الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحة وجمالعلاج الصعوبة في البلع

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,047المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج الصعوبة في البلع

الصعوبة في البلع

يصاب العديد من الأشخاص من الفئات العمرية المختلفة بأحد المشاكل الصحية التي ترتبط بالحلق والبلعوم وهي صعوبة البلع “عسر البلع، وتنتشر هذه المشكلة الصحية بين الكثير من الناس وخاصة كبار السن، صعوبة البلع هي بذل الجهد عند تمرير الطعام والسوائل من الفم إلى المعدة، وترتبط هذه المشكلة بالعديد من الأسباب الأخرى منها الضعف في الأسنان، أو الإصابة بأحد الأمراض وانتشار الفيروسات والطفيليات في الفم التي تسبب آلام عند بلع الطعام.

هناك بعض الحالات التي تصاب بمشكلة الصعوبة في البلع بسبب ارتجاع بعض الغازات من المعدة، أو التعرض إلى الضغوط العصبية التي تخص منطقة الفم، مثل عدم قدرة الأحبال الصوتية على الحركة، بالإضافة إلى إصابة الإنسان بأحد الأورام ينتج عنها صعوبة البلع خاصة أورام الجهاز الهضمي مثل الحنجرة أو المريء، ويجب العلم أن هناك حالات نادرة يتسبب إجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة الرأس أو الرقبة إلى الإصابة بصعوبة البلع.

علاج الصعوبة في البلع

  • للعمل على علاج الصعوبة في البلع بفعالية وكفاءة يجب أولاً معرفة السبب الرئيسي في هذه الإصابة، ولكن في حالة السبب غير الواضح يجب التوجه إلى الطبيب، حيث يعمل الطبيب على فحص الفم بأكمله واستخدام الأدوات اللازمة مثل المنظار، ومحاولة التعرف على السبب والعلاج المناسب، وهناك بعض الحالات المرضية التي يقوم الطبيب فيها باستخدام جهاز فحص الجهاز الهضمي من أجل تحديد ورؤية المريء، المعدة والأمعاء.
  • هناك من الأطباء من يقوم بأشعة أكس، حيث تساعد هذه الأشعة في معرفة الآلية المناسبة التي تقوم عليها عملية البلع، ويطلق على هذه الطريقة اسم المنظار الوميضي المرئي، بالإضافة إلى عدد من الفحوصات التي تهتم بالأعصاب في معرفة أسباب صعوبة البلع.
  • تساعد نتائج هذه التشخيصات المرضية على تحديد العلاج المناسب، ويكون هذا العلاج عبارة عن نوع معين من الأدوية تساعد على التخلص من العدوى أو أسباب صعوبة البلع، ويمكن اللجوء إلى نوع من الجراحات، خاصة عندما تكون منطقة البلع ضيقة وتحتاج إلى توسيع، وتسمى هذه العملية اسم تشريح العضلة.
  • تناول أحد المشروبات العشبية مثل الزنجبيل مع العسل يساعد على علاج صعوبة البلع.
  • الانتظام على تناول شرب الحساء الساخن مع قطعة صغيرة من الخبز الجاف.
  • يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية، والمشروبات الحمضية التي تسبب التهيج في الحلق، وبالتالي زيادة صعوبة بلع الطعام.
  • استخدام المضادات الحيوية الفعالة.

علاج الصعوبة في البلع بالأعشاب

  1. الكركم: من الأعشاب الطبية الهندية التي تستخدم في العديد من العلاجات الطبية، كما يستخدم في علاج صعوبة البلع من خلال وضع ملعقة من الكركم على كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل الخلود إلى النوم.
  2. شاي الأعشاب: عمل خليط من عشب البابونج، النعناع الطازج، عشبة المريمية ووضعها في كأس من الماء الساخن، يترك المزيج لمدة عشرين دقيقة، ثم يتم تناول كوب من الخليط يومياً.
  3. مغلي اليانسون: إضافة ملعقتان كبيرتان من اليانسون مع كوب من الماء الساخن، تناول هذا المزيج بانتظام، يساعد الانتظام على تناول مغلي اليانسون على التخلص من البلغم، علاج الصعوبة في البلع.
  4. عشب الهيل: من العلاجات القديمة التي تستخدم منذ العديد من السنوات في علاج التهابات الحنجرة والبلعوم، كما يساعد على التخلص من صعوبة البلع من خلال مضغ بعض حبات من الهيل الأخضر، مما ينتج عنه ترطيب الفم، أو استخدام طريقة أخرى وهي هرس نسبة قليلة من الهيل مع ملعقة كبيرة من العسل، أو إضافة مسحوق القرفة بدلاً من العسل ووضع الخليط في كوب من الماء المغلي، واستخدام هذا المزيج في الغرغرة يومياً.
  5. الثوم: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، واستخدامه من خلال هرس فص من الثوم وتناوله مع كوب من الماء، يساعد على التخلص من الفيروسات والبكتيريا المسببة للعدوى في الحلق، كما يستخدم كمضاد حيوي فعال بسبب احتوائه على مادة الأليسين الطبية.
  6. عرق سوس: إضافة ملعقة من العرق سوس على كأس صغير من الماء المغلي لمدة خمس دقائق على الأقل، وتناول المزيج ثلاث مرات في اليوم للحصول على النتائج المطلوبة، يعالج هذا المزيج صعوبة البلع.
  7. الميرمية: تحتوي الميرمية على مجموعة من الفيتامينات الفعالة للجسم مثل فيتامين A، B، وC والتي تعمل على علاج صعوبة البلع، وذلك بعمل مغلي المريمية، حيث يتم غلي ثلاث ملاعق من عشب المريمية على كوب واحد من الماء، ويترك حتى ينقع ثم يتم استخدامه على شكل غرغرة في الفم لمدة نصف دقيقة، وتكرر الطريقة ثلاث مرات في اليوم.
  8. عشب زلق الدردار: وضع وعاء عميق من الماء على النار مع إضافة كمية من عشب زلق الدردار، التقليب المستمر للخليط حتى الحصول على مادة هلامية، يكون القوام صمغي والشكل هلامي، حيث أن تناول هذا المزيج كل يوم يساعد على علاج الصعوبة في البلع.

اقرأ أيضًا: التخلص من الكحة

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا