الجمعة, يناير 21, 2022
فنجانصحةالشيب المبكر في سن العشرين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,105المتابعينتابع
196المتابعينتابع

الشيب المبكر في سن العشرين

الشيب المبكر في سن العشرين

الشيب المبكر في سن العشرين، اثنان من أول الأشياء التي يجب عليك فعلها هو معرفة ما إذا كان بالفعل شيبًا سابقًا لأوانه. يمكن أن يظهر الشعر الرمادي في وقت مبكر من سن الحادية والعشرين ،وهناك العديد من الأسباب الأخرى للشيب إلى جانب الشيب المبكر. إذا كنت متأكدة من أن تغير اللون قد حدث فجأة دون أي حدث متسارع (مثل المرض أو الموقف المجهد) ،فمن المرجح أن يكون شيئًا يسمى ما بعد الولادة ،والذي يحدث عادةً بعد الحمل ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بعد توصيل. لا علاقة لذلك بجيناتك ،للأسف: حوالي 40٪ -50٪ من النساء يعانين من الشيب التلقائي بعد ذلك.

عندما تبدأ في ملاحظة الشعر الرمادي قبل عيد ميلادك العشرين ،فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الجينات. الشيب المبكر ليس بالشيء الذي يمكنك منعه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يصبح الشعر الرمادي أكثر وضوحًا. قد ترغب في صبغ شعرك إذا كان هذا يزعجك أو إذا تغير لون شعرك يؤثر على كيفية تقديم نفسك بشكل احترافي. تحدث مع طبيب أمراض جلدية حول طرق التستر على الرمادي أو تجنب الأصباغ تمامًا ،مثل استخدام الصبغات شبه الدائمة بدلاً من الصبغات الدائمة وتصفيف شعرك بشكل مختلف حتى لا يظهر اللون كثيرًا.

هناك مكون وراثي قوي للشيب ،مما يعني أن الميل يمكن أن يكون وراثيًا. السبب الأكثر شيوعًا للشيب المبكر هو الجينات ،ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن بعض الأدوية أو التعرض البيئي. في بعض الحالات ،قد تؤدي حالة معينة مثل فقر الدم إلى ظهور الشعر الرمادي المبكر أيضًا. إذا لاحظت تغيرات في لون شعرك ،ناقشها مع طبيبك في أقرب وقت ممكن للتأكد من عدم وجود أسباب كامنة محتملة لهذه التغييرات.

أسباب الشيب المبكر في سن العشرين

على الرغم من أن الشعر الأبيض جزء من الشيخوخة ،إلا أن الشيب المبكر يمكن أن يظهر في أي عمر ،وهناك عدة أسباب للشيب المبكر. أهم سبب هو:

إذا بدأ شعر الشخص في التحول إلى اللون الرمادي في سن العشرين ،فربما يكون والده و / أو والدته قد عانوا من شيب مبكر. الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر هم أكثر عرضة لمشاكل حساسية الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية. يميل هؤلاء الأشخاص أيضًا إلى الإصابة بإعتام عدسة العين في وقت مبكر من العمر أكثر من معظم الأشخاص. في حين أنه لا توجد طريقة لمنع الشيب المبكر ،يمكنك اتخاذ خطوات لإبطاء هذه العملية إذا بدأ شعرك في التحول إلى اللون الرمادي قبل سن الأربعين. يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات B6 و C على إبطاء عملية الشيب.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للشيب المبكر في سن الحادية والعشرين هو حالة تسمى الثعلبة الذكورية ،والتي تُعرف أيضًا باسم الصلع الذكوري النمطي. تحدث الثعلبة الأندروجينية عندما تصبح بصيلات الشعر أقصر وأقصر بمرور الوقت ،مما يؤدي في النهاية إلى تساقط شعرك بشكل كبير. سبب حدوث ذلك له علاقة بعلم الوراثة. في جينات بعض الأشخاص ،هناك تعليمات محددة تخبر أجسامهم بكمية التستوستيرون التي يجب أن يمتلكوها. عندما يرث شخص ما اختلافات معينة من هذه الجينات من كلا الوالدين ،فإن أجسامهم تنتج مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون عن الطبيعي ،مما يؤدي إلى نموهم.

السبب الأكثر شيوعًا للشيب المبكر في سن 25 عامًا هو الاستعداد الوراثي. بمعنى آخر ،ربما تكون قد ورثت هذا من والديك. هناك أيضًا بعض الأدوية التي يمكن أن تساهم في ظهور الشيب المبكر. وتشمل هذه الأدوية حاصرات بيتا ومضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم. إذا كنت قلقًا بشأن الشيب المبكر في مثل هذه السن المبكرة ،فتأكد من إبلاغ طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها. يمكنهم المساعدة في تحديد أيهم قد يتسبب في المشكلة أو يساهم فيها.

علاج الشيب المبكر في سن العشرين

الآن بعد أن عرفنا أهم أسباب ظهور الشيب المبكر في سن العشرين ،يجب أن نعلم أن العلاج يعتمد على سبب الشيب المبكر ،على سبيل المثال: إذا كان الشيب المبكر ناتجًا عن الإجهاد أو التدخين أو العوامل الوراثية ،فإنه لا يمكن معالجته.

يؤدي نقص فيتامين ب 12 أو خلل في الغدة الدرقية إلى ظهور الشيب المبكر. يتم علاج هذا النقص أو عدم التوازن لاستعادة اللون الطبيعي لشعرنا.

هناك طرق طبيعية لعلاج الشيب المبكر في سن العشرين.

هناك بعض الطرق الطبيعية للوقاية من الشيب المبكر ،ويتم استخدام ما يلي:

أوراق الكاري 

يمكن لأوراق الكاري أن تبطئ وتؤخر شيب الشعر المبكر.

زهرة الأقحوان الزائفة

تعالج زهرة الأقحوان الكاذبة الشيب المبكر وتمنعه ​​،حيث تستخدم عصير الأوراق لعمل دهن. بعد هذا العلاج ،يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت السمسم لوضعه على شعرك.

ثمار عنب الثعلب الهندي

شجرة الزيتون غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الشيب المبكر.

نصائح لمنع ظهور الشيب المبكر في سن العشرين

لمنع الشيب المبكر ،يجب عليك أولاً معرفة السبب. إذا كان شعرك رماديًا بالفعل ،فقد تتمكن من عكسه عن طريق علاج المشكلة الأساسية ،مثل فقر الدم أو مشاكل الغدة الدرقية. ومع ذلك ،إذا تحول شعرك إلى اللون الرمادي بسبب الجينات ،فلا توجد طريقة لإعادته إلى لونه الأصلي. في هذه الحالة ،عالجي الحالة حتى تحافظي على شعرك طويلًا وسميكًا. استخدمي بلسمًا جيدًا بعد الشامبو متبوعًا بعلاج التكييف لمزيد من الحماية في الأيام الجافة أو عند استخدام الأدوات الساخنة مثل مكواة تجعيد الشعر على شعرك. تأكد أيضًا من وجود كمية كافية من الحديد.

الأشخاص الذين يولدون بشعر داكن طبيعي هم الأكثر عرضة للإصابة بالشيب في الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرهم. ومع ذلك ،لا يزال بإمكانك عيش حياة كاملة بشعر رمادي. ليس عليك صبغ شعرك إذا كنت لا ترغب في ذلك ،ومن المحتمل ألا يلاحظه أحد. إذا لاحظ الناس شعرك الرمادي ،فقد يظنون أنك تكبر ببساطة.

من أكثر الأشياء التي يشكو منها الناس تساقط الشعر. على الرغم من أن هذا لا يحدث للجميع ،فقد يفقد بعض الناس شعرهم في سن مبكرة. لتجنب حدوث ذلك ،يمكنك اتباع النصائح التالية: الابتعاد عن التوتر – عندما تكون مرهقًا ،يطلق جسمك مواد كيميائية تموت شعرك ؛ حاولي عدم صبغ شعرك كثيرًا – ففعلي هذا سوف يضعف جذوره ويزيد احتمال تساقطه ؛ اعتن جيدًا بنظامك الغذائي – تناول الكثير من الفواكه والخضروات ،واشرب الكثير من الماء ،وحاول تجنب تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة المقلية.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا