الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةأعراض النزيف الداخلي في الرأس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,047المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أعراض النزيف الداخلي في الرأس

النزيف الداخلي في الرأس

النزيف الداخلي في الرأس (ويسمى أيضًا “النزف الداخلي” أو “النزيف الغزير”) هو فقدان الدم الذي يحدث داخل الجسم ، على عكس النزيف الخارجي الذي يحدث خارج الجسم.

يحدث النزيف الداخلي عندما يحدث نزيف داخل الجسم. ويشار إليه أيضًا باسم النزف داخل الجمجمة (ICH) ، أي النزيف الذي يحدث في الجمجمة ، أو النزيف داخل الأوعية الدموية (IVH) ، مما يعني النزيف داخل الأوعية الدموية. وحالة طبية طارئة خطيرة. يحدث عندما يتمزق الشريان الذي يمد الدماغ بالدم ويسرب الدم إلى الجمجمة.

أعراض النزيف الداخلي في الرأس

النزيف الداخلي في الرأس خطير للغاية ويمكن أن يكون مميتًا. يمكن أن تشمل الأعراض: الدوخة ، وانخفاض مستوى الوعي ، وعدم وضوح الرؤية أو رؤية البقع أو الأضواء الساطعة ، والألم خلف العينين أو الصدغين ، والغثيان والقيء ، وفقدان التوازن وصعوبة المشي.

قد يظهر النزيف الداخلي في الرأس بعلامات وأعراض قليلة أو معدومة. فيما يلي العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للنزيف الداخلي في الرأس. مع ذلك، كل فرد قد يختبر الاعراض بشكل مختلف. قد تشمل الأعراض:

أعراض نزيف داخلي في الرأس. الصداع والضعف والدوخة والغثيان والقيء والتغيرات البصرية هي الأعراض الشائعة للنزيف الداخلي في الرأس. يمكن أن تختلف شدة النزيف من كمية ضئيلة إلى مهددة للحياة. سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي شامل ويسأل عن أي إصابة أو مرض قد تكون عانيت منه مؤخرًا.

أسباب النزيف الداخلي في الرأس

أسباب النزيف الداخلي في الرأس: رضوض في الوجه أو فروة الرأس ، خاصة إذا نتج عن الإصابات تمزق (جرح يمتد إلى الدماغ) أو كسر في الجمجمة (إصابة في عظام الجمجمة). حالات طبية معينة ، مثل ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ، وتمدد الأوعية الدموية (نقاط ضعف في بعض الشرايين) ، وانزلاق قاعدي.

يمكن أن يسبب تراكم الدم داخل الجمجمة عددًا من المشكلات الصحية ، بما في ذلك ضيق التنفس وفقدان الوعي. يمكن أن تسبب إصابات الرأس وبعض الحالات والأمراض ، مثل التهابات الدماغ وأورام الدماغ ، نزيفًا في الرأس.

قد يكون النزيف في الدماغ داخليًا ، مما يعني أن الدم يتسرب إلى الدماغ من مكان آخر في الجسم ، أو قد يكون خارجيًا ، مما يعني أنه ينشأ داخل الدماغ نفسه.

يمكن تقسيم أسباب النزيف الداخلي في الرأس إلى فئتين: الصدمة (الضربات ، الضربات ، إلخ) ، وغير الرضحية (إصابة الرأس) الناجمة عن العمليات المرضية التي تحدث في الجسم.

أنواع النزيف الداخلي في الرأس

يمكن أن تسبب إصابات الرأس وإصابات الدماغ عددًا من الأنواع المختلفة من النزيف الداخلي:

– نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية.
– نزيف داخل المخ / ورم دموي داخل المخ.
– ورم دموي فوق الجافية.
– ورم دموي تحت الجافية.
– نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية.


نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية

نزيف تحت العنكبوتية (SAH) هو نزيف في الفراغ بين الغشاء العنكبوتي والأم الحنون المحيطة بالدماغ. يحدث النزيف تحت العنكبوتية نتيجة تمزق غير طبيعي في الشريان. يترافق مع تمدد الأوعية الدموية الدماغية في 50 إلى 75 في المائة من الحالات. هناك نوعان من SAH: عفوي (غير مؤلم) وصدمات.

نزيف داخل المخ / ورم دموي داخل المخ

الورم الدموي داخل المخ ، المعروف أيضًا باسم النزف الدماغي ، هو نزيف في الدماغ. يمكن أن يحدث النزيف داخل جدران الأوعية الدموية في الدماغ (داخل الشرايين) أو بين جدران الأوعية الدموية في الدماغ (داخل الوريد). يمكن تصنيف النزف داخل المخ إلى نوعين: الرضحي وغير الرضحي. حوالي 80 في المئة من

الورم الدموي داخل المخ (ICH) هو نوع من السكتات الدماغية التي تنطوي على نزيف داخل مادة الدماغ نفسها.

ورم دموي فوق الجافية

الورم الدموي فوق الجافية عبارة عن مجموعة من الدم تتكون خارج الدماغ. يمكن أن تحدث الأورام الدموية فوق الجافية بعد إصابة في الرأس أو الرقبة أو أعلى الظهر ، وقد تكون قاتلة.


ورم دموي تحت الجافية

الورم الدموي تحت الجافية عبارة عن تجمع للدم بين السطح الداخلي للجمجمة والطبقة الخارجية من أنسجة المخ. عادة ما تتشكل بعد إصابة في الرأس.

طرق الوقاية من النزيف الداخلي في الرأس

كيف تمنع النزيف الداخلي في الرأس؟ قلل من الكحول. قد يتلف خلايا المخ. يمكن أن يزيد الكحول أيضًا من خطر إصابتك بنزيف في الرأس.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها منع حدوث نزيف داخلي في الرأس منها:

– تجنب الكحول والعقاقير غير المشروعة مثل الكوكايين والميثامفيتامين لأنها تسبب انقباض الأوعية الدموية ويمكن أن تسبب زيادة خطر حدوث نزيف داخلي.

– لا تقود سيارتك إلى المنزل بعد إصابة في الرأس: استلق مع رفع رأسك قليلاً على وسادة. وإذا كنت تعاني من الصداع ، تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل ، موترين) أو نابروكسين (أليف). – تجنب تناول الأسبرين بسبب آثاره الجانبية في هذه الحالة.

– استخدم خوذة أثناء ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي. أخبر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لحادث سيارة. وتناول ايبوبروفين أو اسيتامينوفين للألم. وايضًا لا تضع أي شيء في أنفك يمكن أن يسد الأوعية الدموية. وإذا كنت تعاني من صداع ، فاستشر طبيبك.
– لا تنهض بسرعة كبيرة بعد الاستلقاء.
– لا تتناول الأسبرين أو مميعات الدم الأخرى إلا إذا نصحك طبيبك بذلك.
– الابتعاد عن المخدرات المحظورة.
– تجنب التمارين الشاقة.
– ضبط ضغط الدم.
– الحصول على ما يكفي من الحديد المعدني. يحتاج الرجال إلى حوالي 8 ملليجرام من الحديد يوميًا وتحتاج النساء إلى 18 ملليجرامًا يوميًا.
– التوقف عن التدخين.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا