كيفَ يُمكن المحافظة على الفيتامينات الموجودة في الخضار أثناءَ الطهي؟

كيفَ يُمكن المحافظة على الفيتامينات الموجودة في الخضار أثناءَ الطهي؟
()

الخضراوات مفيدة جداً لصحة الجسم، كونها تحتوي على قدر كبير منَ المياه والفيتامينات داخلها التي يحتاجها الجسم، والكثير منَ الأشخاص يقومون بطهي الخضراوات جيداً قبلَ تناولها، فهل طهي الخضراوات يؤدي إلى فقد فيتاميناتها؟

بحسب ما وردَ في موقع {100 غيزوندهايتس تيبس} الألماني، أنهُ يُفضّل تناول الخضراوات دونَ الحاجة للطهي، فالخضراوات مليئة بالعناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الجسم، ويُنصح بتناول قطعة واحدة منَ الخضار نيئة يومياً على الأقل، وخاصةً أنواع الخضراوات التي تحتوي على فيتامين ج {كالفليفلة، والبروكلي، والملفوف}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ عادةً يتم طهي الخضراوات بدرجة الغليان في المياه الساخنة، ولكن هذه الدرجة العالية قد تؤدي إلى فقدان المزيد منَ العناصر الغذائية والفيتامينات للخضار الموجودة في الماء المغلي، لذلكَ ينصح بعض أخصائي التغذية بعدم طبخ الخضار على درجة حرارة الغليان ولمدة طويلة.

علاوة على ذلك، يُمكنكَ استبدال طهي الخضار بالماء المغلي بتحضيرها على شكل حساء، فالخضار في هذه الحالة لا تمتص الكثير منَ المياه الخارجية، بل تُطبخ بالسوائل التي تحتويها، بالإضافة إلى ضرورة إغلاق وعاء الطبخ أثناءَ عملية الطهي وذلكَ لعدم تبخر سوائل الخضار وللمحافظة على جميع فيتاميناتها وعناصرها الغذائية اللازمة.

وعلينا بالذكر، أنهُ يُنصح أيضاً بطبخ الخضراوات بالبخار فبهذه الطريقة يُمكنكَ المحافظة عليها فيتم طبخها وتعرّضها للحرارة بشكل غير مباشر، بالإضافة إلى أنَ الطهي بالبخار سهل جداً ولايحتاج إلى وقت أو جهد كبيرين، فالخضار تنضج بسرعة على البخار.

ولديك أيضاً خيار آخر، وهوَ شوي الخضراوات على الفحم، كونها لذيذة ومفيدة وسهلة وتُحافظ على العناصر الغذائية في الخضراوات {كالباذنجان، الفليفلة، الكوسا}.

وهناكَ من يلجأ إلى طريقة قلي الخضراوات، هيَ لذيذة ولكن يجب التقليل منها فالزيوت منَ المُمكن أن تسبب أضرار على الجسم، وإذا اضطررت إلى قلي الخضراوات ما عليك إلا استخدام زيت القلي على نار متوسطة وتقطيع الخضار قطعاً رقيقة كي لاتمتص كمية كبيرة من زيت القلي.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق