الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانتغذيةالنشويات وأنواعها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

النشويات وأنواعها

النشويات هي واحدة من المغذيات الرئيسية الثلاثة ،إلى جانب البروتين والدهون. إنها جزء أساسي من نظام غذائي صحي وتزود الجسم بالطاقة. في الواقع ،من المهم جدًا أن تشكل الكربوهيدرات حوالي 60٪ من السعرات الحرارية اليومية.

ما هي النشويات

الكربوهيدرات هي أهم مصدر للطاقة بالنسبة للإنسان. تتكون جزيئات الكربوهيدرات من ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين. هناك نوعان رئيسيان من الكربوهيدرات: بسيطة ومعقدة. تحتوي الكربوهيدرات البسيطة على جزيء أو جزيئين من السكر متصلين معًا. وتشمل هذه السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والجالاكتوز. تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على أكثر من جزيئين من السكر مرتبطين معًا. وهي تشمل النشا والسليلوز والجليكوجين – وهو شكل لتخزين الجلوكوز الموجود في الحيوانات – والذي تستخدمه

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم. تحتوي جميع خلايا الجسم على الكربوهيدرات ،وهي توفر معظم الوقود اللازم للأنشطة اليومية.

أنواع النشويات

النشويات المعقدة

النشويات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة هي نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على العديد من السكريات البسيطة المرتبطة ببعضها البعض. توجد في المواد النباتية مثل السكريات وفي الأنسجة الحيوانية مثل الجليكوجين. في الصناعة ،تستخدم الكربوهيدرات المعقدة في إنتاج العديد من المنتجات الصالحة للأكل.

هذه سلاسل من جزيئات السكر تستغرق وقتًا أطول لهضمها وامتصاصها ،لذا فهي توفر إطلاقًا أبطأ للطاقة.

النشويات البسيطة

في نظامنا الغذائي من أفضل الطرق لتجنب الكربوهيدرات البسيطة في نظامنا الغذائي هو تناول الأطعمة الطبيعية. يُشار إلى هذا غالبًا باسم “باليو” أو أسلوب “رجل الكهف” ،ولكنه في الحقيقة يعني تناول الأطعمة الكاملة ،وليس الأطعمة المصنعة. في حين أن حمية باليو / رجال الكهوف قد تكون أكثر تكلفة في البداية ،فإن معظم الناس يفيدون بأنهم يشعرون بتحسن ولديهم المزيد من الطاقة عند اتباعها.

تشمل الكربوهيدرات البسيطة الجلوكوز والفركتوز الموجودين في الفواكه والخضروات. يتم تكسير هذه السكريات البسيطة أسرع بكثير من الكربوهيدرات المعقدة لأن جسمك لا يضطر إلى تقسيمها إلى مكونات أصغر قبل امتصاصها.

النشويات البسيطة

تزود الكربوهيدرات الصحية جسمك بالعناصر الغذائية القيمة ،حتى تشعر بالرضا عن تناولها. لكن من المهم أن نفهم أن كلمة “صحية” مصطلح نسبي عندما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات لأنه ليست كل الكربوهيدرات متشابهة. أفضل الكربوهيدرات منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية.

الكربوهيدرات هي واحدة من العناصر الغذائية الثلاثة التي يحتاجها جسمك ،إلى جانب البروتين والدهون. إنها المغذيات الكبيرة الوحيدة التي يمكن استخدامها للطاقة ،مما يعني أنها حيوية للحياة. تقدم الكربوهيدرات بعض الفوائد الأخرى أيضًا ،بما في ذلك الألياف التي تساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء الصحية ومستويات السكر في الدم.

النشويات الضارة

الجلوكوز هو أحادي السكاريد ،وهو سكر بسيط يعمل بمثابة لبنة لبناء الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا. إنه المصدر الرئيسي للطاقة للكائنات الحية ويوجد في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل الحبوب والفواكه والخضروات والحليب. يوفر الجلوكوز أيضًا الطاقة للخلايا في جسم الإنسان. يستخدم الجسم الجلوكوز لصنع البروتينات ويمكن تخزينه في الكبد والعضلات لاستخدامه في المستقبل أو تحويله إلى جليكوجين.

المجموعة الرئيسية من الكربوهيدرات هي مجموعة النشا. تعتبر الكربوهيدرات من هذه المجموعة ضارة للغاية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من النشا والسكر. النشا موجود بكميات كبيرة في الأرز ،البطاطس ،الخبز ،الكعك ،إلخ.

اقرأ أيضًا : علاج فقر الدم

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا