الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةتعرق اليدين والرجلين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

تعرق اليدين والرجلين

تعرق اليدين والرجلين

تتعرق اليدين والرجلين والكفوف وباطن القدمين هي أكثر الأماكن التي نتعرق فيها – فهي تشكل حوالي 25٪ من إجمالي الغدد العرقية لدينا. وتُعرف الحالة التي تتميز بالتعرق المفرط في الراحتين والأخمصين وأحيانًا مناطق أخرى بفرط التعرق.

تعرق اليدين والقدمين مشكلة شائعة في طب الأطفال. يطلق عليه فرط التعرق الراحي والأخمصي ، على التوالي.

يمكن أن يكون تعرق اليدين مشكلة محرجة ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في خدمة العملاء. غالبًا ما يكون نتيجة العمل مع الأشياء أو المواد الساخنة ، ولكن إذا حدث ذلك عندما لا تكون في العمل ، فقد يكون من أعراض حالة أساسية. لا يسبب تعرق اليدين شيئًا واحدًا. يمكن أن تكون ناجمة عن التوتر أو القلق ، أو قد تكون نتيجة لذلك

قد تشعر الأيدي المتأثرة بالرطوبة والدفء والألم. قد تسبب المشروبات الكحولية أو الطقس الحار أعراضًا خلال المرحلة المبكرة من المرض الشديد.

أسباب فرط تعرق اليدين والرجلين

السبب الأكثر شيوعًا هو فرط التعرق ، وهو عبارة عن فرط نشاط الجهاز العصبي الودي الذي يعصب الغدد العرقية. – تشمل الأسباب الأخرى الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية والسكري وانقطاع الطمث وفرط نشاط الغدة النخامية أو الغدة الكظرية أو الآثار الجانبية للأدوية. – يمكن أن تؤثر بعض الإجراءات الجراحية على التعرق بما في ذلك استئصال الودي

يرجع التعرق المفرط في اليدين والقدمين إلى نشاط الجهاز العصبي الذي يسبب التعرق المفرط. الجهاز العصبي مسؤول عن التحكم في جميع وظائف الجسم ، بما في ذلك الغدد العرقية.

يمكن أن يكون التعرق المفرط في اليدين والقدمين ناتجًا عن العصبية أو التوتر أو القلق أو الخوف أو الإحراج أو الغضب أو مزيل العرق تحت الإبط.

علاج فرط تعرق اليدين والرجلين

يمكن علاج التعرق المفرط (فرط التعرق) في اليدين والقدمين عن طريق الرحلان الشاردي ، وهو إجراء يستخدم فيه تيار كهربائي عالي الجهد لدفع العنصر النشط عبر الجلد.

يسمى هذا التعرق بفرط التعرق وقد يجعل الأجزاء المصابة من الجسم كريهة الرائحة. يمكن علاجه بطرق تشمل تجنب المحفزات أو الأدوية أو الجراحة أو حقن البوتوكس.

التعرق المفرط في اليدين والقدمين مشكلة يمكن معالجتها بعدة طرق مختلفة. يمكن أن يكون إدمانًا ، مما يعني أنه يكاد يكون من المستحيل إيقاف السلوك بمفردك.

واهم العلاجات هي:

الإرحال الأيوني

الرحلان الشاردي هو علاج للتعرق المفرط خصوصا تعرق اليدين والرجلين. يتكون من وضع اليدين أو القدمين في ماء دافئ وتمرير تيار كهربائي خفيف عبر الماء لزيادة كمية العرق التي ينتجها المرء.

إنها طريقة آمنة وفعالة وبسيطة لعلاج التعرق المفرط. يتضمن ذلك وضع يديك و / أو قدميك في صينية ضحلة مملوءة بالماء الدافئ وبضع قطرات من الأدوية المضادة للكولين. يمتص المستحضر الموجود على جلدك الدواء ويمر عبر المسام الدقيقة في جلدك إلى الغدد العرقية. ثم يتم تمرير تيار كهربائي عبر الماء ، مما يؤدي إلى زيادة النشاط

الرحلان الشاردي هو علاج يتم فيه تمرير تيار كهربائي عبر الماء لإيصال عوامل مضادات الكولين (مضادات الهيستامين ، أو جليكوبيرولات ، أو توكسين البوتولينوم من النوع أ) إلى الجلد. وفقًا لجمعية فرط التعرق الدولية (IHS) ، فقد ثبت أن الرحلان الشاردي يوفر “انخفاضًا مستدامًا” في

حقن البوتكس

قد يوصي الأطباء بحقن البوتوكس من اجل علاج تعرق اليدين والرجلين للأشخاص الذين يعانون من التعرق المفرط (فرط التعرق) في مناطق معينة ، مثل راحة اليد أو باطن القدمين أو الإبط. يجب تكرار الحقن كل بضعة أشهر لمنع الإصابة.

يمكن السيطرة على التعرق المفرط عن طريق حقن البوتوكس. طفيفة التوغل ، يتم إعطاء الحقن مباشرة في المناطق المصابة مع القليل من الآثار الجانبية. يستغرق العلاج حوالي أربعة أسابيع حتى يبدأ مفعوله. يتم إعطاء حقن البوتوكس بشكل عام مرة كل ثلاثة أشهر لتجنب آثار إعادة النمو.

يعمل البوتوكس عن طريق منع الإشارات إلى العضلات المحقونة حتى لا تتحرك. يساعد هذا في تقليل التعرق في المنطقة (المناطق) المعالجة لعدة أشهر. تبدأ آثار توكسين البوتولينوم في التلاشي بعد حوالي ثلاثة أشهر ، ولكن يمكن استخدام جرعات أصغر للحفاظ على التحسن.

العلاج الجراحي

يُطلق على العلاج الجراحي للتعرق المفرط استئصال الودي الصدري بالمنظار (ETS) أو حقن توكسين البوتولينوم (BTX-A). يتضمن إجراء ETS قطع أعصاب الغدد العرقية تحت تأثير التخدير العام. يتضمن إجراء BTX-A حقن عقار مباشرة في الغدد العرقية تحت تأثير التخدير الموضعي وهو أحد علاجات تعرق اليدين والرجلين.

من أجل علاج فرط التعرق ، قد يقوم الجراح بإجراء استئصال الودي ، وهو إجراء جراحي يمنع تدفق النبضات العصبية الودي إلى الغدد العرقية.

يُطلق على العلاج الجراحي للتعرق المفرط في اليدين والقدمين استئصال الودي الصدري بالمنظار (ETS). يقوم الجراح بعمل شق صغير في الصدر ويستخدم المنظار لرؤية الأعصاب السمبثاوية. تقع الأعصاب السمبثاوية في حزمة أمام وخلف كل رئة. يمكن للجراح أن يرى الأعصاب من خلال المنظار لأنها عادة ما تكون حمراء.

علاج تعرق اليدين والقدمين بالجراحة. تعد إزالة الغدد العرقية الموجودة في راحة اليدين أو باطن القدم وسيلة دائمة لتقليل التعرق في هذه المناطق. قد تكون الجراحة خيارًا إذا لم تعمل الطرق الأخرى بشكل جيد. يمكن أن يتم الإجراء في المستشفى.

يعتمد علاج التعرق المفرط على السبب الأساسي. على سبيل المثال ، إذا كان التعرق المفرط ناتجًا عن اضطراب الغدة الدرقية ، فقد يشمل العلاج علاج اضطراب الغدة الدرقية بالأدوية.

نصائح اخري للعلاج:

– ضعي بودرة الأطفال. 

– ارتدِ القفازات. 

– تجنب مسببات الإجهاد ، ودرجات الحرارة المرتفعة ، والأطعمة الغنية بالتوابل ، والتمارين الرياضية ، والجلوس لفترات طويلة. 

– ارتدِ ملابس فضفاضة تسمح بتدوير الهواء. 

– استخدم مضادات التعرق (مثل مزيل العرق) للحفاظ على جفاف المنطقة. 

– راجع طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة العلاجات الأخرى الممكنة.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا