الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتغذيةتعرف على أضرار القهوة وسلبياتها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

تعرف على أضرار القهوة وسلبياتها

تعرف على أضرار القهوة وسلبياتها

القهوة هي المشروب المفضل لكثير من الناس، فمعظم الناس لا يستطيعون بدء يومهم دون شرب كوب من القهوة الساخنة لإشباع إدمانهم على الكافيين.

ومن أبرز اضرار القهوة ما يأتي:

1. أضرار القهوة على الصحة عامةً

قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من القهوة على المدى الطويل إلى زيادة فرص الإصابة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وهشاشة العظام وما إلى ذلك، وتشمل أضرار القهوة على الصحة ما يلي:

  • قرحة المعدة

تحتوي القهوة على بعض المواد التي يمكن أن تهيج بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، على سبيل المثال؛ الكافيين وبعض الأحماض، والتي ستسبب بالتأكيد مشاكل لمن يعانون من القرحة والتهابات الأمعاء.

  • القولون العصبي

يمكن للمكونات الموجودة في القهوة، وخاصة الكافيين، أن تهيج الأمعاء الدقيقة وتزيد من أعراض القولون العصبي، مثل تقلصات البطن وتناوب مشاكل الإسهال والإمساك.

  • الحموضة وحرقة المعدة

قد يؤدي شرب القهوة إلى زيادة حموضة المعدة، بالإضافة إلى الكافيين ومركبات القهوة الأخرى التي تساعد على استرخاء العضلة العاصرة للمريء، فقد يتسبب الارتجاع المعدي المريئي في حدوث حرقة في المعدة.

  • الإسهال

شرب القهوة يسرع من إفراغ المعدة وسرعة دخول الطعام إلى الأمعاء دون هضم كامل، ويزيد من حركة الأمعاء وتقلص العضلات.

على المدى الطويل، قد تؤدي هذه الحالة إلى سوء امتصاص بعض العناصر وقد تؤدي إلى التهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

  • التوتر والإجهاد

شرب الكثير من القهوة قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، على سبيل المثال؛ الكورتيزول وهرمونات الأدرينالين يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

  • مصدر للأكريلاميد

مادة الأكريلاميد مادة مسرطنة توجد في العديد من أطعمتنا، مثل البطاطس، والتي قد تنتج في القهوة عند تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية، وبما أن القهوة قد ثبت أنها أحد المصادر الرئيسية لهذه المادة الكيميائية الخطرة، فمن الأفضل تناول القهوة بكميات معقولة.

  • التفاعل مع الأدوية

إذا كنت تتناول بعض الأدوية أو المكملات، فينصح بتوخي الحذر عند شرب القهوة في أسرع وقت ممكن ، لأن بعض التجارب وجدت أن هناك آثارًا وتفاعلات سلبية بين الكافيين وبعض الأدوية، مثل أنواع معينة من المضادات الحيوية.

لذلك احرص دائمًا على استشارة طبيبك حول الطريقة المثلى لتناول الدواء والابتعاد عن أي طعام وشراب قد يتداخل مع آثاره أو يحد منها.

  • أضرار القهوة على الكلى

قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص الجسم للمعادن وعمل الكلى، فالأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة معرضون لخطر سوء التغذية ونقص بعض العناصر.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا