحي في بلدك قبل السفر وإظهاره للجامعة في ألمانيا. بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي ،غالبًا ما تكون تكلفة المستندات مرتفعة. يبلغ التأمين الصحي العام حوالي 80 يورو شهريًا.

بشكل عام ،سيغطي التأمين الصحي تكلفة الأدوية والرعاية الطبية ،بالإضافة إلى الفحوصات الطبية العامة والإقامة في المستشفى. يمكنك الاطلاع على شركات التأمين ووثائقها المختلفة هنا.

الأمان في ألمانيا

يفضل معظم الطلاب الدوليين البقاء في ألمانيا بعد الانتهاء من دراستهم ،مما يشير إلى أنهم راضون عن الحياة هناك. وفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2019 ،تحتل ألمانيا المرتبة 22 من بين 163 دولة من حيث السلامة.

بشكل عام ،ظهر في الآونة الأخيرة أنه لا توجد دولة في مأمن من المشاكل أو الهجمات. كما حدث في باريس وبروكسل وبرلين ونتيجة لهجمات 2016 على الأماكن العامة ووسائل النقل والأماكن التي تتواجد فيها الحشود ،مثل الحفلات.

إلى جانب ذلك ،تقتصر الحوادث الأمنية على حالات النشل والسرقة ،خاصة في الحشود الكبيرة التي يتواجد فيها آلاف الأشخاص. لذلك ،من المهم أن تظل دائمًا آمنًا وحذرًا في الحشود والمهرجانات. بخلاف ذلك ،تُعرف ألمانيا بأنها مكان آمن وسلمي للغاية. لزيادة الأمن والاحتياطات ،عزيزي الطالب ،احرص على عدم الإهمال أو الاسترخاء حول الغرباء أو مجموعات كبيرة من الناس حيث قد تتعرض للأذى عرضيًا. النصائح التالية:

تذكر دائمًا رقم الطوارئ في ألمانيا ،وهو 112 ،ويمكن الاتصال به من أي هاتف. الرقم سوف يجعلك على اتصال مباشر مع قسم الإسعاف والإطفاء. بالنسبة لطلبات الشرطة ،استخدم هذا الرقم 110.
اتصل بقنصلية بلدك أو سفارة بلدك في ألمانيا إذا كانت لديك مشكلة.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا