الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانمال وأعمالالربح من خلال خدمة أمازون FBA

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

الربح من خلال خدمة أمازون FBA

في إحدى المقالات السابقة تتطرقنا لطرق عديدة لربح المال من الانترنت، يمكنك الإطلاع على المقال إذا لم تكن شاهدته سابقًا الربح من الإنترنت حقيقة أم خيال، ذكرنا في أحدى الطرق خدمة أمازون FBA أوما يعرف بمركز البائع المعتمد من أمازون أو خدمة الشحن من أمازون. سوف نستعرض بالتفصيل هذه الخدمة و كيفية الربح من خلالها.

خدمة أمازون FBA

تقدم شركة أمازون هذه الخدمة للبائيعين حيث تقوم أمازون بتوفير خدمات التخزين و الشحن لجميع منتجاتك مقابل مبلغ مادي شهري يحسب بناء على عدد المنتجات و مساحات التخزين، لا داعي لأن يكون لديك مخزنك الخاص، لا داعي لأن تقوم بإدارة طلبات الزبائن و طباعة معلومات الشحن و تسليم الطلبات للشركات الشحن، أمازون تقوم بكل ذلك بالنيابة عنك، كل ما عليك هو التركيز على التسويق الإلكتروني و زيادة مبيعاتك.

أمازون توفر مخازن في دول مختلفة لتكون أقرب لزبائنك مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا و الإمارات العربية المتحدة.

ليس بالضرورة أن تكون هذه المنتجات من تصنيعك، فبإمكانك التواصل مع المصانع في مختلف دول العالم للتوصل الى إتفاق لإنتاج عدد معين من المنتجات كل مدة زمنية بالمواصفات التي تريدها، ثم تقوم بالطلب من المصنع شحن هذه المنتجات الى مخازن أمازون، و عند وصولها إلى المخازن ستجد هذه المنتجات في حسابك و بإمكانك البدء ببيع هذه المنتجات.

هذه الطريقة معروفة جدًا في الولايات المتحدة الأمريكية و دول أوروبا لكن نادرًا ما نسمع عنها بالدول العربية، خصوصًا أن أمازون لم تكن تمتلك مخزنًا في الشرق الأوسط سابقًا، لكن مع إستحواذ أمازون على شركة سوق. كوم أصبح لدى أمازون مخزن في الإمارات العربية المتحدة يخدم المنطقة، و بدأت العديد من الشركات العربية بإستخدام هذه الخدمة.

كيف تبدء الربح باستخدام امازون FBA

هذه الخطوات ستساعدك بكل تأكيد على البدء بمشروعك الخاص التي تقوم من خلاله بأدارة متجر على أمازون بإستخدام خدمة أمازون FBA.

١- تحديد المنتج:

إن أول خطوة للبدء هي تحديد المنتج الذي تود بيعه على أمازون، و للنجاح في هذه الخطوة فإنك تحتاج لمهارة البحث و التحليل. عليك البحث عن أكثر المنتجات بيعًا على أمازون أو تحديد إذا ما كان بإمكانك بيع منتج فريد يحتاجه الزبائن لكنه غير متوفرعلى أمازون. قد تحتاج لعمل دراسة سوق لتكون قادرعلى إختيار منتجك.

بعض المصانع تعرض تصنيع منتجاتها بإسم شركتك و بإستخدام شعار شركتك، لكنها بالمقابل تطلب منك شراء كمية معينة بشكل دوري.

٢- إختيار المصنع و تحديد كلفت المنتج:

بعد تحديد المنتج الذي تريد بيعه، عليك البحث عن المصنع الذي من الممكن أن يوفر لك هذه المنتجات. هل بإمكانك تصنيع هذه المنتجات بنفسك؟ هل يوجد مصنع محلي يوفر هذه المنتجات؟ أم إنك تحتاج إلى مصنع بعيد عن مخازن أمازون.

ستحتاج بكل تأكيد لمهارة التفاوض من أجل الحصول على أقل كلفة ممكنة لمنتجك كما أن عليك أن تنتبه من كلفة شحن المنتجات إلى مخازن أمازون، كلفة التخليص و الجمرك المحلية، و من الكلفة التقديرية لخدمة أمازون FBA.

٣- تحديد المخازن و المتاجر التي تود البيع من خلالها:

كما ذكرنا فإن خدمة أمازون FBA متوفرة بعدة دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا و الإمارات العربية المتحدة، و على الرغم من أن الزبائن يمكنها الشراء من أي متجر من متاجر أمازون، بمعنى أن المشتري من دولة الأردن مثلًا، يستطيع الشراء من أمازون بريطانيا أو أمازون الإمارات العربية المتحدة، إلا أن الزبائن تفضل عادة الشراء من أقرب متجر لضمان سرعة التوصيل و خدمة العملاء المحلية.

لذلك فعليك تحديد المخازن و المتاجر التي تود البيع من خلالها، اختيارك لأكثر من مخزن يعني أن عليك توزيع منتجاتك بين المخازن المختلفة و هذا يعني أيضًا أن كلفة منتجاتك قد تختلف من مخزن لأخر بسبب مصاريف الشحن و الجمارك المحلية، لذلك ننصح باختيار مخزن واحد بالبداية ثم التوسع باستخدام المخازن الأخرى لتكون أقرب لزبائنك و لزيادة مبيعاتك و أرباحك.

٤- تحديد سعر البيع:

بعد تقديرك لكلفة منتجك لكل مخزن تود البيع من خلاله، عليك الأن بتحديد سعر بيع المنتج و الذي قد يختلف لكل مخزن بحسب التكلفة. عليك التأكد من أن سعر بيع منتجك مناسب خصوصًا إذا ما كان المنتج متوفر من الباعة الأخرين، تأكد من إظهار مميزات منتجك بشكل واضح في حال كانت مميزة عن منتجات مشابهة.

٥- تحديد و توفير رأس المال:

بالطبع فإنك بحاجة إلى رأس مال لشراء المنتجات من المصانع و دفع مصاريف الشحن من المصنع إلى مخازن أمازون. عليك تحديد مقدار رأس المال الذي تحتاجة بتحديد كمية المنتجات التي تود توفيرها. أحيانًا قد يطلب منك المصنع شراء عدد معين من المنتجات للحصول على المنتج بسعر رخيص.

عليك أيضًا أن تتأكد من أن الكمية التي ستوفرها ستباع خلال مدة معينة مثلًا مدة لا تزيد عن شهرين. تذكر بأنه كلما زادت المدة فإنك ستدفع مبالغ أكثر لخدمة أمازون FBA مما قد يقلل من أرباحك إذا ما بقيت المنتجات في المخازن لمدة طويلة.

بعد تحديد رأس المال المطلوب، عليك توفير رأس المال سواء بنفسك أو من خلال مساعدة الأهل و الأصدقاء أو من خلال الحصول على التمويل.

المهارات اللازمة للنجاح بمشروعك

إذا ما أتممت الخطوات السابقة بنجاح فبإستطاعتك الأن البدء بمشروعك الخاص، منتجاتك الأن متوفرة على حسابك و جاهزة للبيع، لكن ما زال لديك الكثير من العمل من أجل التأكد من نجاح مشروعك، هذه أهم المهارات الواجب توفرها من أجل النجاح كبائع على أمازون:

١- مهارة التسويق الإلكتروني:

أنت تحتاج لمهارات التسويق الإلكتروني لتتمكن من الحصول على الزوار المستهدفين لمنتجاتك ثم إقناعهم بأن منتجك هو المنتج الأفضل لزيادة المبيعات، هناك عدة وسائل للتسويق الإلكتروني مثل التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أو إنشاء موقع خاص لتسويق منتجاتك.

مثلًا إذا كانت منتجاتك متعلقة بمعدات الصيد، فبإمكانك إنشاء مدونة عن الصيد تشرح فيها الطرق المختلفة لاستخدام معدات الصيد، و تضيف في مدونتك روابط شراء المنتجات من متجرك على أمازون.

٢- مهارة خدمة العملاء:

تعد هذه من أهم المهارات المطلوبة، حيث أن المنتج لم يعد منتج المصنع إنما أصبحت أنت تمثل المنتج، يجب عليك الرد بسرعة على الزبائن و حل مشاكلهم، و بذلك تزداد تقييمات المنتج وتقييمات متجرك، و هذا يؤدي إلى زيادة ثقة العملاء بمنتجاتك و زيادة ثقة العملاء بمتجرك مما ينعكس إيجابًا على زيادة مبيعاتك.

٣- الإبتكار:

الإبتكار يعد من أهم المهارات في مختلف الاعمال و هو ما ينقلك إلى مرحلة أخرى في أعمالك. الإبتكار قد يكون بإختيار المنتج أو طريقة تسويقه أو طريقة خدمة العملاء، المهم أن تجد ما يميزك عن غيرك من المتاجر.

و في النهاية نتمنى أن يكون المقال قد قدم لكم معلومات مفيدة عن طريقة الربح من خلال خدمة أمازون FBA.

عن الكاتب:

فنجان
فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة