الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذيةالشاي الأزرق.. مشروب سحري ذو فوائدٍ مذهلة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

الشاي الأزرق.. مشروب سحري ذو فوائدٍ مذهلة

الشاي الأزرق.. مشروب سحري ذو فوائدٍ مذهلة

هل اعتدتَ على استهلاك كوب واحد أو أكثر منّ الشاي يومياً؟ لا بدَّ أنكَ تستهلك الشاي الأسود أو الأخضر أو الأحمر، كونهُ شائع في السوبر ماركت ويتواجد في كافة أنحاء العالم، فهوَ منّ المشروبات الساخنة أو المثلجة التي يتم استهلاكها من قِبَل الأفراد بهدف تحسين المزاج أو الاستمتاع بالمذاق أو بجانب تناول الطعام، وتُعتبر آسيا هيَ الموطن الأساسي لهذا المشروب.

ومنّ الجدير بالذكر، أنّ أنواع الشاي ونكهاتها معروفة للبعض {كالشاي الأصفر، الشاي الأسود، الشاي الأبيض، الشاي الأخضر، شاي بو إيره الصيني ويُقصد بهِ شاي مخمّر} ولكن هل قمتَ بتجربة الشاي الأزرق؟ هل لكَ أن تتخيل مذاقه؟ ربّما لن يُعجبك من خلال التفكير بهِ، ولكن أثناءَ تجربته ستشعر أنهُ لا يختلف عن مذاق الشاي الأخضر إلّا قليلاً وستنجذب إليه بسبب فوائده الجمّة.

ونوّد الإشارة، أنّ الشاي الأزرق مشروب متواجد منذُ القِدَم، ولكنهُ انتشرَ في عصرنا الحالي بسبب لونه الملفت للنظر وفوائده الجمالية والصحيّة، فيتميز برائحةٍ زهرية ويُستخلص من بازلاء الفراشة أو زهرة البازلاء الزرقاء، وهوَ مميز في جنوب شرق آسيا ويستهلكه البشر منذُ وقتٍ طويل، ويحتوي على مضادّات أكسدة وفلافونويدات ومغنيسيوم ومركب أنثوسيانين وبوتاسيوم وفسفور وعدّة فيتامينات مغذّية، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية للشاي الأزرق؟

فوائد الشاي الأزرق

أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية للشاي الأزرق

خسارة الوزن:

يسعى معظم الأفراد الذينَ يُواجهون مشكلة البدانة اتباع عدّة تمارينٍ رياضية معَ حميةٍ غذائية وعادات صحيّة تهدف إلى خسارة الدهون الزائدة واستعادة رشاقة الجسد، ولكن بعض المشروبات تبدأ بعرقلة النظام بسبب احتوائها على دهون وكافيين.

ومن هنا تكمن فوائد الشاي الأزرق، فهوَ خفيف على المعدة ولا يتسبب بزيادة في الوزن، ويُساعد على تطهير المعدة كونهُ خالٍ منّ الكربوهيدرات أو الكافيين.

زيادة نضارة البشرة:

كل وجبة أو مشروب يدخل جسدك لهُ انعكاس إما سلبي أو إيجابي على البشرة، فالوجبات السريعة والمشروبات الغازية تُسرّع من علامات التقدّم في السن، ولكن يُسهم الشاي الأزرق في تجديد خلايا الوجه وإعادة الحيوية وزيادة تدّفق الدم إليه بشكلٍ منتظم، كونهُ غني بفيتامين سي ومضادّات أكسدة وفلافونويدات تُساعد على ترطيب البشرة والوقاية منّ الترهل أو التجاعيد المبكّرة.

الحفاظ على الدماغ البشري:

يُعاني أغلب الأشخاص من تشتت التركيز أو النسيان أو عدم استيعاب المعلومات بشكلٍ دقيق، بالرغم من أنهم في بداية العشرينات والثلاثينات، ويُمكن لهذا المشروب أن يدعم صحة الدماغ ويُساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ عليها منّ التلف، كونهُ يعمل على تحفيز مادة أستيل كولين التي تُساعد على حماية الدماغ والوقاية منّ الزهايمر أو الخرف.

تحسين الحالة النفسية:

من منّا لا يشعر بالضغط والإرهاق والتعب بينَ حينٍ وآخر؟ وخاصةً بعدَ العودة منَ العمل الوظيفي، فالضغوطات المهنية والاجتماعية تُؤثر على نفسية الإنسان وتجعلهُ في حالةٍ يُرثى لها.

ولكن بعدّة خطوات بسيطة يُمكن للفرد استعادة طاقته ونشاطه واسترخائه من خلال الاستحمام واستهلاك كوب منّ الشاي الأزرق مساءً، ويُفضّل إضافة شريحة منّ الليمون إليه لتهدئة الأعصاب.

مفيد لمرضى السكري:

يُحاول مرضى السكري اختيار مشروباتهم ووجباتهم الغذائية بعناية من أجل الحفاظ على صحتّهم، والشاي الأزرق منّ الخيارات الفعّالة لهؤلاء المُصابين، كونهُ يُساعد على تهدئتهم وتقليل مستويات السكر في الدم ووقايتهم من خطر العدوى والحفاظ على صحة قلبهم منّ الأمراض والأزمات.

زيادة كثافة الشعر ونموّه:

منّ الخلطات اللطيفة للشعر هيَ الشاي الأزرق، كونهُ يمدّ فروة الرأس بالمغذّيات كالفيتامينات والمعادن اللازمة، ويحميها منّ الجفاف أو ظهور القشرة بها، كما أنهُ يُساعد على إنبات البيبي هير من جديد وتخفيف الإصابة بالصلع أو الفراغات.

يُمكنكِ إضافة كوب منّ الماء الساخن إلى نصف ملعقة كبيرة منّ الشاي الأزرق ومن ثمَ تدليك فروة الرأس والخصلات بهِ قبلَ الاستحمام بنصف ساعة.

تنعيم الخصلات وترطيبها:

تُعاني بعض الفتيات منّ الشعر المنفوش أو المجعد، وتشعر بالإحباط في كل مرة تستحم بها لأنها تحتاج لتسريحه وزيادة الهيشان بها.

 فيُمكن حلّ هذه المشكلة من خلال إضافة ملعقتان كبريتان من مسحوق الشاي الأزرق إلى 8 نقاط من زيت إكليل الجبل وكوب منّ الماء الساخن، ومن ثمَ تدليك فروة الرأس والخصلات بهِ قبلَ الاستحمام لملاحظة النتيجة المطلوبة.

مدر للبول:

منّ الفوائد المذهلة للشاي الأزرق قدرته على تنقية الجسد منّ السموم وإخراج الفضلات عن طريق البول، فهوَ مطهرّ للجسد ويُساعد على تنقيه الكِلى منّ الشوائب الضارّة ويُقلّل منّ الأمراض التي ترتبط بالكبد.

ما هي أضرار الشاي الأزرق؟

يتساءل محبي هذا الشاي، هل لهُ أيّة آثار سلبية أو أضرار صحيّة، بالتأكيد نعم، فهوَ غير آمن للجميع، ومن أبرز أضراره:

  • إذا تمَ استهلاكه بكمياتٍ كبيرة، لهُ ضرر على المعدة ويتسبب بالإقياء والإسهال والغثيان.
  • إذا تمَ الإفراط منهُ فإنّ الصبغة الطبيعية التي تمنحهُ اللون الأزرق، لها أثر سلبي على طريقة عمل الكبد بشكلٍ سليم.
  • إذا كنتَ تستهلك أيّة أدوية علاجية، فيجب الامتناع عن استهلاكه، لأنهُ يتعارض معها ويتسبب بمخاطرٍ صحيّة ومضاعفات أنتَ في غنىً عنها.
  • يُفضّل تجنب استهلاكه من قِبَل السيدات في فترة الرضاعة أو الحمل.
  • إذا لم ينتبه الفرد على الكمية المسموح استهلاكها للتنحيف، فإنهُ سيشعر بنحافةٍ مفرطة وقد يُصاب بفقر الدم أيضاً.

قد يختلف ثمن الشاي الأزرق من دولةٍ لأخرى، ولكن يصل ثمنه إلى 75 ريال سعودي تقريباً لكل عبوة تحتوي على 100 جرام، ويصل ثمن الكيلو أحياناً إلى 600 ريال، كونهُ يتم الحصول عليه من محافظة فيفا التي تتواجد شرق جازان، فهوَ يُزرع بها ويُستهلك بكثرة من قِبَل أفراد المنطقة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا