تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,581متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

الفرق بين السور المكية والمدنية

الفرق بين السور المكية والمدنية هي ما تتميز به هذه السور من خصائص، فهي تختلف من حيث طول الآيات، والعدد، والمواضيع التي تتناولها، كما تختلف من حيث توجيه الخطاب، وغيرها من الخصائص. نقدم في مقالنا أهم الفروقات بين السور المدنية والمكية، وكيفية التمييز بينها.

ما هي السور المكية والمدنية

القرآن الكريم هو كتاب الحق الذي أنزله الله تعالى على النبي محمد عليه الصلاة والسلام لبيان الحق من الباطل، ويتضمن 124 سورة، منها 82 سورة مكية، و20 سمرة مدنية، و12 سورة مختلف عليها بين مكية ومدنية.

السور المكية هي السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان في مكة المكرمة قبل أن يهاجر إلى المدينة المنورة، وهي 82 سورة متفق عليها من العلماء.

السور المدنية هي السور التي نزلت على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة، وعددها 20 سورة متفق عليها.

“اقرأ أيضًا: معلومات دينية منوعة

ما هو الفرق بين السور المكية والمدنية

تختلف السور المكية عن المدنية بعدة أمور، وإليكم أهم 5 فروقات بين السور المدنية والمكية:

الفرق بين السور المدنية والمكية من حيث الموضوعات

تتناول السور المكية موضوعات العقيدة التي تركز على الدعوة إلى الله تعالى والتوحيد، كما تركز على دعوة الأنبياء للناس لإظهار الحق، ونصرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وتتميز السور المكية بذكر الآيات التي تبين خلق الله، والمعجزات الإلهية.

تعتمد السور المدنية في موضوعاتها على توضيح التشريع في جميع أمور الحياة سواء في العبادة، أو في المعاملات بين الناس، أو في شؤون الحكم، أو الجهاد، وغيرها من الأمور.

الفرق بين السور المدنية والمكية من حيث الخصائص

تتميز السور المكية بعدة خصائص، وهي:

  • تختص السور المكية بورود كلمة (كلا) في آياتها كما في قول الله تعالى: (كلا بل لا تكرمون اليتيم).
  • تعتبر كل سورة في القرآن الكريم موجهة إلى الناس هي سورة مكية كما في قول الله تعالى: (يا أيها الناس).
  • تحتوي السور المكية على قصص الأنبياء، وقصة سيدنا آدم، وإبليس، وما فيها من عبر ما عدا سورة البقرة فهي مدنية.
  • كل السور التي تبدأ بأحرف مقطعة مثل: (المر، حم)، فهي مكية ما عدا سورة البقرة، وآل عمران.
  • تتميز السور المكية بآياتها في الدعوة للتوحيد، والتذكير بيوم الحساب، وعذاب النار، ونعيم الجنة، لذلك نجد أن مفردات آياتها قوية، وواضحة على الرغم من أنها مختصرة وقصيرة.
  • آيات السجدة لم تذكر إلا في السور المكية.

توجد الكثير من الخصائص التي تميز السور المدنية، ومن أهمها:

  • توضح السور المدنية كل ما يتعلق بأحكام العبادات، وكيفية التعامل بين الناس وفق الشريعة الإسلامية، وكذلك العلاقات التي يجب أن تكون بين الدول في حالة الحرب والسلم، وأيضًا أمور الميراث، وغيرها من مسائل التشريع.
  • تتوجه السور المدنية في آياتها إلى اليهود والنصارى، وتدعوهم للدخول في دين الإسلام من خلال بيان الحق في آيات القرآن الكريم، وصحة أحكامه.
  • تعتبر السور المدنية طويلة لأنها تتضمن شرح مفصل لأحكام الشريعة، والأهداف المرجوة منها، كما تتضمن أحكام الجهاد في سبيل الله، ومدى أهميته.
  • تبين السور المدنية السلوك الخاطئ للمنافقين والكفار، ومدى خطورتهم على الدين من خلال سرد قصص الأمم السابقة.

الفرق بين السور المكية والمدنية من حيث طول الآيات

تتميز السور المكية بأنها قصيرة، وآياتها صغيرة تحمل الكثير من العبر، والبلاغة ولكن بإيجاز، في حين تتميز السور المدنية بآياتها الطويلة التي تحمل في كلماتها التشريعات والأحكام المختلفة للناس.

الفرق بين السور المكية والمدنية من حيث الخطاب

يتميز الخطاب في السور المكية بصيغة النداء لأنه موجه لكافة الناس، ويكون الخطاب بصيغة (يا أيها الناس)، كما تحتوي السور المكية على الخطاب بصيغة الزجر للفئة من الناس التي وجهت إليهم هذه الآيات، لذلك لم ترد كلمة (كلا) إلا في هذه السور، وفي خطاب السور المكية للمشركين الكثير من كلمات القسم، والألفاظ القوية وذلك لترهيب المشركين، وبث الخوف في نفوسهم.

يكون الخطاب في السور المدنية أيضًا موجهًا للناس، لذلك تغلب عليه أيضًا صيغة النداء، ويكون الخطاب بصيغة (يا أيها الذين آمنوا)، (يا بني إسرائيل)، وتتميز آيات السور المدنية بأنها تحتوي على شرح مطول لأحكام الشريعة التي توجه الناس في المعاملات المختلفة.

الفرق بين السور المكية والمدنية من حيث العدد

السور المكية عددها أكثر كونها سور قصيرة، ويبلغ عددها 82 سورة متفق عليها، في حين يبلغ عدد السور المدنية المتفق عليها 20 سورة، أما باقي السور فقد اختلف العلماء في تصنيفها بين مكية ومدنية، ويبلغ عددها 12 سورة.

“اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كيفية التمييز بين السور المكية والمدنية

توجد طريقتين اتبعها العلماء للتمييز بين السور المدنية والمكية، وهما:

  • عن طريق الرواية المنقولة: وهو ما وصل إلينا عن طريق الرواية من خلال الصحابة الذين عاصروا فترة نزول الوحي، أو عن طريق التابعين الذين تناقلوا الأحاديث من الصحابة الذين سبقوهم.
  • عن طريق القياس والاجتهاد: حيث اعتمد العلماء في التفريق بين السور التي لم يذكر أنها مكية أو مدنية من خلال مزايا وخصائص كل من هذه السور، وقرروا نوعها بناءً على ذلك، فالسور التي حققت خصائص السور المكية كانت مكية، والأخرى مدنية.

أمثلة على السور المكية والمدنية

السور المدنية عددها 20 سورة، وهي: البقرة، وآل عمران، ومحمد، والبقرة، والطلاق، والتحريم، والنصر، والمنافقون، والجمعة، والممتحنة، والنور، والتوبة، والأنفال، والمائدة، والحشر، والمجادلة، والحديد، والحجرات، والفتح، والنساء، والأحزاب.

أما السور المختلف عليها فيما إذا كانت مكية أو مدنية فعددها 12 سورة، وهي: الفاتحة، والرحمن، والرعد، والصف، والتغابن، والمطففين، والقدر، والبينة، والزلزلة، والإخلاص، والفلق، والناس.

في حين أن السور المكية فهي 82 سورة ، وتشمل باقي سور القرآن الكريم.

في الختام نجد أن القرآن الكريم قد تضمن كافة التشريعات الإسلامية التي يحتاجها المسلمون في أمور حياتهم كافةً، وقد قسم العلماء سور القرآن بين مكية ومدنية وفقًا لعدة أمور من بينها مكان نزول السور، وعدد الآيات، والفئة من الناس التي وجهت إليها السور، وغيرها من الأمور، ونتمنى أن نكون قد قدمنا في مقالنا الفرق بين السور المكية والمدنية، وما هو عددها في القرآن.

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات