السبت, يناير 29, 2022
فنجانسفر وأماكنالسياحة في شفشاون المغربية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

السياحة في شفشاون المغربية

السياحة في شفشاون المغربية

تعتبر مدينة شفشاون المغربية أو ما تعرف حاليًا بالمدينة الزرقاء من أكثر المدن جمالًا وجذبًا للسياح حول العالم كونها تضم الكثير من المعالم السياحية، فضلًا عن طبيعتها الخلابة ومعالمها التاريخية والأثرية، وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تحتوي من الأسرار ما يجعلها مقصدًا لكثير من الناس سنويًا.

تقع مدينة شفشاون على الساحل الشمالي الشرقي للمغرب، ويطلق عليها اسم المدينة الزرقاء بسبب أن أغلب بيوتها وشوارعها مطلية باللون الأزرق المميز، وما يميزها أيضًا نظافة أحيائها وأحواض الزهور الملونة التي تملأ أزقتها، لذلك تعتبر من أجمل مدن المغرب، ونجد الكثيرين يفضلون السياحة في مدينة شفشاون المغربية.

يقصد مدينة شفشاون سنويًا الملايين من السياح بسبب احتوائها على الكثير من المعالم السياحية المتأثرة بالهندسة المعمارية الأندلسية كالشلالات والمطاعم والأسواق الشعبية الذاخرة بالملابس المغربية القديمة والحديثة، كما تحتوي على الفنادق والمناطق الأثرية المختلفة كالقلاع القديمة.

تاريخ مدينة شفشاون المغربية

تأسست مدينة شفشاون على يد الشريف مولاي علي بن راشد كحصن للمجاهدين ضد الإسبان، ولإيواء المسلمين بعد أن قام الإسبان بطردهم، وكلمة شفشاون تعني (انظر القرون) والقرون هنا تعني القمم الجبلية التي تحيط بها من جميع الجهات مثل بوحاجة وماكو وغيرها.

تم بناء مدينة شفشاون عام 1471م / 876هـ للتصدي للتوسع البرتغالي بعد سقوط بعض المدن الساحلية في أيديهم، الأمر الذي دفع مولاي علي بن راشد إلى بنائها كمقر للهجمات الأيبيرية، وقام بعدها بنقل موقع المدينة لجعلها قريبة من منابع المياه، واستغلال الموقع الجديد في الحماية من خلال القمم الجبلية المحيطة بها.

بدأ الأندلسيون بعد سقوطها بالتوافد إلى المدينة خلال أكثر من ثلاثة قرون، مما أدى إلى توسع المدينة، ورافق ذلك التوسع البشري التوسع في العمران فبنيت المساجد والقلاع وغيرها، وأدى ذلك أيضًا إلى التطور الاقتصادي والاجتماعي الملحوظ في المدينة.

أهم المعالم السياحية في مدينة شفشاون المغربية

شلالات أقشور

تعتبر شلالات أقشور من أجمل الأماكن السياحية التي يقصدها السياح في مدينة شفشاون، وتقع في محمية تلا سمطان، وتبعد عن المدينة 30كم، وهي مجموعة من الشلالات التي تنحدر من قمة جبل، ويحيط بها الأشجار الخضراء، وتصب ماؤها في بحيرة صغيرة تتميز بنقائها.

يجد سكان المدينة والسياح في شلالات أقشور مكانًا مناسبًا للاسترخاء والسباحة، حيث أن مياهها الراكدة تجعلها المكان الأفضل للاستجمام والتجول لجميع أفراد العائلة، فهناك ستجد أنواع الصخور المختلفة التي قامت الشلالات بنحتها بأجمل الأشكال، وستجد الأنواع المختلفة للأشجار والأزهار الغريبة، كما يمكنك ممارسة رياضة تسلق الصخور لزيادة المتعة، ورؤية مصب ماء الشلال، والتقاط الصور للبحيرة من الأعلى، والاستمتاع بمنظرها الرائع.

حي السويقة

سمي هذا الحي بهذا الاسم بسبب وجود قيسارية تم بناءها به في أواخر القرن الخامس عشر، وهو من أقدم أحياء المدينة التي يغلب عليها الطابع الأندلسي بشكل واضح، وتتميز بيوت هذا الحي بلونها الأبيض الممزوج بالأزرق، كما يحتوي على نافورة حائطية مزخرفة بطريقة مميزة، ويضم العديد من المحال التجارية التي تقدم كافة أنواع السلع.

متحف القصبة

تقع القصبة في غرب مدينة شفشاون، وهي محاطة بسور، وفي وسطها عشرة أبراج، كما يوجد فيها حديقة كبيرة بداخلها، ومتحف في الجزء الشمالي الغربي من القصبة ويوجد داخل مبنى قائم على مبدأ المنازل التقليدية المغربية التي تحتوي على ساحة كبيرة في وسطها نافورة، ومحاطة بالغرف الكثيرة والممرات، بالإضافة إلى وجود درج داخلي يؤدي إلى متحف يحتوي على العديد من القطع الأثرية القديمة.

المسجد الأعظم

تم تأسيس المسجد الأعظم في القرن السادس عشر على يد مولاي علي بن موسى بن راشد، وانتهى من بنائه في عام 969هـ، ويتميز بمساحته الواسعة وصومعته المثمنة الأضلاع وتصميمه المعماري المميز، كما يحتوي على ثريا خشبية متقنة الصنع في وسطه.

ساحة وطاء الحمام

توجد هذه الساحة في وسط المدينة القديمة، وتعتبر بمثابة الساحة الرئيسية للمدينة وملتقى زوار المدينة، وتضم عددًا من المقاهي والمطاعم الشعبية والمحال التجارية، التي تبيع المنتجات المغربية المميزة مثل القفطان المغربي والأحذية المصنوعة على الطريقة المغربية والهدايا التذكارية، كما تمتلئ الساحة بالعديد من أنواع الأشجار لتضيف إلى المكان المزيد من الجمال والراحة.

المسجد الإسباني

يعتبر موقع المسجد الإسباني العالي مكانًا مميزًا للاستمتاع بمنظر المدينة من الأعلى، وخصوصًا عند شروق الشمس أو عند غروبها، ولم يكن هذا المسجد معدًا لأداء شعائر الصلاة لأنه كان مدرجًا ضمن الأماكن الأثرية نظرًا لقدمه، لكنه من أفضل الأماكن السياحية في المدينة.

شلال رأس الماء

وهو المكان الذي لا يمل أهل المدينة والسياح من زيارته والجلوس فيه، لنيل قسط من الهدوء والراحة والاسترخاء، حيث يوجد في مكان هادئ، وينتشر فيه الأكشاك الخشبية والعديد من المطاعم، فضلًا عن وجود الباعة الجوالين لبيع الهدايا التذكارية من المنتجات المغربية المميزة.

المدينة القديمة

تحتوي المدينة القديمة في مدينة شفشاون على سوق يعرض فيه كافة المنتجات المغربية التقليدية، والصناعات اليدوية بأسعار رخيصة، والمصنوعات الذهبية والفضية، ويعتبر السوق من أكثر الأماكن جذبًا للسياح بسبب تصميمه وطلائه الأزرق والأبيض، وكونه مكانًا مميزًا لالتقاط الصور التذكارية وشراء الهدايا التذكارية للأصدقاء والعائلة.

أشهر الفنادق في مدينة شفشاون المغربية

تحتوي مدينة شفشاون على مجموعة من الفنادق الراقية التي يمكن الإقامة فيها أثناء السياحة في شفشاون، ومن أشهر هذه الفنادق:

  • دار سبابا: يتميز الفندق بموقعه المميز وإطلالته الساحرة، وبطاقم مميز للعمل، ومجموعة من الخدمات التي يقدمها للعملاء، كما تعتبر الإقامة فيه ليست مكلفة، ويبعد نحو 200 متر من ساحة وطاء الحمام.
  • فندق تشيز عزيز: يتميز بإطلالته على مدينة شفشاون والجبل معًا، ويبعد عن متحف القصبة حوالي 700 متر، ويعتبر خيارًا رائعًا لمن يريد التسوق في المدينة بشكل مستمر، وهو يقدم مجموعة من الخدمات التي تجعله من أفضل الفنادق في المدينة.
  • فندق برادور: يقع فندق برادور بالقرب من متحف القصبة وشلال رأس الماء، ويقدم مجموعة من الخدمات المميزة، ويتمتع بطاقم العمل الرائع والنظافة والموقع الساحر.

أفضل مطاعم مدينة شفشاون المغربية

أثناء السياحة في مدينة شفشاون يجب التعرف على مطاعم المدينة لتجربة الأكلات المغربية التقليدية، ومن أفضل هذه المطاعم:

  • مطعم توينز: ويعتبر من أفضل مطاعم مدينة شفشاون لأنه يقدم المأكولات المغربية والعالمية بأسعار تناسب جميع الفئات، كما يتميز بمساحته الواسعة والمقاعد المريحة الملائمة للتجمعات العائلية.
  • مطعم صوفيا: يقدم هذا المطعم مجموعة متنوعة من المأكولات المغربية، والحلوى والعصائر الفريدة، ويتميز بطاقم عمل يتحدث بعدة لغات للتواصل مع الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • مطعم سندباد: يتمتع هذا المطعم باستقباله المميز للزوار، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المميزة، وقائمة المأكولات المحببة التي يقدمها، وأسعاره التي تناسب جميع الفئات.

في النهاية نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن السياحة في شفشاون المغربية، وما هي أهم المعالم السياحية الموجودة فيها، وأهم الفنادق والمطاعم التي يمكن زيارتها في المدينة.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا