الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانعامالوقاية من مرض القولون العصبي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

الوقاية من مرض القولون العصبي

الوقاية من مرض القولون العصبي

عادة ما تكون أعراض القولون العصبي ناجمة عن مهيجات معينة. وهذا هو السبب في أنه من الممكن منع متلازمة القولون العصبي من خلال تجنب هذه المهيجات كما سنرى في المقالة القادمة.

1. الوقاية من مرض القولون العصبي عن طريق الغذاء

يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أهم طريقة للوقاية من متلازمة القـولون العصبي ، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الإكثار من الألياف

يجب أن تكون الألياف القابلة للذوبان كافية. إنها تساعد في تقليل الإمساك ومن الأفضل زيادة محتوى الألياف في الطعام تدريجيًا على مدى عدة أسابيع. بعض الألياف الموصى بها تشمل السيليوم والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

  • التقليل من الأطعمة التي تسبب الغازات

ومن بين الأطعمة المسببة للغازات ، الأطعمة التي ذكرناها هي:

الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس. الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز ، مثل منتجات الألبان. غذاء عالي البروتين. خضروات معينة مثل الفول والبروكلي والملفوف والقرنبيط.

  • تناول الطعام في أوقات منتظمة

تناول الطعام في نفس الوقت 7 أيام في الأسبوع قد ينظم حركة الأمعاء ؛ وفي حالة الإسهال يفضل عدم تناول وجبات صغيرة طوال اليوم ، وفي حالة الإمساك يفضل تناول وجبة كبيرة غنية بالألياف .

  • التقليل من المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي المشروبات التي يجب تجنبها. لأنها تحتوي على الكثير من السكر ، ولأنها قد تزيد من حدة الإسهال الناجم عن متلازمة القـولون العصبي وتسبب الجفاف.

  • تناول البروبيوتك

البروبيوتيك هي بكتيريا عالية الجودة تعيش في الأمعاء ويمكن الحصول عليها من منتجات الألبان المختلفة. تساعد البروبيوتيك على منع القولون العصبي عن طريق تخفيف الألم والانتفاخ والإسهال.

  • اتباع حمية خالية من الغلوتين

قد يزيد الغلوتين من شدة أعراض القـولون العصبي ، حتى في المرضى الذين لا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. لذلك ، من الأفضل تجنب الإصابة بأمراض القولون العصبي عن طريق التوقف عن تناول القمح والشعير والجاودار.

  • تجنب الأدوية التي تسبب الإمساك أو الإسهال

قد تزيد بعض الأدوية من شدة أعراض القولـون العصبي عن طريق زيادة الانقباض والتسبب في حدوث إسهال أو إمساك ، ومن بين هذه الأدوية ذكرنا بعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والأدوية التي تحتوي على السوربيتول ، مثل بعض مثبطات السعال. يمكنك استشارة الطبيب لاستبدال الأدوية التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي بأدوية لا تسبب أعراضًا في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: انتروجرمينا وصحة الجهاز الهضمي Enterogermina

المقالة السابقةعلاج برد المعدة
المقالة التاليةماذا تعني شهادة PHD

عن الكاتب:

مقالات مشابهة