تجربة “الفأر المشلول” تعيد الأمل للأشخاص الذين يعانون من الشلل

الفأر المشلول
()

تجربة “الفأر المشلول”

عَمِلَ الباحثون على عدّة دراسات جديدة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الشلل وتحقيق أحلامهم في المشي مجدداً، ومن أحدث الإنجازات التي نجحوا بها هيَ أنهم تمكنوا من علاج بعض الفئران المشلولة واستعادتهم المشي مجدداً وذلكَ بعدَ حقنهم بعلاجٍ جيني مبتكر، فكيفَ نجحوا في ذلك؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري، أنَ العديد منَ الباحثين أجروا عدّة تجارب في جامعة الرور الألمانية، ومن ضمن تجاربهم نجحت واحدة قد تحمل معها أملاً جديداً لجميع الأشخاص الذينَ يعانون منَ الشلل في العالم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهم أجروا عدّة تجارب على الفئران “تجربة الفأر المشلول” كونها تتشارك معَ الجنس البشري في العديد منَ الخصائص السلوكيّة والوراثيّة، وتمثل دراستهم الجديدة التي نجحوا بها تمهيداً لتجريب العلاج على البشر وذلكَ بعدَ استيفائه جميع الشروط المطلوبة والمتعارف عليها.

علاوة على ذلك، أشارَ بعض العلماء الألمانيين أنَ الفئران التي كانت تعاني منَ الشلل تمكّنت منَ المشي بعدَ مرور عدّة أسابيع عن العلاج الجيني، وتتضمن فكرة العلاج تحفيز أعصاب الحبل الشوكي التالفة عندَ الفئران حتى تتمكّن من إنتاج نفسها من جديد وذلكَ عن طريق استخدام بروتين يهتم في توجيه الإشارات بينَ الخلايا.

بالإضافة إلى حثّ الخلايا العصبية الموجودة في القشرة الحسيّة لدى الفئران على إنتاج نوع محدّد من بروتين {هايبر إنترلوكين 6}، وذلكَ بعدَ أن تمَ حقنها بفيروسات معدّلة وراثياً ليصل تأثير هذا البروتين إلى جميع خلاياها العصبيّة.

ويعمل العلماء الآن على فحص تأثير هذا البروتين على الفئران، وذلكَ لتمكّنهم من كيفية تحديد استخدامه للعلاج البشري، وأشارَ {ديتمار فيشر} وهوَ قائد هذه الدراسة أنَ العلاج الجيني لعدد قليل منَ الخلايا العصبية قد حفزّها لتجديد نفسها في العديد منَ المسالك الحركية الموجودة في النخاع الشوكي وفي الدماغ أيضاً.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق