ما هوَ الجين الذي يجعل النساء المصابات بالزهايمر يعشنَّ أطول منَ الرجال؟

ما هوَ الجين الذي يجعل النساء المصابات بالزهايمر يعشنَّ أطول منَ الرجال؟
()

الزهايمر قد يُصيب جميع فئات المجتمع، ولكن النساء عندما تُصابنَ بالزهايمر تميل للعيش فترة أطول مقارنةً بالرجال، وتشير دراسة جديدة أُجريت على مرضى الزهايمر أنَ الجين الموجود على الكروموسوم X قد يُساعد في تفسير السبب.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Health line، أنهُ عادةً ما يكون لكل شخص زوج واحد منَ الكروموسومات الجنسية داخل كل خلية من خلايا جسده، وعادةً الفتيات توجد لديهنَ اثنان منَ الكروموسومات X، أما فئة الذكور عندَ الولادة لديهم كروموسوم واحد Y.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ بعض العلماء قد فسرّ أنَ الجين المُسمى KDMA6A قد يُبيّن لماذا تميل جميع الفتيات إلى العيش فترة أطول عندَ الإصابة بمرض الزهايمر مُقارنةً بالرجال.

علاوة على ذلك، هذا الجين لم يُعثر عليه إلّا في الكروموسومات X فقط، وهذا يدّل على أنهُ يُخبر الجسم بكيفية إنتاج بروتين حيثُ أنهُ يلعب دوراً في الإدراك.

وعلينا بالذكر، أنَ هناكَ دراسة نُشرت على مجلة Science Translational Medicine نقلاً عن موقع Health Line، أنَ الباحثون حققوا في آثار جين KDMA6A على البشر والفئران أيضاً.

ووجدوا من خلال هذه الدراسة، أنَ بروتين KDMA6A يُساعد في إبطاء التدهور المعرفي وتحسين البقاء على قيد الحياة لدى المُصابين بمرض الزهايمر، ووجدوا أنَ للجين KDMA6A تأثيرات وقائية على الدماغ.

في حين أشارَ ميلك من فريق البحث: أنَ الخطوة التالية ستكون تحديد الجينات الأخرى على الكروموسومات X أو Y المُفيدة أو الضارّة للدماغ، فسيُساعد هذا الخبراء على تطوير فهم أفضل لبعض المسارات التي يُمكن أن تحمي الدماغ وبالتالي تكون أهدافاً مُحتملة للأدوية.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق