الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةتعرف علي فوائد الموز للأعصاب

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

تعرف علي فوائد الموز للأعصاب

الموز

تعرف علي فوائد الموز للأعصاب، الموز هو الاسم الشائع للنباتات العشبية من جنس موسى والفاكهة التي ينتجونها. يأتي الموز بأحجام وألوان متنوعة عندما ينضج ،بما في ذلك الأصفر والأحمر الأرجواني والأحمر. في بعض البلدان مثل الإكوادور أو كولومبيا ،يأكل الناس الموز نيئًا عندما يكون أخضر (غير ناضج). يمكن أيضًا طهيها أو خبزها مثل الخضار ؛ المقلية مع الأطعمة الأخرى مثل الموز ؛ يضاف إلى السلطة يصنع في المربى عن طريق الغليان مع السكر ؛ تستخدم في صنع الآيس كريم. المخمر لصنع الكحول (مثل نبيذ الموز) ؛ المجفف والمطحون إلى دقيق ؛ مغلي مع ماء جوز الهند لصنع بور الموز

يعتبر الموز من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم. في حين أنه يمكن تناولها بمفردها ،فإنها تستخدم أيضًا لإضافة الحلاوة والقوام للعديد من الأطعمة المختلفة. يمكن شراء الموز على مدار العام من محلات البقالة. تأتي بأصناف خضراء أو صفراء ولها نكهة حلوة جدًا تناسب كل من الأطباق المالحة والحلوة.

فوائد الموز

الموز ليس فقط لذيذًا ،ولكن له فوائد صحية كبيرة أيضًا. تحتوي على نسبة من البوتاسيوم أكثر من أي فاكهة أخرى ،والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والحماية من السكتة الدماغية. يعتبر الموز أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 والمغنيسيوم ،وهما عنصران مغذيان أساسيان في مكافحة الاكتئاب. يمكن أن تكون الألياف الموجودة في الموز مفيدة لعملية الهضم الصحية وكذلك فقدان الوزن كما تساعد أيضًا في الحفاظ على انتظام الأمعاء. يوفر الموز أيضًا الطاقة لجسمك من خلال وفرة من الكربوهيدرات التي ستبقيك ممتلئًا لعدة ساعات بعد تناول واحدة. كما لو أن كل هذه الفوائد لم تكن كافية بالفعل ،يعتبر الموز أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي

الموز غذاء ممتاز لأي شخص. يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يساعد على محاربة الاكتئاب. الموز مفيد لبشرتك وشعرك وبصرك. كما أنها مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم. أفضل شيء في الموز هو قدرته على مساعدتك على الشعور بالشبع بشكل أسرع ،لذا ستأكل أقل خلال النهار!

فوائد الموز للأعصاب

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم بشكل عام والجهاز العصبي بشكل خاص. فوائد الموز للجهاز العصبي هي:

تهدئة الأعصاب

يعتبر الموز مصدرًا لمستويات عالية من فيتامينات ب ،والتي يمكنها تحسين الجهاز العصبي وتقوية قوته.

يحتوي الموز أيضًا على التربتوفان ،وهو نوع من البروتين. يحول الجسم التربتوفان إلى سيروتونين مما يساهم في تحسين المزاج والاسترخاء والسعادة بشكل عام.

يساعد التربتوفان أيضًا الأشخاص على النوم بشكل أفضل ،خاصة أولئك الذين يعانون من الأرق الناتج عن الاكتئاب والأمراض العصبية.

تحفيز نشاط الدماغ والجسم

يحتوي الموز على حمض أميني يسمى التيروزين يزيد من مستويات الدم من الدوبامين والنورادرينالين في الجسم.

عادة ما ترتبط المستويات المنخفضة من هذه الناقلات العصبية التي تحفز نشاط الدماغ واليقظة والتركيز بالاكتئاب.

تعزيز الخلايا العصبية

الموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب. يعتبر البوتاسيوم من الإلكتروليتات التي تساعد الخلايا على العمل بشكل صحيح ،والتي تساهم أيضًا في الوقاية من المشكلات الصحية وعلاجها.

فوائد الموز

الموز مفيد لك ،وإليك بعض الفوائد:

تعزيز الطاقة

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة الطبيعية.

يحتوي الموز على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية: الجلوكوز والسكروز والفركتوز. توفر هذه السكريات كمية كبيرة من الطاقة.

تنظيم حركة الأمعاء

يحتوي الموز على ألياف غير قابلة للذوبان تسهل حركة البراز عبر الأمعاء.

ومع ذلك ،فإن الاستهلاك المفرط للموز دون شرب كمية كافية من الماء يؤدي إلى نتائج عكسية مثل الإمساك والغازات.

دعم صحة القلب

يعتبر الموز مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم ،وهو أحد المعادن الضرورية للحفاظ على صحة القلب ،مما يساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتوازن الماء في الجسم.

فوائد أخرى

إليك فوائد الموز الأخرى للجسم:

  1. يساعد في إنقاص الوزن.
  2. يعالج فقر الدم.
  3. يخفف من غثيان الصباح.
  4. يشفي لدغات البعوض.
  5. يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  6. يخفض ضغط الدم.
  7. يستخدم البابونج لعلاج قرحة المعدة ،ويقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص الذين يتعافون منها.

أضرار الموز

يعتبر الموز مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية ،ولكنه قد يتسبب أيضًا في تلف شعرك. كمية البوتاسيوم العالية الموجودة في الموز ستجفف فروة رأسك وتترك الشعر هشًا. إذا قمت بوضع الموز على شعرك ،فإنه يترك بقايا لزجة تجعل الشعر صعب التسريح ويصعب التمشيط. يمكن أن يجعل الشعر الخفيف أو التالف يبدو أسوأ ،مما يتسبب في تكسر أكثر من قبل العلاج.

أطعمة تساعد في تعزيز الجهاز العصبي

بعد التعرف على فوائد الموز للأعصاب ،هناك أطعمة أخرى لها تأثير مماثل تعمل على تحسين الحالة المزاجية وصحة الدماغ والجهاز العصبي. وتشمل هذه:

  1. سمك السالمون.
  2. البيض.
  3. السبانخ والخضروات الورقية الداكنة.
  4. جوز عين الجمل.
  5. البطاطا.
  6. الفاصوليا.
  7. تناول الأطعمة المخمرة مثل الكفير أو الزبادي أو التوفو. تحتوي هذه الأطعمة على العديد من البروبيوتيك المفيدة لك.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا