السبت, يناير 29, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةالعصبية الزائدة عند النساء

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

العصبية الزائدة عند النساء

العصبية الزائدة عند النساء

أسباب العصبية الزائدة عند النساء، في كثير من الأحيان ،لدى النساء اللواتي يعانين من العصبية والقلق استجابة “الهروب أو القتال”. هذا يعني أنه سيكون لديهم معدل ضربات قلب متزايد وسرعة في التنفس وغالبًا ما يتعرقون. قد يشعرون بالحرارة والارتعاش والدوار. أفضل الطرق للتعامل مع هذا تشمل: الحفاظ على استرخاء جسمك من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو اليوجا. تجنب الكافيين في فترة ما بعد الظهر. تناول الأطعمة الصحية بما في ذلك الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الخضار الورقية أو الموز ؛ ممارسة الرياضة بانتظام – تساعد التمارين الذهنية والجسم على الهدوء ؛ شرب الكثير من الماء طوال اليوم ؛ التأمل لمدة عشر دقائق كل صباح قبل ذلك

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل علامات القلق وحتى نوبات الهلع. وتشمل هذه الأدوية البنزوديازيبينات ومضادات الاكتئاب رباعية الحلقات ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). من الشائع أن يوصف للنساء دواء يعالج الاكتئاب أيضًا. من المهم ملاحظة أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل النعاس أو الدوخة أو مشاكل في الذاكرة.

يجب أن تتذكر النساء المتوترات بشدة أنه لا يوجد شيء اسمه الكثير من الحذر. كن دائمًا على دراية بمحيطك ولا تدخل السيارة مع الغرباء ،حتى لو بدوا ودودين. إذا شعرت بعدم الارتياح في أي موقف ،غادر. عند المشي ليلاً ،تأكد من أنك تمشي بثقة حتى يحترم الآخرون مساحتك. حاول ألا تبدو وكأنك وحيد أو ضعيف ،لأن الحيوانات المفترسة يمكن أن تشعر بهذا النوع من السلوك وتستفيد منه. من الجيد دائمًا السفر مع الأصدقاء عندما يكون ذلك ممكنًا ؛ يمكن أن يساعد الترتيب لشخص آخر لاصطحاب الأطفال من المدرسة في منع بعض القلق نيابة عنه

أسباب العصبية الزائدة عند النساء

يمكن أن تشمل أسباب العصبية الزائدة عند النساء التغيرات الهرمونية واضطرابات القلق ومشاكل المعالجة الحسية والرهاب الاجتماعي. التغيرات الهرمونية يمكن أن تنتج الحساسية المفرطة للمس عن مستويات عالية من هرمون الاستروجين والتستوستيرون. ويرتبط هذان الهرمونان بجعل بشرة المرأة أكثر حساسية للمس. اضطرابات القلق تصبح بعض النساء مفرطة الحساسية تجاه التحفيز الخارجي نتيجة لصدمة أو اضطراب عقلي مثل اضطراب القلق أو اضطراب الوسواس القهري (OCD). مشاكل المعالجة الحسية قد تعاني النساء اللواتي يجدن صعوبة في معالجة المعلومات الحسية من مشاكل فرط الحساسية التي تجعلهن يشعرن بقلق مفرط استجابة للمنبهات مثل الضوضاء العالية أو الأضواء الساطعة أو

هل انت متوترة طوال الوقت؟ هل تقلقي كثيرا؟ هل أنت دائمًا في حالة ذعر؟ قد يكون سبب قلقك بسبب عدة عوامل. ربما تكون قد ولدت بهذه الطريقة ،أو من الممكن أن تكون الحياة قد أثرت عليك بطريقة تجعل مشاعر القلق والذعر هذه شائعة في حياتك اليومية. فيما يلي بعض أسباب التوتر المفرط لدى النساء: • النشاط المفرط والضغط المفرط – عندما تكون النساء قلقات بشأن كل شيء من أطفالهن إلى دفع الفواتير ،فإنهن يميلون إلى الإفراط في الإجهاد. يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق وكذلك الغثيان والألم النفسي.

ينبع التوتر من عدد من العوامل ،بما في ذلك اضطرابات القلق. يتسم هذا الاضطراب بمشاعر توتر وفزع لا تقوم على أي خطر حقيقي. اضطرابات القلق هي حالات يمكن علاجها ،ولكن يجب معالجتها بواسطة متخصص يمكنه مساعدتك في إدارة هذه المشاعر بشكل أكثر فاعلية.

علاج العصبية الزائدة عند النساء

علاج العصبية الزائدة عند النساء طبيعيًا

يمكن علاج العصبية بشكل طبيعي بالطرق التالية:

1. التنفس العميق

التنفس العميق يعني أخذ شهيق طويل يتبعه زفير بطيء. يؤدي إلى وصول المزيد من الأكسجين إلى الدماغ ،مما يؤدي إلى الاسترخاء ويقلل من التوتر.

يفضل تكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم من قبل النساء اللواتي يعانين من تقلصات.

2. كتابة الأفكار

كتابة قائمة مفصلة بالأفكار مفيدة جدًا في تخفيف التوتر. يجب الاحتفاظ بهذه الملاحظات للقراءة لاحقًا ،لأنها لا تستحق كل هذا التوتر.

3. تخصيص وقت للذات

يجب على المرأة أن تخصص وقتًا محددًا كل يوم لتفعل ما تشاء ،مثل:

  • سماع الموسيقى.
  • الرقص.
  • مشاهدة التلفاز.
  • التأمل.

طرق أخري

تمثلت هذه الطرق بالاتي:

  • نم 7 ساعات على الأقل يوميًا وحافظ على مواعيد نوم منتظمة.
  • اشرب الكثير من المشروبات منزوعة الكافيين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب. تشمل الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية: الأفوكادو والخضروات والدجاج والأسماك والموز.
  • البحث عن هواية جديدة.
  • الخروج مع الأصدقاء المرحين.
  • المشاركة بالأعمال التطوعية.

علاج العصبية الزائدة عند النساء طبيًا

إذا لم يتم الحصول على النتائج المرجوة باتباع طرق العلاج الطبيعية المذكورة أعلاه ،فيجب إحالة المشكلة إلى طبيب نفسي. يتكون الطبيب النفسي عادة مما يلي:

1. العلاج السلوكي

لمعالجة المشكلة ،يجب أن يتصرف الطبيب النفسي كما لو كانت لها علاقة خاصة بالمريض. يجب أن تقنعها هذه العلاقة أن ما تفعله خطأ ؛ يمكن أن يقضي أيضًا على أي شكوك قد تكون لدى المرأة حول العلاج الجماعي.

2. العلاج الدوائي

إذا كانت العصبية ضارة ومفرطة ،فقد حان الوقت لتناول بعض الأدوية المهدئة. ومن أبرزها:

  • سيرترالين (Sertraline).‏ 
  • باروكستين (Paroxetine).
  • سيتالوبرام (Citalopram).
  • أميتريبتيلين (Amitriptyline).
  • فلوكسيتين (Fluoxetine). 

مضاعفات العصبية الزائدة عند النساء

تحدث الاضطرابات العصبية ،مثل إصابات الدماغ وأمراض مثل التصلب المتعدد ،بشكل متكرر لدى النساء أكثر من الرجال. قد يكون هذا بسبب أن النساء عادة ما يكونن أصغر من الرجال. من الممكن أيضًا أن يكون لهرمون الاستروجين الأنثوي تأثير وقائي على الجهاز العصبي المركزي ،لكن لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع. قد تكون هناك عوامل وراثية أو بيئية تلعب دورًا لم يحددها العلماء بعد. مهما كان سبب هذا الانتشار المتزايد للاضطرابات العصبية لدى الإناث ،من المهم لكل من الأطباء والمرضى التعرف على هذه الحالات في وقت مبكر لضمان العلاج والرعاية المناسبين.

الأمراض العصبية أثناء الحمل نادرة الحدوث عند النساء الحوامل. المضاعفات العصبية هي اضطراب في الدماغ أو النخاع الشوكي أو الألياف العصبية التي تربطهم ببعض. هناك أنواع عديدة من المضاعفات العصبية التي قد تحدث أثناء الحمل. يمكن أن يكون بعضها خطيرًا ويحتاج إلى عناية طبية فورية. إذا ظهرت عليك أي أعراض عصبية ،فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور. كلما بدأ التشخيص والعلاج مبكرًا ،كانت فرصك في الشفاء أفضل.

تعد المضاعفات العصبية شائعة عند النساء ،وتحدث بشكل متكرر بعد الولادة. النساء اللواتي يعانين من مشاكل عصبية أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية. يمكن أن يكون للمضاعفات العصبية تأثير سلبي على صحة أفراد الأسرة أيضًا. ومع ذلك ،هناك أيضًا بعض الأدلة على أن رعاية مريض يعاني من مشاكل عصبية قد يقلل من إجهاد مقدم الرعاية ويحسن صحته.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا