العناية بالشعر الدهني: أهم النصائح

10

العناية بالشعر الدهني من أصعب المهام التي تواجه السيدات والرجال على حدٍ سواء، فهو يتطلب التنظيف المستمر واتباع روتين يومي للحفاظ على صحة الشعر، وحتى لا يقف عائقًا أمام مشاريعهم المفاجئة.

العناية بالشعر الدهني

تعتبر الزيوت الطبيعية ضرورية للشعر ولفروة الرأس الصحية، ولكن زيادة هذه الإفرازات الدهنية يمكنها أن تسبب الالتهابات والشعور بالحكة وعدم الراحة، وأحيانًا تؤدي إلى تساقط الشعر وإتلافه، لذلك سنقدم في مقالنا كيفية العناية بالشعر الدهني بشكل يومي للحفاظ على صحته.

أسباب الشعر الدهني

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشعر ذو طبيعة دهنية، ومن أهمها:

  • الالتهابات: وهي تصيب فروة الرأس في المناطق التي تكثر فيها الغدد الدهنية مسببةً الحكة المزعجة وقشرة الرأس والشعور بعدم الراحة، ويمكن علاجها باستخدام بعض المنتجات الطبيعية كالصبار.
  • ضعف المناعة: فقد تسبب ضعف المناعة الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية التي تظهر على شكل بقع متقشرة في فروة الرأس، وتزيد من الإفرازات الدهنية.
  • الوراثة: فقد يكون السبب وراثيًا، فالجينات تحدد كمية الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية.

نصائح للعناية بالشعر الدهني

تعتبر العناية بالشعر الدهني ليس أمرًا سهلًا، فهي تحتاج إلى اتباع روتين يومي مع اتباع بعض النصائح، والتي من أهمها:

غسل الشعر يوميًا

يجب غسل الشعر الدهني بشكل يومي في حال كانت فروة الرأس دهنية، لأن ذلك يساعد على إزالة الزيوت الزائدة من فروة الرأس، وبالتالي تنظيفها وحمايتها من الالتهابات، أما في حال كانت فروة الرأس جافة والشعر ذو طبيعة دهنية، فيجب عدم الإفراط في غسله لأن تجريد فروة الرأس من زيوتها بشكل كبير قد يؤدي إلى تحفيزها لإنتاج المزيد من الدهون لترطيبها، لذلك يجب عدم الإفراط في مرات الغسل اليومي لتحقيق التوازن في إفرازات فروة الرأس.

استخدام الشامبو المناسب

ينصح باستخدام الشامبو المناسب للشعر الدهني، وذلك بحسب مكوناته ويجب غسل الشعر بالشامبو بدون فرك فروة الرأس بعنف، أو باستخدام الأظافر منعًا لتحفيزها على إنتاج المزيد من الدهون، كما ينصح بعدم استخدام البلسم على فروة الرأس مباشرةً لأنه يجعل الشعر يبدو دهنيًا بشكل أسرع، بل يجب وضعه فقط على الأطراف، ومن الضروري شطف الشعر جيدًا من منتجات الشامبو والبلسم، لأن بقاء آثارها على الشعر سيجعله يبدو دهنيًا أكثر.

تجنب مجففات الشعر

تساعد مجففات الشعر على زيادة مشاكل الشعر الدهني، وتجعله يبدو دهنيًا بشكل أسرع، لذلك ينصح بتركه يجف في الهواء الطبيعي، كما أن الحرارة الناتجة عن هذه الأدوات ستؤدي إلى تلف الشعر، وتساقطه.

تجنب استخدام القبعات

يساعد ارتداء القبعات وخاصةً في فصل الصيف على حبس الحرارة، وانتشار الزيوت في فروة الرأس، لذلك يجب غسل الشعر مباشرةً بعد استخدام القبعات، أو عدم استخدامها أبدًا.

استخدام المنتجات الخاصة بالشعر الدهني

تساعد المنتجات الخاصة بالشعر الدهني في الحفاظ على صحته لأنها تحتوي على منظفات أقوى تعمل على تنظيف الشعر من الدهون بسهولة أكبر، وتعتبر شامبوهات الأطفال التي لا تحتوي على مواد كيماوية أفضل من غيرها عندما يتطلب الأمر الغسيل اليومي للشعر، كما يجب اختيار المنتجات التي لا تحتوي على السيليكون لأنها تجعل الشعر يبدو دهنيًا أكثر.

الحفاظ على نظافة فرشاة الشعر

يجب الحرص على تنظيف فرشاة الشعر بعد كل استخدام، فقد تحتوي على بقايا الزيوت، وتؤدي إلى تهيج فروة الرأس، والإصابة بالالتهابات المزعجة، وتعتبر الفرشاة ذات الشعر الخشن خيارًا جيدًا لأصحاب الشعر الدهني، كما يجب عدم الإفراط في استخدام الفرشاة لأن ذلك سيحفز على إنتاج المزيد من الدهون.

استخدام المنتجات الطبيعية

تساعد المنتجات الطبيعية كالصبار والعسل في الحفاظ على صحة الشعر الدهني والتقليل من إفراز الدهون، ويمكن استخدام نشاء الذرة وبودرة الأطفال على فروة الرأس للتخفيف من مظهر الشعر الدهني.

قد يهمك: دليلك إلى أمراض الشعر المتنوعة

ما هي المنتجات الطبيعية التي تحافظ على الشعر الدهني

هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الشعر الدهني من التلف وتجعله أكثر حيويةً نظرًا لقدرتها على تخفيف كمية الدهون المتراكمة في فروة الرأس دون التسبب بجفافه، أو إلحاق الضرر به، ومن هذه المنتجات:

ماسك الصبار

يعتبر ماسك الصبار علاجًا رائعًا للشعر الدهني، فهو يعمل على منع تراكم الدهون وينظف فروة الرأس بلطف ويقوي الشعر، وبالتالي الحصول على شعر ناعم وصحي، ويستخدم باستخراج الهلام من أوراق الصبار وخلطه بالمضرب الكهربائي، وتطبيقه على فروة الرأس والأطراف، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

زيت جوز الهند

يمكن لزيت جوز الهند أن يكون علاجًا فعالًا للتقليل من الدهون الزائدة في فروة الرأس مع إضافة الترطيب الذي يحتاجه الشعر، ويتم استخدامه بتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند، وتركه لمدة ساعة، ومن ثم غسله بالشامبو.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على موازنة درجة حموضة فروة الرأس، وحمايتها من الفطريات والالتهابات، ويزيل الدهون المتراكمة عليها، ويتم استخدامه بتخفيفه بالماء، وشطف الشعر به بعد استخدام الشامبو.

زيت شجرة الشاي

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتريا، وبالتالي يقلل من الإصابة بالالتهابات والحكة الناتجة عنها، ويخفف من ظهور قشرة الرأس بشكل ملحوظ، وينصح باستخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروب فعال لتقوية الشعر وعلاج الكثير من مشاكله الصحية، كما أثبت فعاليته في تقليل إفراز الدهون وتغذية فروة الرأس، ويفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على الشاي الأخضر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الشعر الدهني.

العسل

يمكن استخدام العسل على فروة الرأس لحمايتها من القشرة بفعالية، فهو يعمل على تهدئتها وتغذيتها، ويقلل من أعراض الحكة والاحمرار ومن إفراز الدهون الزائدة.

زيت السمك

يمكن تناول مكملات زيت السمك المتواجدة في الأسواق للتخفيف من قشرة الرأس التي تعد من أهم مشاكل الشعر الدهني.

يجب التنويه إلى أنه في حال عدم الاستفادة من العلاجات الطبيعية المنزلية لإصلاح الشعر الدهني يجب زيارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، كما أن كمية الزيت التي ينتجها الشعر قد تقل مع التقدم في العمر فلا داعي للقلق.

في النهاية نجد أنه من الممكن العناية بالشعر الدهني، والتقليل من المشاكل الناتجة عنه باتباع بعض النصائح، واستخدام المنتجات الطبيعية التي تجعل الشعر الدهني أكثر صحةً وحيوية.