هل العدسات اللاصقة تُؤثر على صحة العينين؟

[faharasbio]

هل العدسات اللاصقة تُؤثر على صحة العينين؟

تُستخدم العدسات اللاصقة من قِبَل الكثيرين إما لأغراض تجميلية وإما لأغراض طبية كبديل للنظارات، ولكن هذه العدسات تُشكّل خطورة كبيرة على صحة العينين إذا تمَ استعمالها بشكلٍ سيء.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري، أنهُ توجد دراسة حديثة أجراها معهد طب العيون في لندن على العدسات اللاصقة، وكانت نتيجة هذه الدراسة أنَ العدسات تُعدّ مصدراً رئيسياً لبكتيريا الأميبا، وهذه البكتيريا قد تؤدي لفقدان البصر والتهاب سطح العين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَهُ تضاعفت حالات الإصابة بالتهاب القرنية في جنوب بريطانيا منذ عام 2011 بمعدل ثلاث مرات، والإصابة بهذا الالتهاب ناجم عن سوء استخدام العدسات وإهمال النظافة الشخصية.

قد يهمك: الرمد الربيعي أسبابه وطرق علاجه

علاوة على ذلك، قامَ الأطباء والباحثون بجمع بيانات المرضى في مستشفيات العيون ضمن بريطانيا وذلكَ من عام 1985 إلى عام 2016، وظهرت نتيجة هذه البيانات أنَ ربع المرضى بحاجة إلى زرع قرنية لاستعادة البصر.

وهذه الدراسة ركزت على الارتباط الوثيق بينَ العدسات اللاصقة وبكتيريا الأميبا وخطورتها على العينين، وخاصةً إذا تمَ إهمال نظافة العدسات أو استخدام بعض المطهرات التي تعمل على تجميع عدد كبير منَ البكتيريا بها.

لذلك يوصي الأطباء بضرورة تنظيف اليدين جيداً وتنظيف العدسات بمحلول نظيف في كل مرة قبلَ وضعها على العينين.

إقرأ أيضًا: ١٠ نصائح للعناية بصحة العينين عليك اتباعها

[ppc_referral_link]