الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانأخبار العالمالمحافظة على العين بالأعشاب

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

المحافظة على العين بالأعشاب

المحافظة على العين بالأعشاب

تتكون العين من ثلاث طبقات رئيسية. الطبقة الخارجية عبارة عن نسيج أبيض داكن يسمى الصلبة أو بياض العين. يحتوي على انتفاخ في الجزء الأوسط من العين ،ونسيج رقيق على شكل قبة يسمى القرنية. المشيمية هي الجزء الملون من العين ،والقزحية عبارة عن فتحة دائرية أو فتحة في منتصفها فتحة تسمى بالبؤبؤ. تتكون الطبقة الداخلية للعين من شبكية العين، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية المحافظة على العين بالأعشاب.

كيفيةاالمحافظة على العين بالأعشاب

في الحقيقة لا توجد طريقة لوضع أي نوع من الأعشاب مباشرة داخل العين ،حيث يجب أن تكون المستحضرات المستخدمة في العين معقمة كما هو الحال مع تلك التي تستخدم عن طريق الحقن الوريدي. يجب أن تحتوي المستحضرات الصيدلانية المعدة للاستخدام في العين أكثر من مرة على مادة حافظة ،حيث يوجد خطر من أنها قد تكون ملوثة. تتعرض العين للعدوى ،ومن الجدير بالذكر أن هناك حالات أخرى يجب التحقق منها في المستحضرات المخصصة للعيون.

من بين هذه الأس الهيدروجيني للمحلول المخصص للاستخدام على عينيك ،ودرجة الحموضة المثلى لمستحضرات العين هي الرقم الهيدروجيني 7.4 ،بالإضافة إلى الصيغة الكيميائية للمادة الفعالة ،و يجب تحضير المستحضر الفعال بعناية شديدة بحيث لا يؤثر على ثبات المادة الفعالة ،ولا يضر العين ،كما تستخدم الإسفنج لتدبير القطرات التي لا تريد أن تبقى في العين.

وضع أكياس الشاي على العين

ضعي أكياس الشاي على الجفون لتقليل الانتفاخ والاحمرار. إذا شعرت بألم أو إرهاق ،انظر إلى الساعة وحاول الاسترخاء لمدة 10 دقائق. 

لمزيد من الراحة ،غطي حقائبك بشرائح الخيار الباردة. أعشاب أخرى ،مثل: المريمية ،والبابونج ،والخزامى ،ومرهم المريمية أو مرهم المريمية، السنفيتون ،الشمر أو نبات الحلبة.

مستحضرات صيدلانية عشبية للعين

ييبرايت مستحضر عشبي شائع يستخدم لعلاج تهيج العين. يحتوي على العديد من المركبات المفيدة للعيون ،مثل: الفلافونويد والكيرسيتين. تتوفر العديد من المستحضرات الصيدلانية من هذه العشبة ،بما في ذلك: قطرات للعين لوقف تدفق الدم من العين. لكن يجب القول أنه لم يتم اختبار أي من هذه المستحضرات في الدراسات البشرية.

نذكر هنا بعض الأعشاب التي قد تكون مفيدة لدعم صحة العين ،ومنها ما يلي:

  • ييبرايت: (Euphrasia officinalis): هذا النبات هو عشب معمر ينمو في كتل ليبلغ طوله قدمين. زهوره صغيرة وبيضاء والأوراق بظلال مختلفة.
  • الشمرة:(بالإنجليزية: Fennel) تستخدم عشبة الشمر في تناول شاي الشمر لاحتوائها على العناصر الغذائية مثل فيتامينات A و C. إنها مغذيات مضادة للأكسدة تساعد في منع التنكس البقعي ويمكن أن تساعد أيضًا في إبطاء إعتام عدسة العين وتفاقمه.
  • العنبية:(بالإنجليزية: Bilberry) هذا النبات مفيد في تحسين الرؤية الليلية ،لأن المكملات الغذائية المصنوعة منه تحسن الرؤية لمن يجدون صعوبة في القيادة ليلاً.

أمراض ومشاكل العيون

قد تتأثر العين بالعديد من الأمراض ،وسندرج بعضها على النحو التالي: 

  • التنكس البقعي المرتبط بالعمر:التنكس البقعي المرتبط بالعمر ،وهي حالة تسبب تلف الرؤية المركزية اللازمة لرؤية الأشياء بوضوح والقيام بالمهام اليومية مثل القراءة والقيادة.
  • الساد:يتسبب إعتام عدسة العين في رؤية أشكال ضبابية أو ضبابية ،وتتلاشى الألوان.
  • مرض العين السكري:اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري. اعتلال الشبكية السكري هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض العين السكري ،والذي يحدث بسبب تلف الأوعية الدموية الصغيرة داخل شبكية العين.
  • الزرق:ومن المعروف أيضا باسم الجلوكوما. هي مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تلحق الضرر بالعصب البصري للعين ،وتؤدي إلى فقدان البصر والعمى ،وعادة ما ترتبط بارتفاع الضغط في العين ،مما يؤثر على الرؤية الجانبية أو المحيطية.
  • جفاف العين:يحدث جفاف العين عندما لا تفرز العين الدموع بشكل صحيح ،أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة. قد ينتج جفاف العين عن أنشطة مثل استخدام الكمبيوتر أو القراءة لفترة طويلة من الزمن.
  • الغَمَش: الغمش هو السبب الأكثر شيوعًا لضعف البصر لدى الأطفال. يحدث عندما تقل الرؤية في عين واحدة ؛ لأن العين والدماغ لا يعملان بشكل صحيح ،تجدر الإشارة إلى أن العين المصابة بالغمش قد تبدو طبيعية. إذا لم يتم علاج العين الأخرى في مرحلة الطفولة المبكرة ،فقد يستمر الغمش حتى مرحلة البلوغ ،ويؤثر على ما يقرب من 2-3٪ من السكان حول العالم.
  • الحَوَل:يحدث الحول بسبب خلل في موضع العينين والتنسيق بينهما ،حيث تتحرك العينان في اتجاهات مختلفة ،ولا تركزان في نفس الوقت على نقطة واحدة ،مما يتسبب في غياب الإدراك العميق للصورة ،مما يتسبب في تجاهل الدماغ.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد زيت الكانابيديول؟

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا