الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتغذيةفوائد بذور القاطونة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد بذور القاطونة

فوائد بذور القاطونة – ما هي بذور القاطونة

القاطونة أو عشبة الأسبغول هي نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة الحملية، يحتوي على بذور صمغية صلبة تشبه بذور السمسم، لونها بني، عديمة الرائحة، مجوفة في وسطها، وهي من النباتات الحولية، يتراوح طول ساقها بين 10-45 سنتمتر، ولها أسماء عديدة مثل: لسان الحمل، حشيشة البراغيث، تستخدم في عدة مجالات كالتجميل، والطباعة، وكملين قوي للأمعاء، والتخسيس، كما تغلف هذه البذور قشور تستخدم في الحد من الإمساك.

ينمو نبات القاطونة في منطقة البحر المتوسط، وفي جميع أنواع التربة، إلا أنها تحتاج إلى الكثير من الشمس، والضوء، وهي ذاتية التخصيب، نظرًا لأن أزهارها تحمل العضو الذكري والأنثوي معًا، ويتم التلقيح عن طريق الرياح.

يمكن استخدام البذور بنقعها في الماء الساخن، وتركها حتى تذوب لتعطي سائل هلامي شفاف، وذلك بفضل الألياف الغذائية الموجودة فيها والتي تعرف باسم السيلليوم، وتتوفر هذه البذور على شكل حبوب كاملة، أو مطحونة كالدقيق، ويمكن تناول أوراقها إما طازجة، أو مطهوة مع الطعام، كما توجد على شكل كبسولات دوائية.

القيمة الغذائية لبذور القاطونة

تحتوي بذور القاطونة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومجموعة من المعادن الضرورية لصحة الجسم مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد، وغيرها، وتحتوي أيضًا على الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى البيتا كاروتين، وحمض اللينوليك، وغيرها، فضلًا عن احتوائها على الزيوت العطرية بنسبة 52%، ومواد نشوية.

فوائد بذور القاطونة

إن لبذور القاطونة فوائد عديدة منها تجميلية، ومنها علاجية، ونذكر من أهمها:

فوائد بذور القاطونة للشعر:

تعمل بذور القاطونة على تعزيز صحة الشعر، ومنع تساقطه، وتقوية بصيلاته، وتسرع نموه، وتزيد كثافته، كما تساهم في ترطيب الشعر، وحمايته من الجفاف الذي قد يصيبه نتيجة التعرض للعوامل الخارجية، وهي بفضل خصائصها المطهرة تحمي فروة الرأس من البكتريا التي قد تسبب ظهور القشرة المزعجة، والحكة الشديدة.

يتم استخدام بذور القاطونة للشعر بمزج ملعقة من البذور مع كوب من الماء الساخن، وتركها ليلة كاملة مع التحريك بين الحين والآخر، وفي الصباح يصفى الخليط، ويستعمل على الشعر مباشرةً.

فوائد بذور القاطونة للبشرة:

تساهم بذور القاطونة في ترطيب البشرة، وإكسابها ملمسًا ناعمًا، ويمكن استخدامها كمقشر طبيعي، وآمن على الجلد، وهي بفضل خصائصها تعالج الالتهابات، وتزيل آثار حب الشباب، وتمنع ظهور علامات تقدم العمر، كما تعمل على تفتيح لون البشرة، وتعتبر علاجًا فعالًا لبعض الأمراض الجلدية مثل: الحساسية، والأكزيما.

يمكن صنع ماسك بذور القاطونة المطحونة من خلال مزجها بالعسل، وأي نوع من الزيوت المتوفرة في المنزل بكميات متساوية، وتطبيقها على البشرة، وتركها لربع ساعة، ثم يتم إزالتها بالماء الدافئ.

فوائد بذور القاطونة للجهاز الهضمي

تعتبر بذور القاطونة غنية جدًا بالألياف التي تحفز حركة الأمعاء، وتنظمها، وتعالج الإمساك، والبواسير بفعالية، كما تخفف من أعراض القولون العصبي، وتساعد على امتصاص الماء الزائد، والكربوهيدرات من المعدة، فتعمل على تليين البراز، وزيادة حجمه، وهي تقلل من أمراض الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على مركبات البروبيوتيك التي تغذي البكتريا النافعة في المعدة، ولا تسبب في تراكم الغازات، كما تقلل من وجود أملاح الصفراء، وهي بذلك تحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، والقولون.

ويمكن تناوله على شكل حبيبات يتم تذويبها في كمية كافية من الماء، أو على شكل مسحوق.

فوائد بذور القاطونة للتخسيس

يساعد تناول بذور القاطونة على تعزيز الشعور بالشبع لمدة طويلة، فهي غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تحفز حركة الأمعاء، الأمر الذي يساعد في خسارة الوزن، كما تمتاز بقدرتها على تحسين عمليات الأيض، وحرق الدهون الزائدة في الجسم.

يمكن شرب مسحوق بذور القاطونة بعد خلطها مع الماء، أو أي نوع من العصائر قبل تناول الوجبة بنصف ساعة على الأقل، كما يتوفر منها كبسولات دوائية، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها بهدف التخسيس.

فوائد بذور القاطونة لمرضى السكري

تعمل الألياف الموجودة داخل بذور القاطونة على خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستوى الأنسولين، وذلك من خلال قدرة هذه الألياف على إبطاء عملية هضم الطعام، كما تحتوي على نسبة قليلة من الكولسترول، والدهون، الأمر الذي يجعلها مفيدة لمرضى السكري.

فوائد بذور القاطونة للقلب

بذور القاطونة لديها القدرة على تخفيض ضغط الدم في الجسم، وتنظيم نسبة الكولسترول في الدم، مما يجعلها تقي من أمراض القلب، وتصلب الشرايين.

فوائد أخرى لبذور القاطونة

  • تحسن وظائف الكبد.
  • تمنح الجسم الطاقة، وترفع مناعة الجسم.
  • تمنع الجفاف، والشعور بالعطش.
  • تساعد على الاسترخاء، وتقضي على التعب الناتج عن اضطراب الجهاز الهضمي.
  • تمنع الشعور بالكسل، والخمول.

محاذير استخدام بذور القاطونة

على الرغم من فوائد بذور القاطونة الكثيرة، إلا أن تناولها بكثرة قد تحمل بعض المخاطر، نذكر من أهمها:

  • قد تخفف من فعالية بعض الأدوية، وخاصة أدوية تنشيط القلب مثل: الدايجوكسين.
  • قد تؤدي في بعض الأحيان إلى صعوبة في التنفس، والبلع.
  • قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي، مع ظهور طفح جلدي.
  • يمكن أن تسبب ألم في المعدة، لذلك ينصح بشرب كمية كافية من الماء عند تناولها.
  • لا ينصح باستخدامها من قبل الحوامل، والمرضعات، والأطفال، أو الأشخاص الذين يعانون من ضيق المريء، أو الذين يعانون من التهابات الزائدة الدودية، أو نزيف المعدة، والأمعاء.
  • قد تؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر في الدم في حال تناولها مع أدوية خفض السكر، وقد تسبب الغيبوبة.
  • قد تقلل من امتصاص بعض الأدوية، وخاصة المكملات الغذائية، لذلك يفضل تناولها قبل أو بعد هذه الأدوية بساعتين.

في النهاية نجد أنه لتلافي أضرار بذور القاطونة، وتجنب تعريض الجسم للمشاكل الصحية، يجب استشارة الطبيب، وذلك لتحديد كمية الجرعة الآمنة التي يمكن تناولها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا