تصميم موقع إلكتروني احترافي

20

تصميم موقع إلكتروني احترافي يعتبر أمرًا هامًا لضمان نجاح الأداء الوظيفي لأي علامة تجارية، ولكي يكون احترافيًا يجب أن يكون مختلف في تصميمه عن باقي المواقع الإلكترونية الأخرى، ولذلك سنقدم كيفية تصميم موقع إلكتروني احترافي، وكذلك ما هي أهميته.

تصميم موقع إلكتروني

يحتاج أي عمل ناجح مهما كان حجمه أو نوعه إلى الانتشار عبر الإنترنت، فأغلب المستهلكين في يومنا هذا يبحثون عن مشترياتهم عن طريق الإنترنت، ومن هنا تظهر حاجة المشاريع التجارية لوجود موقع ويب عالي الجودة، وكذلك حركة مرور على الموقع يمكن من خلالها التحويل إلى العملاء.

يساعد موقع الويب الخاص في التعرف على العلامة التجارية الخاصة به، وكذلك الانتشار السريع بين العملاء، وذلك لأن موقع الويب يحتوي على جميع المعلومات التي يرغب العملاء بالتزود بها سواء المنتجات أو الخدمات التي يقدمها العمل، فضلًا عن إمكانية تخطي المنافسة القوية من خلال تصميم موقع إلكتروني إحترافي خالٍ من الأخطاء.

“اقرأ أيضًا: إنشاء موقع إلكتروني مجاني

كيفية تصميم موقع إلكتروني إحترافي

يتطلب تصميم موقع إلكتروني احترافي اتباع مجموعة من الخطوات الهامة، والالتزام بتنفيذها للوصول إلى الأهداف المطلوبة، وإليكم 7 خطوات هامة من أجل إنشاء موقع إلكتروني احترافي:

تحديد الهدف

من الضروري تهديد الهدف قبل تصميم الموقع الإلكتروني، فهناك العديد من أنواع مواقع الويب، وكل نوع يختص بتحقيق أهداف معينة، فمنها ما يختص ببيع المنتجات ومنها لإدارة الأعمال، والبعض مختص بالتصوير الفوتوغرافي، وغيرها من الأنواع.

تحديد الهدف يعتبر الطريق الصحيح والخطوة الأولى في تصميم موقع إلكتروني احترافي، وتختلف العناصر المراد تضمينها في الموقع باختلاف الأهداف المراد تحقيقها من إنشاء الموقع.

اختيار عنوان الموقع الإلكتروني

يعتبر اختيار العنوان المناسب خطوة هامة في تصميم موقع إلكتروني احترافي، ويجب القيام بذلك بدقة لأنه بمثابة تعريف للموقع بين الناس، وأن يراعى امتداد النطاق عند اختيار العنوان، ويفضل استخدام الامتداد .com، أو .org، أو .net الذي تستخدمه الكثير من مواقع الإنترنت حول العالم، وغيرها من الامتدادات التي تناسب دول معينة على أن تتوفر في هذه الأنشطة التجارية مجموعة من الشروط التي تختلف من دولة إلى أخرى.

البحث عن الاستضافة

يعتبر البحث عن الاستضافة الخطوة الثالثة في تصميم موقع إلكتروني احترافي، والاستضافة هي المكان الذي يتم حجزه للموقع على شبكة الإنترنت، وهناك الكثير من الشركات التي تقدم الاستضافات للمواقع بمبلغ شهري زهيد، وتتضمن الاستضافة العديد من الخطط، والكثير من المزايا من حيث نوع الخادم وسعة التخزين والأسعار التي تقدمها، ويتواجد من خطط الاستضافة ثلاثة أنواع:

  • الاستضافة المشتركة: تتميز هذه الاستضافة بأنها تناسب المواقع الصغيرة نظرًا لسعرها المنخفض، حيث يتم تخزين الملفات الخاصة بالموقع مع ملفات مواقع أخرى.
  • الاستضافة المخصصة: تناسب المواقع الكبيرة، وتحصل الشركات بناءً على هذه الاستضافة على خادم خاص بها لا تشاركه مع أحد، ولكن سعرها مرتفع نسبيًا.
  • الاستضافة الخاصة: وتجمع هذه الاستضافة بين مزايا الاستضافة المخصصة والسعر المنخفض، لأنها بمثابة استضافة وهمية يمكن من خلالها الشركات الحصول على أجزاء من الذاكرة مخصصة ومفصولة تمامًا في الخادم.

تحديد طريقة تصميم الموقع الإلكتروني

توجد العديد من المنصات المتخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية، كما يمكن تصميم الموقع دون الاعتماد على هذه المنصات، ولكل طريقة مميزاتها وعيوبها، فالاعتماد على المنصات الجاهزة يتميز بسهولته وعدم الحاجة إلى تعلم لغة البرمجة، فهي توفر كافة التقنيات اللازمة للموقع، أما في حال تصميم الموقع بدون المنصات الجاهزة سيوفر للموقع التحكم الكامل بالموقع والحرية في التصميم.

توفير التأمين للموقع

يحتاج الموقع الإلكتروني إلى توفير تأمين المعلومات والبيانات المخزنة في الموقع، ومن المهم حماية الموقع من الاختراقات والقرصنة التي تهدد بيانات الشركة والعملاء بالسرقة، الأمر الذي يؤثر على سمعة العلامة التجارية، ومن أهم الإجراءات الأمنية التي يجب الالتزام بها هي الحصول على شهادة SSL التي تبدأ عناوينها HTTPS والتي تعتبر ضرورية لتأمين الموقع، والحصول على الصدارة في نتائج البحث.

يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تضمن مزيد من الأمان للموقع كإدخال برنامج مضاد للفيروسات إلى الحاسوب الخاص بالعمل، كما يجب عدم دخول المواقع المشبوهة، وينصح لتأمين الموقع شراء إضافات أمنية لتأمين المحتوى مثل وورد بريس، وإنشاء النسخ الاحتياطية التي تساعد في استرجاع المعلومات في حال ضياعها أو فقدها، وفي بعض الأحيان ينصح باستشارة خبير مختص بأمن المواقع لتفحصها بشكل مستمر، ويمكن الحصول على هذه الخدمات من المنصات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصميم موقع الويب

يعتبر الموقع الإلكتروني الواجهة الرئيسية للعلامة التجارية، ومصدر ثقة ومصداقية للشركة، فتصميم الموقع الجيد هو العامل الجاذب للعملاء، والاحترافية في تصميمه يجعل العملاء أكثر ثقة بالعلامة التجارية، ومن أهم عوامل نجاحه، ولذلك ينصح بأن يكون التصميم بسيط، كما يلعب نوع الخط ومخطط الألوان دورًا أساسيًا في التعريف بالعلامة التجارية بحسب نوعها.

يجب عند تصميم موقع إلكتروني اختيار الصور التي تساعد في لفت نظر العملاء للمنتج أو الخدمة، وتعمل على تذكرها بسهولة، ولكن يجب عدم الإكثار منها لأنها قد تبطئ من أداء الموقع، ويمكن إضافة مقاطع الفيديو التي تزيد من تفاعل العملاء، كما يجب أن يكون التصميم مناسبًا لشاشات الهواتف، مما يزيد من انتشار العلامة التجارية بين عدد أكبر من العملاء، ومن الضروري بناء الموقع بحيث يكون خالٍ من الأخطاء لسهولة تصفحه من خلال توفير كافة الخدمات التي يحتاجها العملاء والمحادثات التي تتم معهم، الأمر الذي يوفر الوقت، ويقلل من تكاليف توظيف موظفين للقيام بخدمة العملاء.

“اقرأ أيضًا: أقوى استراتيجيات التسويق لمتجرك الإلكتروني

تحسين السيو الخاص بالموقع

إن نجاح الموقع يرتبط بشكل أساسي بزيادة عدد زوار الموقع، ولذلك من الضروري تحسين محركات البحث عن طريق تحسين محتوى موقع الويب الخاص بالموقع، ويتم ذلك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية ، ووضع هذه الكلمات في مواقع استراتيجية على أن تكون غير مبالغ فيها حتى لا تؤثر على الترتيب، كما يمكن إضافة نص بديل إلى أوصاف الصور، الأمر الذي يحسن الظهور في صفحات جوجل مع ضرورة ضغط الصور لتحسين معدل الارتداد (site bounce)، ومن المهم تعزيز الروابط في تصميم مواقع الويب لتشجيع الزوار لرؤية المزيد من صفحات الموقع.

أهمية تصميم موقع إلكتروني احترافي

إن تصميم موقع إلكتروني احترافي يضمن سير عمل الموقع بشكل صحيح لاستقطاب أكبر عدد من الزوار، وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وإليكم أهمية تصميم موقع إلكتروني احترافي:

  • يقدم الواجهة الأساسية لموقع الويب الخاص بالعمل التجاري.
  • يحسن من ترتيب الموقع في محركات البحث.
  • يساعد في إكساب الموقع المصداقية والثقة.
  • يعمل على زيادة العملاء المتوقعين، وكذلك المبيعات.
  • يعزز شخصية العلامة التجارية.
  • يزيد من القدرة على المنافسة.

في الختام نجد أن التصميم الاحترافي للموقع الإلكتروني من الأمور المهمة في التجارة الإلكترونية، وقد يكون مفتاح نجاحها، أما التصميم السيء فسيؤدي إلى خسارة مصداقية الموقع، وبالتالي انخفاض المبيعات، فضلًا عن التراجع في الترتيب، ولذلك يجب مراعاة الخطوات الصحيحة التي تساعد في تصميم موقع إلكتروني احترافي، والتقيد بها من أجل عمل ناجح.