النحافة الزائدة أسبابها وعلاجها

النحافة الزائدة
()

الكثير منَ الأشخاص حولَ العالم يعانون منَ الوزن الزائد والدهون التي يريدون أن يتخلصوا منها بأي طريقة، ولكن بالمقابل توجد نسبة منَ الأشخاص الذينَ يعانون منَ النحف الزائد رغم تناولهم الأطعمة بشراهة، وهذه النحافة منَ الممكن أن تكون مشكلة صحيّة وليست طبيعية للإنسان، فما هيَ أسباب النحافة الزائدة؟ وطرق علاجها؟

أسباب النحافة الزائدة

صديقي القارئ،، نقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن أسباب النحافة الزائدة وخطورتها وطرق علاجها:

ما هيَ النحافة الزائدة؟

النحافة الزائدة تعني أنَ الشخص يشعر أنهُ يفقد الكثير من وزنه ومنَ الممكن أن يكون سعيد بذلك ولكن فقدان الوزن عن المعدل الطبيعي يشير إلى خطورة على صحة الإنسان، فالنحافة الزائدة تعني أنهُ لا يتم حصول الجسم على العناصر الغذائيّة الكاملة منَ الفواكه والخضراوات والأطعمة اليومية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الجسم يحتاج إلى الغذاء الكامل لتقوية الشعر وترطيب البشرة وتقوية الجسم بأكمله، والنحافة الزائدة قد تؤدي لحدوث بعض الأمراض عندَ الشخص المصاب بها {كالشحوب في الوجه، هشاشة العظام، ضعف الأسنان، تساقط الشعر، ضعف الأظافر وتكسرها} والعديد منَ المخاطر الأخرى على الصحة.

ما هيَ مخاطر النحافة الزائدة؟

كما ذكرنا في تعريف النحافة أنهُ يؤدي لحدوث العديد منَ المشاكل الصحيّة بالإضافة إلى:

  • التعب طوال الوقت: يشعر الشخص أنه غير قادر على القيام بأعماله اليومية وذلكَ لشعوره بالتعب والإرهاق وعدم حصوله على سعرات حرارية تمدّه بالطاقة والقوّة اللازمة لتنفيذ نشاطاته.
  • فقر الدم: فقر الدم أمر شائع عندَ الكثير منَ الأشخاص ويشعرون من خلال الإصابة بهِ ببعض الأعراض {كالدوخة، ضيق التنفس، التعب، شحوب البشرة، خفقان قلب سريع.
  • الولادة المبكرة: وفقاً لتقرير موقع Medical News Today الطبيّ أنَ النحافة الزائدة منَ الممكن أن تعرّض المرأة الحامل للولادة المبكرة والإنجاب قبل 37 أسبوعاً.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: تعاني العديد منَ النساء من مشكلة عدم انتظام دورتها الشهرية أو تأخرها أو زيادتها عن حدّها وذلكَ يعود لعدم حصول الجسم على الغذاء الكافي، فالمرأة التي تعاني من نقص الوزن الحادّ تتعرّض لدورة شهرية غير منتظمة.
  • المرض المتكرر: وهذا أمر طبيعي عندَ الأشخاص النحيلين جداً والذينَ يعانون من عدم حصول أجسادهم على العناصر الغذائية والطاقة اللازمة للوقاية من أي عدوى أو مرض، فنجدهم دائماً يمرضون ويصابون بالزكام وأمراض البرد الأخرى.
  • مشاكل في النمو: يعاني بعض الأطفال والمراهقين النحيلين جداً من مشاكل في النمو كونهُ يكون بطيئاً مقارنةً بأقرانهم الذينَ يتمتعون بصحة جسدية وعظام صحيّة.

ما هيَ أسباب النحافة الزائدة؟

توجد العديد منَ الأسباب التي تؤثر على الإنسان وتجعل وزنه غير قابل للزيادة، ولكن توجد عدّة عوامل رئيسية بحسب تقرير Medical News Today تسبب النحافة الزائدة وهيَ:

  • النشاط البدني العالي: منَ الممكن أن يؤثر النشاط البدني الذي يمارسه بعض الرياضيين في فقدان أوزانهم وحرق سعرات حرارية كبيرة تؤدي للنحافة.
  • الأمراض الجسدية: توجد العديد منَ الأمراض العادية التي يصاب بها الإنسان تؤثر على شهيته وتسبب فقدان في الوزن {كالإسهال، الغثيان، القيء، الزكام}، بالمقابل توجد عدّة أمراض مزمنة أو جسدية {كاضطرابات الغدة الدرقية، السكري، السرطان، مرض كرون} تؤدي لانخفاض الوزن والنحافة.
  • تاريخ العائلة: منَ الجدير بالذكر أنَ مؤشر كتلة الجسم لدى الإنسان النحيل تكون طبيعية ومنخفضة بسبب الخصائص الجسدية الموجودة في أحد عائلتهم.

كيفَ يمكن زيادة الوزن وعلاج النحافة الزائدة؟

قبلَ التطرّق إلى العلاج نوّد الإشارة إلى أنهُ يجب عليكَ أن تذهب للطبيب المختص لإجراء التحليلات الشاملة ومعرفة السبب الكامن وراءَ النحافة التي تعاني منها، وتوجد بعض الطرق الصحيّة الإضافية التي يمكنكَ اتباعها لزيادة الوزن مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحيّ: كخطوة أوليّة عليكَ اتباع نظام غذائي صحيّ يحتوي على الفواكه والخضراوات الورقيّة واللحوم والأسماك، فيُمكنكَ التنويع في كل مرة وإعداد طبق غني بالفيتامينات والبروتينات وتناوله لمدّ الجسم بالعناصر الغذائيّة الكاملة ولتقوية العظام والشعر والحفاظ على نضارة البشرة.
  • تقسيم الوجبات اليومية: منَ المعروف أنَ الوجبات الرئيسية اليومية هيَ 3 وجبات، ولكن يمكنكَ إضافة بعض الأغذية المفيدة والصحيّة ما بينَ الوجبات، على سبيل المثال بعدَ تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة يمكنكَ تناول الفواكه أو زبدة الفول السوداني أو اللوز والجوز، ومن ثمَ بعدَ فترة الغداء يمكنكَ تناول الحلويات الصحيّة كالموز والشوفان وبذور الشيا أو بذور عباد الشمس أو زبدة الجوز أو السلطات.
  • التقليل من شرب الماء أثناءَ الطعام: منَ الجدير بالذكر أنَ الماء مفيد جداً لصحة الجسم والترطيب الداخلي، ولكن تجنب أن تشرب الماء قبلَ تناول الطعام أو أثناءَ تناوله فهذه الخطوة ستعمل على سدّ الشهيّة والشعور بالشبع بسرعة.
  • الابتعاد عن السكريات: حاول أن تبتعد عن الأطعمة العالية بالسكريات فهيَ تسهم في الشعور بالشبع وتسدّ الشهيّة، وحاول تعويضها بالمكسرات والتين والتمر والعنب.
  • التركيز على الأطعمة التي تزيد الوزن: توجد العديد منَ الأطعمة الصحيّة والمفيدة والتي تزيد منَ الوزن في آنٍ معاً {كالحلبة بالعسل الأسود، المكسرات، النشويات، الزبدة، البيض، الخبز والحبوب الكاملة، اللحوم الحمراء، الأجبان، الحليب كامل الدسم}.
  • ممارسة التمرينات الرياضية: يوجد عدّة أنواع منَ الرياضة تسهم في زيادة الوزن ونحت الجسم وزيادة الرشاقة والصحة {كتمارين الضغط، تمرين العضلة ثلاثية الرؤوس، تمارين اللانجز} وبعض التمارين الأخرى التي يشير لكَ المدرب الرياضي عليها.

إقرأ أيضًا: نظام غذائي و رياضي لاكتساب العضلات و الوزن

نوّد الإشارة إلى أنَ الجسم النحيل أمر طبيعي جداً ومنَ الممكن أن يتواجد أشخاص يتميزون بجسم نحيل ولكن عظامهم قوية ويتمتعون برشاقة ولا يعانون من نقص في الفيتامينات أو المعادن، بالمقابل يوجد أشخاص نحيلون ويتعبون بكثرة ويحتاجون إلى استشارة الطبيب واتباع نظام غذائي وعادات صحيّة لزيادة أوزانهم.

{{ نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون }}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق