الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

23

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة من الأمور التي تسأل عنها الكثير من السيدات وخاصة السيدات المتزوجات حديثًا، في أثناء الدورة الشهرية يخرج من النساء إفرازات وسوائل عديدة ومختلفة، يحدث التغير في طبيعة الإفرازات نتيجة الهرمونات الأنثوية التي تحدث إما في فترة الدورة الشهرية أو في فترة الحمل، يمكن من خلال تلك الإفرازات الكشف عن صحة السيدة وإمكانية حدوث الحمل عندها.

سنتحدث في مقالنا هذا عن تغيرات طبيعة الإفرازات عند المرأة، ونجيب عن جميع الأسئلة التي يتم طرحها من قبل العديد من السيدات التي تخص الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة.

الفرق بين إفرازات الحمل والدورة

من الممكن أن تجد العديد من السيدات صعوبة في معرفة الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة، ولكن يمكن التفريق بين الأعراض التي تنتج من الدورة الشهرية والأعراض التي تكون نتيجة الحمل عن طريق الإفرازات بالاعتماد على طبيعتها ولونها.

نتيجة وجود القليل من التشابه بين أعراض الحمل وأعراض الدورة ونتيجة هذا التشابه يوجد حالة من القلق والتوتر للعديد من السيدات وخاصة السيدات الذين ينتظرون حدوث الحمل، وعلى الرغم من أن أعراض الحمل يسهل معرفتها ومن أول الأعراض التي تظهر انقطاع الدورة الشهرية.

ولكن نتيجة الفضول والرغبة لدى الكثير من السيدات من أجل معرفة أعراض الحمل وملاحظتها قبل حلول موعد الدورة الشهرية، ومن خلال طريقة بسيطة وسهلة نستطيع التفريق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة، حيث تتميز إفرازات الدورة بأنها ذات لون أبيض وذات قوام سميك أيضًا وتأتي قبل حلول موعد الدورة الشهرية وتكون ذات لون شفاف وأبيض ومن الممكن أن تكون تلك الإفرازات غير شفافة، تكون الإفرازات مكونة من خلايا عديدة وسوائل تأتي من جدار المهبل في الداخل، وقد تكون تلك الإفرازات ناتجة عن حالة مرضية نتيجة حدوث التهابات أو عن حالة طبيعية قبل بدء الدورة الشهرية.

أسباب نزول إفرازات قبل الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأسباب التي من خلالها تحدث الإفرازات، ومنها:

  • طبيعة الدورة الشهرية

يعد من الطبيعي نزول الإفرازات وبكميات كبيرة جدًا قبل حلول موعد الدورة الشهرية نتيجة المرور في مرحلة الجسم الأصفر، وتمتد تلك المرحلة ما بين 15 إلى 28 يوم نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون قبل حلول موعد الدورة.

  • حبوب منع الحمل

يعد من أحد الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول حبوب منع الحمل، حيث يتم إفراز سائل ذات لون أبيض وذات قوام سميك وقبل حلول موعد الدورة الشهرية، عند تناول تلك الحبوب يتم التغير في هرمونات الجسم أثناء فترة الحيض مما يؤدي ذلك في زيادة الإفرازات، ويعد ذلك الأمر طبيعيًا ولا داعي للقلق.

  • الحمل

من أحد الأعراض التي تحدث عند الحمل هو نزول إفرازات ذات لون أبيض وقوام سميك قبل موعد حلول الدورة الشهرية، ولتميز تلك الإفرازات عن الإفرازات الأخرى تكون ذات قوام كريمي وسائلة وذات سماكة أكبر وتعد جزء وأساس من الدورة الشهرية.

  • التهابات المهبل الفطرية

عند تعرض السيدات من ذلك المرض تعاني من إفرازات ذات لون أبيض قبل حلول موعد الدورة الشهرية وحدوث الطمث، لأن نمو الفطريات يحدث ويزداد بكثرة قبل موعد الدورة الشهرية، تتميز بأنها ذات قوام سميك وثخين.

  • التهاب المهبل البكتيري

يحدث ذلك المرض نتيجة تجمع البكتيريا في منطقة المهبل وعدم توازنها، تكون إفرازاتها ذات لون أبيض مائل إلى اللون الرمادي تتميز برائح قوية ونتنة.

  • الأمراض المنقولة جنسيًا

عند المعاناة والإصابة من ذلك المرض تكون الإفرازات مائلة للون الأصفر قبل حلول موعد الدورة الشهرية.

“اقرأ أيضًا: طرق تساعد على الحمل بسرعة

إفرازات الحمل المختلفة

من خلال معرفة ألوان الإفرازات نستطيع التفريق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية لأن كل لون يدل على حالة ومرض معين، سنوضح الفرق في ما يلي:

  • إفرازات شفافة أو بيضاء

عند حدوث الحمل تكون تلك الإفرازات طبيعية جدًا في حال عدم اصطحابه برائحة قوية ونتنة، ولكن عن حدوث إي من التغييرات مثل تغير في قوام الإفرازات وتحول إلى قوام ثخين وسميك أو تغير في الكمية يجب استشارة الطبيب.

  • إفرازات بيضاء مع وجود كتل

عند نزول إفرازات وبداخلها كتل هذا يؤدي إلى أن السيدة التي تعاني من تلك المشكلة مصابة بعدوى فطرية مهبلية، هو شائع لدى السيدات الحوامل، وفي حال وجود أي من الأعراض الأخرى مثل حكة شديدة وصعوبة أثناء التبول وحرقة يجب الذهاب إلى الطبيب وطلب استشارته.

  • إفرازات صفراء أو خضراء اللون

في حال كانت الإفرازات ذات لون أصفر أو لون أخضر فيشير ذلك إلى أن السيدة التي تعاني من تلك المشكلة مصابة بعدوى جنسية مما يؤثر ذلك سلبًا على الجنين.

  • إفرازات رمادية اللون

عند نزول إفرازات ذات لون رمادي تكون السيدة مصابة بالتهابات بكتيرية في منطقة المهبل وتكون مصاحبة برائحة قوية ونتنة، يجب الذهاب إلى الطبيب ومعالجة تلك المشكلة.

  • إفرازات بنية اللون

تعد تلك الإفرازات مخيفة لدى العديد من النساء ولكن يحدث نتيجة وجود دم قديم في الجسم ويجب أن يخرج من الجسم ويعد أيضًا إشارة لوجود حمل، ويعد من الإفرازات غير ضارة وليست مخيفة، ولكن عندما تكون الإفرازات ذات لون بني داكن يجب الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

  • إفرازات ذات اللون الزهري

 تظهر تلك الإفرازات في بدايات الحمل ونهايات الحمل، وعند نزول إفراز ذات لون زهري في بداية الحمل تكون علامة لحدوث مجهود كبير أو حدوث مشاكل وصعوبة أثناء الحمل، أما في نهايات الحمل فهي دليل على حلول موعد الولادة واقترابها، ويجب عند نزول تلك الإفرازات استشارة الطبيب.

  • إفرازات ذات لون أحمر

عند حدوث هذا النوع من الإفراز للسيدات الحوامل يجب زيارة الطبيب فورًا.

قد يهمك أيضًا: الحمل خارج الرحم

ويمكن تلخيص نقاط الفرق بين افرازات الحمل والدورة في السطور التالية:

  • تكون الإفرازات ذات لون أبيض وذات قوام ثخين وسميك قبل حلول موعد الدورة الشهرية، وعند نزول الدورة تصبح ذات لون وردي أو بني.
  • في أوائل الحمل تكون الإفرازات ذات لون أبيض وذات قوام سميك وثخين نتيجة زيادة نسبة الأستروجين.
  • الإفرازات التي تكون ما قبل الدورة الشهرية تكون ذات لون بني وهي تشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية، أما إذا كانت تلك الإفرازات قوية وبكميات كبيرة فهي تشير إلى الحمل وللتأكد يتم القيام باختبار الحمل.
  • في أيام التبويض يتم إفراز كميات كبيرة ولكن يحدث ذلك فقط عند عدم حدوث حمل.
  • عند انغراس البويضة يتم إفراز مفرزات ذات لون بني، ولكن عندما تكون تلك الإفرازات بكميات كبيرة ومترافقة مع ألام في الظهر يجب زيارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: الإفرازات البيضاء الجبنية: أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الزبادي

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على كيفية معرفة الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة، تزداد نسبة الإفرازات عند حدوث حمل، وتكون ذات لون بني وقوام كريمي ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع نسبة الأستروجين في الجسم، وفي بدايات الحمل تزداد أيضًا قبل حلول موعد الدورة الشهرية، أما للسيدات الغير حوامل تكون الإفرازات مرافقة لموعد حلول الدورة الشهرية، يجب عند نزول كميات كبيرة من المفرزات الذهاب إلى الطبيب وطلب استشارته.