الفوائد الصحيّة لحمض الماليك

الفوائد الصحيّة لحمض الماليك
()

الفوائد الصحيّة لحمض الماليك

يرتبط حمض الماليك عادةً بالتفاح، وهوَ مادة طبيعية توجد بالفواكه والخضراوات، ويتم إنتاجه أيضاً في أجسامنا عندما يتم تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، ويُسمى الشكل الطبيعي لحمض الماليك حمض L-malic ويُسمى النوع الذي يتم تصنيعه في المختبر حمض D-malic، وسنتعرّف على الفوائد الصحيّة لحمض الماليك في تقريرنا الآتي.

بحسب ما وردَ في الموقع الأمريكي Style Craze، أنَ حمض الماليك لهُ العديد منَ الاستخدامات والفوائد مثل:

  • يُخفف من متلازمة التعب المزمن والألم العضلي الليفي: كشفت عدّة دراسات أنَ حمض الماليك يُمكن أن يُساعد في علاج الألم العضلي الليفي، وذلكَ عن طريق تناوله معَ المغنيسيوم، ويزيد منَ القدرة العضلية وتحسين الأداء العام لها، كما أنهُ يُمكن أن يُخفف من أعراض متلازمة التعب المزمن CFS فهوَ يُعزّز مستويات الطاقة ويُحسّن الحالة.
  • يُعزّز صحة الفم: تُظهر الدراسات كيفَ يُمكن لحمض الماليك أن يُحسّن من جفاف الفم، فيُسهم في تحفيز إنتاج اللعاب ويُقلّل هذا الإنتاج منَ البكتيريا الضارّة في الفم، وهذا يعني أنهُ يُمكن أن يعمل كمزيل للسموم وهوَ أحد الأسباب التي تجعلهُ من مكوّنات معاجين الأسنان والغسولات الفموية.
  • تحسين صحة الكبد: ممكن أن يرتبط حمض الماليك بالمعادن السامة المتراكمة في الكبد ويُعطّلها، ويُسهم أيضاً في تفتيت حصوات المرارة وهذا الأمر يُمكّنها منَ المرور بسهولة عبرَ البول، وبالتالي تطهير الكبد، وتُسهم إزالة حصوات المرارة بمزيدٍ من إنتاج الصفراء وتدّفقها، وهذا يُقلّل من كمية الكوليسترول والدهون في الكبد.
  • علاج النقرس: بالرغم من قلّة الأبحاث التي تُؤكد هذا الأمر، ولكن عدّة دراسات تُشير إلى أنَ حمض الماليك يُمكن أن يُحارب النقرس بسبب خصائصه المضادّة للالتهابات.
  • تعزيز صحة الشعر: منَ المعروف أنَ غسل الشعر بحمض الماليك يقضي على القشرة والبكتيريا، ويمنح الشعر لمعاناً جميلاً، فهوَ يُحيد مستويات الأس الهيدروجيني لبصيلات الشعر ويُزيل رواسب الأوساخ الملتصقة بهِ.

ما هيَ الأطعمة الغنية بحمض الماليك؟

فيما يلي مجموعة منَ الأغذية الغنية بهذا الحمض:

  • الفواكه: {التفاح، العنب، الموز، الكرز، المانجو، الفراولة، البرتقال}.
  • الخضراوات: {الفاصولياء، البطاطس، الجزر، البازلاء، البروكلي}.
  • كما أنهُ متاح كمكمل يُمكن شرائه منَ الصيدليات.

اقرأ أيضًا: فوائد الحلبة الصحيّة

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً