تعريف الحقل المعجمي

754

تعريف الحقل المعجمي مهم، حيث أنه يساعد الأديب والكاتب في مهمته لتقسيم عمله إلى حقول معجمية معينة. حيث تتضمن نصوص اللغة العربية الكثير من الحقول المعجمية التي تتوحد وتتفرع فيما بينها بشكل كبير، وتكون دراسة أو مهمة الأديب والكاتب هي تقسيم عمله إلى حقول معجمية معينة لكي يستعين بها في كتابة أعماله الأدبية.

من أهم الأمثلة عن الحقول المعجمية لدينا حقل الموت وحقل الحياة وحقل الطبيعة وحقل السعادة وحقل الحزن وحقل الحرب وغيرها الكثير التي تتضمن معاني كثيرة موحدة لنفس الموضوع.

يقوم الكاتب باختيار الألفاظ التي تتفق مع عمله، فعلى سبيل المثال إذا كان يكتب عن الطبيعة، فإنه يختار ألفاظ من الحقل المعجمي الخاص بالطبيعة، ومن المهم أن يحدد زوايا خاصة لكل حقل بما تحمله من معاني متعلقة بها.

سنتحدث في هذا المقال عن الحقل المعجمي وتعريفه وأركانه.

ما هو تعريف الحقل المعجمي؟

يقصد بمفهوم الحقل المعجمي مجموع الألفاظ التي تتعلق بموضوع معين، مثلًا الحقل المعجمي الخاص بالطبيعة تدور كل الألفاظ فيه عن الطبيعة ومعانيها وتحمل ما تدل عليها.

وتدخل أغلب هذه الحقول المعجمية بالدلالات، حيث أن الكاتب يحدد الدلالة التي يريدها من خلال هذه الألفاظ المعجمية.

هناك مفهوم يدعى الفضاء الدلالي للغة المعجمية وألفاظها، وهي علامة شعرية على النص الذي يتشبع بمعاني وغنى كبير من تكاثف الكلمات وامتلائها بشعرية كبيرة.

نجد أن كل ما سبق يجعل التركيب اللغوي متولد ضمن صورة تتلائم بشكل كبير مع الموضوع الذي يتحدث عنه الشاعر ويتصل معه بعلاقة ثابتة واحدة.

شعرية المؤلف دائمًا ما تجعله أكثر قدرة على الإلمام بكل التنوع الموجود في الحقول المعجمية المختلفة ضمن قدرته الفكرية والإبداعية.

أخيرًا يمكن أن نقوم بتعريفه بشكل مبسط على أنه مجموعة ألفاظ تدور حول موضوع معين داخل النص وترتبط بعلاقة معينة مع بعضها مثل الترادف والتضاد والتشابه والجزئية.

يكون الأمر مجتمع بصورة موحدة مثل الأنف والعين والكلية في جسم الإنسان وأجزائه الأخرى كالساقين والبطن والصدر والظهر.

يوجد أيضًا تلازم لفظي بين النعت والمنعوت والاشتقاق وغيرها الكثير.

أهمية الحقل المعجمي

من أهم الوظائف التي يقوم بها الناقد هي جمع الحقول المعجمية للعمل الأدبي مثل جمع الحقل المعجمي الخاص بالطبيعة، وبالتالي يكون هذا الأمر مساعد له بشكل كبير على كشف الحالة النفسية الخاصة به إضافة إلى أسرار الشعور والأفكار ونقلها بشكل مبسط للقراء ومن هنا تأتي أهمية الحقول المعجمية.

يكون الحقل الدلالي المعجمي الخاص بالطبيعة أو أي معنى آخر متضمن لمجموعة من المفاهيم التي يتم بناءها وفق علاقات مشتركة حيث يكون اللون، على سبيل المثال عنوان لحقل معجمي يجمع الأبيض والأخضر والأزرق والأصفر وغيرها من الألوان.

الحقل الدلالي المعجمي بعنوان الهيمنة يتضمن الكثير من المعاني مثل النفوذ والسيطرة والسيادة والسلطة والطغيان والتسلط، بينما يكون الحقل الخاص بالحرب متضمن للدم والقتل والتعذيب والأسلحة.

من خلال ما سبق نستنتج أن هناك أبحاث واضحة متخصصة في دراسة كل أنواع النصوص وأهمها الحقول الدلالية، ومن خلال هذه الأبحاث نستطيع أن نلمس النهوض الذي حدث في مستوى اللغة عبر المؤلف الذي خطها في وعيه ووعي القراء.

يمكن أيضًا أن نكتشف ما جال في نفسية المؤلف من مخاوف وأمنيات وآمال وغيرها الكثير.

إقرأ أيضًا: ما هي حروف العطف في اللغة العربية؟

وظائف الحقل المعجمي

هناك وظائف مهمة جدًا لاستخدام الحقل المعجمي يتم توظيفها في النص للحصول على معاني جذابة للقارئ ومن أهم وظائف الحقل المعجمي:

  • التعرف إلى الأفكار المهيمنة والموضوعات الأساسية الظاهرة مع تعيين الروابط بينها ودورها الموظف في السياق.
  • تسهيل عملية اكتشاف الحالة النفسية لصاحب النص ومؤلفه عن طريق استخدام التناقض والتعارض في الأفكار الموجودة.
  • المساعدة في تحديد المعنى العام للنص ومعرفة المذهب الذي يتبع إليه الكاتب ونزعته الخاصة.
  • تعيين وتحديد فكرة النص الأساسية وتثبيت التماسك والتقسيم بين المعاني وتعليل عنوان النص مع التطور الذي يسعى إليه المعنى.

أنواع الحقول المرتبطة بالحقل المعجمي

هناك نوعين من الحقول التي ترتبط بالحقل المعجمي وهي:

الحقل المفهومي

وهو يشمل كلًا من الحقل المعجمي والحقل الدلالي سوية إضافة إلى شرط الانطلاق من الدلالة الواحدة لجذر الكلمة اللغوي، ووظائفه هي:

  • تناول بعض الكلمات والألفاظ المتقاربة في المعاني والمدلولات.
  • التركيز على بعض الأسس والقواعد الواضحة.
  • متابعة الموقف الواضح للكاتب سواء كان إيجابي أو سلبي لكي يتم الكشف عن الأفكار المخبئة ضمن معاني النص.

يدل التشعب الموجود في الحقول المفهومية ضمن النص على تجدد كبير في موضوع النص الأصلي، ويتم الإشارة إلى مدى التطور الحاصل مع توليد جو خاص للصراع النفسي الذي يحصل في شخصية المؤلف، وبالتالي تبنى حالتين متناقضتين من الحزن والفرح لدى الشخصية التي يتحدث عنه النص.

الحقل الدلالي:

وهو يتضمن مجموعة كبيرة من الدلالات على الكلمات القاموسية بنفس الطريقة التي وردت فيها ضمن المعجم العربي حسب الجذر اللغوي، ووظائفه هي:

  • تحديد وظائف الحروف الجارة ومعانيها الأساسية مع معرفة الأجناس.
  • دراسة الصور البيانية بشكل جيد وتقييمها في أداء المعاني الموظفة بالنص.
  • تسليط الضوء اللغوي ليتم تحديد ملامح الشخصية الأدبية.

اقرأ أيضًا: البحث العلمي: أهم المعلومات عن كتابة الأبحاث العلمية

محتويات الحقل المعجمي

هناك محتويات أساسية متضمنة في الحقل المعجمي وهي كما يلي:

  • مشتقات الجذر اللغوي الخاصة بالكلمة: ولكن مع شرط الالتزام بمعنى واحد أساسي من معانيها، وكمثال على ذلك الحقل المعجمي لكلمة فتح وهو: انفتح، فاتح، استفتح، الفتح، الفاتح.
  • مرادفات الكلمات: وهي الألفاظ المؤلفة لحقل معجمي كامل مثل مترادفات كلمة الفتح وهي، القهر، النصر، الحكم، الغلبة.

أما مشتقاتها هي الغالب، القهار، الحاكم، المنتصر وغيرها.

أخيرًا لدينا الاضداد مثل الانكسار والانقلاب والضعف والسقوط والهزيمة.

  • المحور المعنوي للكلمة: كمثال عن هذا المحتوى لدينا مجموعة ألفاظ تحمل معاني تصف وتعود إلى كلمة الربيع، وهي النسيم العليل والندى والأزهار والورود وغيرها من معاني خاصة بهذا السياق.
  • المحور المجازي للكلمة: مجموعة ألفاظ تختص بكونها محور مجازي مستقل لكلمة الربيع مثل التجدد والأمل والانطلاق والشباب والتوقد والعزيمة والإصرار وغيرها الكثير.

في النهاية نستنتج أن لا يمكن للشاعر أو الكاتب أن يخرج نص مميز متقن من دون اللجوء إلى الحقل المعجمي وتوظيفه بصورة صحيحة ضمن هذا النص، لذلك من المهم لكل كاتب معرفة تعريف الحقل المعحمي، والاطلاع على وظائف الحقل المعجمي.