كيفية الربح من اليوتيوب

كيفية الربح من اليوتيوب
()

يعتبر موقع يوتيوب من أشهرالمواقع على الانترنت حيث يعد ثاني أكثر المواقع زيارة لعام ٢٠١٩ خلف محرك البحث العملاق الشركة الأم جوجل و تقنيا يعتبر اليوتيوب محرك بحث للفيديوهات؛ كما يعتبر من أنشط المواقع حيث يستخدم الموقع شهريا حوالي ٢ مليار شخص و يتم مشاهدة ٥ مليار فيديو بشكل يومي. كما يوجد على اليوتيوب حالياً أكثر من ٥ مليار فيديو قام بإنتاجها و رفعها أكثر من ٥٠ مليون شخص حول العالم.

تقوم شركة يوتيوب بمشاركة عائدات الأرباح مع أصحاب القنوات المؤهلة لإظهار الأعلانات حيث قد تصل أرباح بعض أصحاب القنوات (اليوتيوبرز) إلى الملايين من الدولارات سنويا، يمكنك الأطلاع على تقريرنا عن أكثر ١٠ أصحاب قنوات يوتيوب ربحا لعام ٢٠١٩.

قد تظن ان الأرباح من الإعلانات على اليوتيوب هي الطريقة الوحيدة للربح من اليوتيوب؛ و لكن هذا غير صحيح و سنذكر في هذا المقال كل الطرق الممكنة للربح من اليوتيوب. قبل الحديث عن كيفية الربح من اليوتيوب لنتحدث عن كيفية إنشاء قناة اليوتيوب.

إنشاء قناة يوتيوب:

يعد إنشاء قناة اليوتيوب خطوة سهلة و مجانية لكن قد تحتاج الى بعض المال من أجل شراء كاميرا و مايك أو حتى لشراء برامج كمبيوتر لكن هذا يعتمد على نوعية القناة والمحتوى الذي تريد تقديمه، لذلك فمن الضروري قبل إنشاء قناتك أن تفكر جيداً في نوع القناة والمحتوى الذي تريد تقديمه في القناة و بعد تحديد ذلك تقوم بإنشاء القناة. لكن إنشاء قناتك لا يجعلك مؤهلاً بشكل تلقائي للحصول على عوائد من الإعلانات؛ فهنالك شروط للإنضمام لبرنامج شركاء يوتيوب.

شروط الإنضمام لبرنامج شركاء يوتيوب:

لقد كانت شروط الإنضمام لبرنامج شركاء يوتيوب سهلة المنال بعض الشيء سابقا لكن شركة يوتيوب قامت بمراجعة الشروط و جعلها أكثر صعوبة بعض الشيء من السابق، و ذلك لحماية مصالح المعلنيين و التأكد من جودة محتوى القنوات التي تنضم إلى البرنامج، و الشروط كما يلي:

  • عليك الامتثال لسياسات تحقيق الربح من اليوتيوب.
  • يجب أن تكون مقيم في دولة يتوفر فيها برنامج شركاء يوتيوب.
  • على قناتك تحقيق ٤,٠٠٠ ساعة مشاهدة في أخر ١٢ شهر و أن لا يقل عدد المشتركين عن ١,٠٠٠ مشترك بالقناة.
  • إمتلاك حساب جوجل أدسينس حتى يتم حساب عائدات الاعلانات و إضافتها الى رصيدك في حساب أدسينس.

إذا كانت هذه الشروط تنطبق على قناتك يمكنك تقديم طلب إنضمام لبرنامج شركاء يوتيوب و بعد الموافقة يمكنك تفعيل ميزة تحقيق الأرباح على فيديوهات القناة؛ لا تقلق من تراجع أرقامك فمتى ما أنضممت للبرنامج ستبقى قناتك بالبرنامج ما لم تكن القناة غير فعالة لمدة ٦ شهور؛ لكن عليك الحذر فعلى الرغم من قبول قناتك بالبرنامج عليك الإلتزام الدائم بسياسات يوتيوب للربح و في حال مخالفة قناتك لهذه السياسات في أي لحظة سيتم إستبعادك من البرنامج.

كيف تسجل فيديوهاتك:

هنالك العديد من الطرق لتسجيل الفيديوهات ثم رفعها لقناتك، لكن الطريقة تعتمد على مستوى مهارتك و نوعية المحتوى الذي تسعى لتقديمه، ليس عليك الإلتزام بطريقة معينة و يمكنك التنويع بين الطرق بحسب حاجة القناة، هذه أبرز الطرق:

  • بإستخدام ستيديو خاص بك أو باستئجار ستيديو متكامل، و هذه الطريقة مكلفة و تعتمدها القنوات الإخبارية و المسلسلات اليوتيوبية عادة.
  • التعاقد مع شركات الدعاية و الإعلان و التسويق الإلكتروني، وهذه الطريقة أقل كلفة من الطريقة السابقة و عادة ما تستخدم من قبل الشركات الكبرى للحصول على فيديوهات تسويقية عن منتجاتها.
  • تسجيل الفيديو بنفسك بإستخدام كاميرا و مايك أو بواسطة الهاتف ثم إستخدام برامج تعديل الفيديو للحصول على الفيديو النهائي قبل رفعها على قناتك.
  • إستخدام برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف و هذه الطريقة رائجة جداً للقنوات التقنية و التعليمية.
  • إستخدام برامج التحويل للفيديو و التي تقوم بتحويل مختلف أنواع الوسائط مثل الكتابة، الصور، ملفات العرض إلى فيديو و هذا النوع شائع بين صناع المحتوى من أصحاب المواقع و المدونات.
  • إستخدام برامج صناعة الرسوم المتحركة لإنتاج مختلف أنواع الفيديوهات التسويقة، التعليمية، الكوميدية، و العديد من الاستخدامات الاخرى. و من الملاحظ أن هذا النوع من الفيديوهات بداء ياخذ إنتشار واسع على اليوتيوب.

كما قامت شركة اليوتيوب بإطلاق أكادمية منتجي محتوى اليوتيوب لتوفير التعليم و الدعم الكافي لأصحاب القنوات من أجل تطوير قنواتهم و تطوير محتواها.

يوتيوب للشركات و أصحاب المواقع:

ليس بالضرورة إنشاء قناة اليوتيوب من أجل الربح من الاعلانات فالعديد من الشركات و أصحاب المواقع يستخدمون اليوتيوب كأحد أكثر الطرق فعالية بالتسويق الإلكتروني و التعريف بخدماتهم و منتجاتهم.

كيفية الربح من اليوتيوب:

قد تظن أن الطريقة الوحيدة للربح من قناة اليوتيوب هي عن طريقة الإعلانات التي تظهر على الفيديوهات، لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة و مع مرور الوقت قامت شركة يوتيوب بطرح المزيد من طرق الربح على اليوتيوب. و لكي تستطيع إستخدام الطرق الإضافية هنالك مجموعة شروط إضافية يجب على قناتك تحقيقها لتتمكن من تفعيل كل طريقة.

الإعلانات:

تعد هذه الطريقة إحدى أشهر و أكثر الطرق المعروفة، حيث يمكنك الربح من الإعلانات التي تظهر على الفيديوهات في قناتك و يمكنك إختيار شكل الإعلانات و أماكن ظهورها و تحديد الفترات الزمنية لظهورها في فيديوهاتك.

عوائد أرباح الإعلانات تختلف من قناة لأخرى و تعتمد على عدة عوامل منها موضوع محتوى القناة و دول المشاهدات.

الاشتراكات المدفوعة:

بحيث يقوم المشترك بدفع رسوم شهرية للحصول على مميزات و محتوى حصري على القناة غير متوفرة للمشترك المجاني.

البضائع:

هذه الطريقة تمكن القناة من إضافة موقع بضائع معتمد من اليوتيوب بحيث يمكن من خلالها بيع البضائع التي تحمل العلامة التجارية للقناة مثل القمصان، الاكواب، القبعات والعديد من البضائع المماثلة.

الملصقات العجبية:

شراء الملصقات العجيبة يمكن محبين القناة من إبراز رسائلهم أثناء المحادثات (خاصية Super chat) للتمكن من إيصال رسائلهم لصاحب القناة بشكل واضح.

عقود الرعاية من العلامات التجارية:

عندما تصل القناة لمرحلة معينة من المتابعين و تصبح مأثرة في مجال تخصصها، تنهال عقود الرعاية على صاحب القناة من الشركات و العلامات التجارية المهتمه بالإعلان عبر القناة. هذه العقود يتم توقيعها مباشرة بين صاحب القناة و العلامة التجارية و تذهب الأرباح لصاحب القناة بشكل مباشر من دون تدخل اليوتيوب. لكن عليك الالتزام بإرشادت اليوتيوب بشأن الدعاية المدفوعة لذكر المنتجات و الإشادة بالعلامات التجارية من خلال فيديوهاتك.

إشتراك اليويتوب الممتاز (YouTube Premium):

أعلنت اليويتوب عن طرح هذه الميزة مؤخراً في العديد من الدول بحيث يقوم المشترك بدفع إشتراك شهري، وتمكن هذه الخاصية صاحبها من مشاهدات الفيديوهات على اليوتيوب من دون إعلانات، كما تمكنك من تحميل الفيديوهات للتمكن من مشاهدتها لاحقاً من دون انترنت، تقوم اليوتيوب بمشاركة أرباح الإشتراك الممتاز مع أصحاب القنوات بحسب عدد المشاهدين لفيديوهات تلك القنوات.

نرجو أن تكون هذه المقال قد أعطتكم تصور أكثر وضوح عن كيفية الربح من اليوتيوب. إذا كانت لديك تجربة ناجحة للربح من اليوتيوب يسعدنا مشاركة تجربتك عبر التعليقات.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت و تشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق