الربح من الانترنت حقيقة ام خيال!

الربح من الانترنت حقيقة ام خيال!
()

في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي نعيشها في عالمنا العربي و في أغلب دول العالم، يتجه الكثير من الشباب العربي الى الإنترنت للبحث عن مصادر أضافية للدخل، و بمجرد معرفتهم لإمكانية ربح المال من الانترنت قد تتبادر بأذهانهم الأسئلة التالية:

هل ربح المال من الإنترنت حقيقة أم خيال؟

هل ربح المال من الإنترنت حلال أم حرام؟

ما هي طرق ربح المال من الإنترنت؟

سوف نجيب في هذا المقال عن هذه التسأولات جميعا و نرجو أن تساعدكم هذه المقال بشكل كافي لتحقيق مصدر دخل أساسي أو أضافي للمساعدة في هذه الظروف الإقتصادية الصعبة.

هل ربح المال من الإنترنت حقيقة أم خيال؟

قد يظن الكثير بأن ربح المال من الإنترنت يعد ضرباً من الخيال لكنه حقيقة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى و لكن! ربح المال من الإنترنت ليس بالأمر السهل، بالحقيقة ربح المال من الإنترنت يعد عملاً حقيقياً بحيث أنه يتطلب إمتلاك الإنسان للمهارات و المعرفة المطلوبة، للوقت، كما أنه قد يحتاج لرأس المال في بعض الاحيان.

بإختصار معظم ما ينطبق على الوظيفة أو العمل الحر ينطبق على ربح المال من الإنترنت.

و مع ذلك فعليك الحذر فهناك العديد من الأساليب و الخدع المنتشرة على الإنترنت، و خصوصاً تلك البرامج التي تعدك بالربح السريع عن طريق الإنترنت، ومع الأسف تأخذ هذه البرامج و المواقع مالك و لا تحصل على شيء في المقابل. ربح المال على الإنترنت ليس بالأمر الصعب، و لكن لن يأتيك المال من دون أن تبذل أي مجهود.

اذا ما زالت لديك أي شكوك حول حقيقة الربح من الإنترنت ففكر بكبرى الشركات أمثال جوجل، أمازون، على بابا، إيباي، باي بال و الكثير من الشركات الأخرى التي لم يكن لها وجود لولا الإنترنت.

هل ربح المال من الإنترنت حلال أم حرام؟

كما قلنا مسبقا فالربح من الإنترنت هو عمل حقيقي مكتمل الأركان و ينطبق عليه ما ينطبق على الوظيفة، لذلك فبالأصل الربح من الإنترنت حلال ما لم تقم بأي عمل يجعل ربحك من الإنترنت حرام و من الامثلة على ذلك:

  • الغش أو السرقة بجميع أنواعها، و للأسف ففي وطننا العربي نقلل من أهمية أمور مثل حقوق الملكية الفكرية، فعند إنشاءك لموقع ينتهك بأي طريقة حقوق الملكية الفكرية للاخرين و منتجاتهم، فإن أي أرباح تنشىء من هذا الموقع تكون حرام مثل عوائد الإعلانات من هذا الموقع.
  • ظهور الإعلانات الحرام، فعليك التأكد من أن الإعلانات التي يتم نشرها على موقعك ليست حرام مثل الإعلانات الجنسية و إعلانات القمار و ما شابه، إذا ما كنت تستخدم جوجل أدسينس للإعلان على موقعك، بأمكانك أن تمنع الإعلانات في مواضيع أو مواقع معينة من الظهور في موقعك.

طرق ربح المال من الإنترنت

هنالك الكثير من طرق ربح المال من الإنترنت و سنحاول أن نشمل كل هذه الطرق في هذا المقال، قد لا تناسبك كل الطرق، عليك اختيار الطريقة الأمثل لك ثم تنمية المهارات و القدرات اللازمة للعمل بهذه الطريقة، قد تساعدك هذه المقالات في إكتساب الخبرة في المجال الذي تريده:

أفضل القنوات التعليمية على اليويتوب.

أفضل منصات التعليم عن بعد المجانية.

ثروات في زمن الكورونا.

و الان نذكر لكم هذه الطرق بالتفصيل:

اولًا- إنشاء المواقع و المدونات:

إحدى أشهر الطرق لربح المال عن طريق الإنترنت هو إنشاء المدونات و المواقع المتخصصة في مجال معين و كتابة المقالات التي تقدم المعلومات المفيدة في هذا المجال للزاور.

قد تتطلب هذه الطريقة رأس مال صغير نظير خدمة إستظافة المواقع و تصميم الموقع، كما تحتاج المال في حال أردت الحصول على خدمات كاتب مستقل لكتابة المحتوى.

هذه الطريقة تتطلب منك الخبرة في إدارة المواقع و التسويق الالكتروني.

ويتم الربح من خلال المدونة بعدة طرق و ليس بالضرورة أن تكون كل الطرق ملائمة لموضوع المدونة. الرجاء مراجعة كل هذه الطرق و إختيار الطريقة أو الطرق الأنسب لمدونتك.

١- الإعلانات المباشرة:

تقوم هذه الطريقة على تأجير مساحات إعلانية مباشرة عن طريق موقعك و توفر هذه الطريقة أعلى عائد ممكن من الإعلانات لعدم وجود شركة وسيطة مثل جوجل أدسينس. لكنها تتطلب وجود عدد كبيرجداً من الزيارات إلى الموقع.

إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في التسويق الإلكتروني فيمكنك الإستعانة بشركة دعاية و إعلان لتقوم بإدارة مساحات الإعلانات الخاصة بموقعك للحصول على أفضل عروض من المعلنين مقابل جزء من الأرباح.

٢- الإعلان عن طريق شبكات الإعلانات الإلكترونية:

هذه الطريقة مشابهة للإعلانات المباشرة، لكنها لا تتطلب عدد كبيرجداً من الزيارت إلى موقعك و تتم من خلال شبكة إعلانات إلكترونية، و أكثرها شهرة على الاطلاق خدمة جوجل أدسينس.

بعد الاشتراك بهذه الخدمة تقوم جوجل أدسينس بإعطائك كود خاص بموقعك و بعد تثبيت الكود بالموقع تبدأ الإعلانات بالظهور.

و هناك نوعين أساسين من الإعلانات عن طريق جوجل أدسينس كما يلي:

أ- العائد لكل ألف ظهور:

يتم إحتساب عائد هذا النوع من الإعلانات كمبلغ ثابت لكل ألف ظهور للإعلان، فعلى سبيل المثال إذا كان عائد هذا النوع من الإعلانات دولار أمريكي واحد لكل ألف ظهور و كانت عدد زيارات الموقع الشهرية ٥٠٠,٠٠ ألف زيارة فإن العائد سيكون ٥٠٠ دولار أمريكي.

و في مثل هذا النوع من الإعلانات فإن بلد الزيارة مهم جداً فالعائد للزيارت من الولايات المتحدة الأمريكية أعلى من العائد للزيارت من الدول العربية، لذلك فإن المدونات باللغة الانجليزية تربح مبلغ أعلى من المدونات باللغة العربية لو كانت لديها نفس عدد الزيارات لأن بلد الزيارة مهم بالإضافة لعوامل أخرى.

ب – العائد لكل نقرة:

في هذا النوع من الإعلانات لا يهم عدد مرات الظهور، المهم هو كم مرة يتم النقر على الإعلان للإنتقال إلى موقع المعلن، و يتم إحتساب العائد لكل نقرة بحسب الكلمة المفتاحية التي إستخدمها الزائر للوصول الى موقعك.

و في هذا النوع من الإعلانات يجب أن يقوم صاحب الموقع بدراسة للكلمات المفتاحية الأكثر ربحاً في مجال تخصص الموقع و يقوم بإستهداف هذه الكلمات المفتاحية.

٣- البيع بالعمولة:

تقوم بعض المواقع و أشهرها على الاطلاق أمازون بتوفير برنامج البيع بالعمولة، حيث يقوم صاحب الموقع بعد التسجيل بهذا البرنامج بإضافة بعض منتجات أمازون على الموقع، و عندما يقوم الزائر بالنقر على المنتج و إتمام عملية الشراء عن طريق أمازون، يحصل صاحب الموقع على نسبة من سعر المنتج.

تعتمد هذه الطريقة على المعرفة ببعض المنتجات التي ترتبط بمجال تخصص الموقع، حيث يقوم صاحب الموقع بتقييم هذه المنتجات و توفير معلومات كافية عن المنتج قد لا تكون متوفرة على موقع أمازون، مما يسمح للقارئ بالتعرف على كافة تفاصيل المنتج و تحديد إذا ما كان يناسبه هذا المنتج قبل الشراء.

٤- بيع المنتجات الخاصة:

في بعض الأحيان يستطيع صاحب الموقع بيع منتجات خاصة بالموقع و بالخصوص المنتجات الرقمية، فعلى سبيل المثال إذا كان الموقع متخصص بتصميم المواقع فيستطيع الموقع بيع قوالب و إضافات للمواقع.

٥- بيع العضوية:

بعض المواقع تكون متخصصة في مجالات محددة و من الممكن أن تقوم ببيع العضوية التي تسمح للزائر الإطلاع على مقالات و تقارير خاصة غير متاحة للزائر العادي.

فعلى سبيل المثال إذا كان الموقع مختص بمجال إدارة الموارد البشرية فيستطيع صاحب الموقع بيع عضوية الموقع مقابل مبلغ مادي يدفع بشكل شهري يسمح لصاحب العضوية قراءة مقالات و تقارير خاصة بإدارة الموارد البشرية غير متوفرة بشكل مجاني على الموقع.

ثانياً- الكتابة للمواقع الأخرى

قد تكون لديك هواية الكتابة و تبحث عن مصدر للدخل لكنك لست مستعداً لتخصيص رأس المال لإنشاء موقع او مدونة، كما أنه ليس لديك الوقت الكافي لإداراة الموقع أو أنك لا تملك الخبرة الكافية لإنشاء و إدارة المواقع، حينها بإمكانك الكتابة للمواقع الأخرى مقابل المال.

أحد أشهر المواقع للربح من الكتابة باللغة العربية هو موقع خمسات كما يمكنك الانضمام لموقعنا عبر الاطلاع على شروط الكتابة و تعبئة النموذج الخاص من خلال صفحة سجل الان.

هنالك العديد من المواقع للربح من الكتابة باللغة الانجليزية، و سوف نذكرها بمقالة قادمة.

ثالثاً- العمل الحر:

إذا ما كانت لديك بعض المهارات الخاصة بالعمل الحرعن طريق الإنترنت مثل الكتابة، التصميم، التسويق الإلكتروني، البرمجة و العديد من المجالات الأخرى، فبإمكانك التسجيل في مواقع متخصصة مثل موقع خمسات و موقع مستقل.

رابعاً- بيع المنتجات الرقمية:

من أحد الطرق للربح عن طريق الإنترنت هي بيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الرقمية، البرامج، الألعاب و التطبيقات، و ما شابه ذلك سواء كنت أنت صاحب هذه المنتجات الرقمية أو لديك رخصة من صاحب المنتجات للبيع.

يمكنك بيع هذه المنتجات سواء عن طريق موقع خاص تنشئه لهذا الغرض، أو من خلال مواقع أخرى متخصصة ببيع المنتجات الرقمية مثل أمازون، أو من خلال إنشاء متجر إلكتروني على أحد المواقع مثل شوبيفاي أو إستخدام أضافة WooCommerce لمواقع ووردبريس.

خامساً- بيع المنتجات عن طريق المتاجر الإلكترونية:

إذا كنت تصنع منتجاتك الخاصة أو لديك حقوق بيع أي منتج بشكل عام فبإمكانك إنشاء متجر إلكتروني للبيع في البلد التي تقيم فيها، أو يمكنك الاستفادة من خدمات المواقع العالمية مثل أمازون و إيباي لبيع منتجاتك لكل دول العالم. لكن هذه الطريقة تتطلب منك وجود رأس مال من أجل شراء المنتجات كما تحتاج الى مخزن لتخزين هذه المنتجات.

و لكن حتى لو لم تتملك منتجاتك الخاصة أو لم يكن لديك مخزنك الخاص، فما زال بامكانك البيع عن طريق المتاجر الإلكترونية، بإستخدام الطريقتين التاليتين:

خدمة أمازون FBA

خدمة أمازون FBA أو ما يعرف بالعربية مركز البائع المعتمد من أمازون أو خدمة الشحن عن طريق أمازون، تسمح لك بفتح متجر الكتروني على أمازون من دون الحاجة لوجود متجر خاص بك، تستطيع التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي: الربح من خلال خدمة أمازون FBA.

الدروبشيب

في طريقة الدروبشيب أنت لست بحاجة لوجود مخزن خاص بك أو بضائع خاصة بك، أنت فقط تقوم بالتسويق الإلكتروني و توفير خدمة العملاء لزبائنك.

سادساً- الربح من اليوتيوب:

الربح من اليوتيوب مشابه الى حد كبير الى إنشاء المواقع و المدونات، حيث تقوم بإنشاء قناة خاصة بك لتقديم محتوى هادف في موضوع معين، و عند وصول القناة الى عدد معين من المشاهدات و المشتركين تستطيع التقدم بطلب إلى اليوتيوب لتفعيل الإعلانات و من ثم تربح من الإعلانات.

و كما هو الحال في إنشاء المواقع فإنك تحتاج إلى الخبرة و المهارة في التسويق الإلكتروني، كما أنك قد تحتاج إلى رأس المال لشراء بعض المعدات مثل الكاميرات و الميكروفون، يمكنك قراءة هذا المقال لتعلَم المزيد حول كيفية الربح من اليوتيوب.

سابعاً- الربح عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي:

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي تأخذ حيز كبير من حياتنا اليومية حيث من خلالها يمكننا التواصل مع العائلة و الأصدقاء، لكن الأمر تعدى ذلك في الأونة الأخيرة فأصبحت مواقع التواصل الإجتماعي وسيلة للوصول إلى المعلومات و كذلك وسيلة فعالة للتسويق الإلكتروني للشركات و عرض منتجاتها، و بذلك أصبحت و سيلة غير مباشرة للربح من الإنترنت من خلال زيادة المبيعات و الأرباح.

و لكن ما نتحدث عنه هنا أنها أصبحت وسيلة مباشرة للربح من الإنترنت، حيث أن الشخص عندما يصبح مؤثراً على مواقع التواصل الإجتماعي فإن الشركات تدفع له المال من أجل الإعلان عن الشركة و منتجاتها.

كذلك أصبح هناك حاجة لشخص يدير حسابات التواصل الإجتماعي للشركات، فإذا ما كان لديك خبرة بالتسويق الإلكتروني و مواقع التواصل الإجتماعي فبإمكانك العمل كمدير لحسابات التواصل الإجتماعي للشركات، يمكنك عرض خدماتك كمدير حسابات تواصل إجتماعي على المواقع التي ذكرناها سابقاً مثل خمسات و مستقل.

ثامناً- شراء و بيع الاسهم عبر الإنترنت:

لقد سهل وجود الإنترنت عملية شراء و بيع الأسهم حتى أصبح بإمكانك تداول الأسهم عبر الإنترنت من خلال العديد من شركات الوساطة المالية، سواءً من خلال جهاز حاسب ألي أو تطبيقات الهاتف.

تاسعاً- ريادة الاعمال:

مع ثورة الإنترنت و إزدياد أعداد الناس المتصلين بشبكة الإنترنت بدأت تظهر إحتياجات، و كذلك أفكار جديدة لمختلف أنواع الاعمال التي لم تكن ممكنة بالسابق لولا الإنترنت. و بالتالي إذا ما كان لديك اليوم فكرة، فإنك تستطيع المبادرة بإنشاء شركتك للقيام بأعمالها على الأنترنت و برأس مال قد يكون أقل مما تتوقع.

كما أنه أصبح هناك إهتمام عالمي بريادة الأعمال و أصبح من السهولة الحصول على إستثمار مالي لتطوير عملك من خلال مواقع التمويل الجماعي.

من الأمثلة الكثيرة على ريادة الأعمال، و سوف أخص بالذكر المواقع العربية متى ما أمكن:

  • مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، تويتر و غيره.
  • تطبيقات الهاتف مثل إنستغرام و واتساب.
  • شركات ألعاب الموبايل، و أود أن أخص بالذكر الشركة الاردنية لنشر و تسويق العاب الموبايل طماطم.
  • المواقع الخدمية مثل موقع جوجل، خدمات طلب الطعام طلبات، خدمات التوصيل أوبر و كريم، خدمات أخرى مثل حاسوب، خمسات و مستقل.
  • المتاجر الإلكترونية مثل علي بابا، أمازون، و إيباي.
  • مواقع نقل الأموال مثل باي بال.
  • مواقع تعليمية، يمكنك الإطلاع على أفضل منصات للتعلم عن بعد المجانية.
  • مواقع أخرى جديرة بالذكر مثل موقع أبجد لمحبي قراءة الكتب، موقع موضوع الموسوعة العربية الأولى، موقع سطور، و موقع ملهم.

و كما أشرنا في المواقع التي ذكرناها فريادة الأعمال ليست حكرًا على الغرب فلدينا الكثير من الأمثلة التي تستحق الإعجاب و التقدير لرواد أعمال عرب.

نرجو أن تكون هذه المقال قد قدمت لكم كل ما تحتاجونه من معلومات حول الربح من الإنترنت، إذا كان قد سبق لك تجربة إحدى هذه الطرق أو طرق أخرى للربح من الإنترنت فيسعدنا دائما التواصل معكم من خلال التعليقات.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال
‫0 تعليق