الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانفوائد عامةتعريف الشمس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

تعريف الشمس

تعريف الشمس

تقع الشمس في قلب النظام الشمسي ، وفي هذا المقال سنتعرف على تعريف الشمس وخصائصها.

هي نجم قزم أصفر وكرة ساخنة من الغاز الساخن ، وتساعد جاذبيتها على حمل النظام الشمسي لأنها تحافظ على حجم جميع الكواكب ، بغض النظر عن الحجم في مدارها يولد التيار الذي تولده الشمس مجالًا مغناطيسيًا ، حيث يخترق المجال المغناطيسي النظام الشمسي من خلال الرياح الشمسية ، والرياح الشمسية عبارة عن تيار من الغاز المشحون يندفع إلى الشمس من جميع الاتجاهات. الاتصال والتفاعل بين الشمس و تؤدي الأرض إلى تكوّن الفصول ، والتيارات المحيطية ، والطقس والمناخ ، وأحزمة الإشعاع والشفق ، وعلى الرغم من أهمية الشمس للبشرية ، باستثناء بلايين النجوم مثل الشمس المنتشرة في مجرة ​​درب التبانة.

تشكل الشمس وتطورها

وُلدت الشمس منذ حوالي 4.6 مليار سنة لأن العديد من العلماء يعتقدون أنها وبقية النظام الشمسي قد تأتي من سحابة ضخمة من الغاز والغبار ، السديم الشمسي. عندما ينهار السديم بسبب الجاذبية ، يصبح قرصًا ، يتم سحب جزء كبير من المادة باتجاه المركز لتشكيل الشمس. تمتلك الشمس وقودًا نوويًا كافيًا لمواصلة الاحتراق لمدة خمسة مليارات سنة. بعد ذلك ، سوف يتمدد إلى نجم أحمر عملاق ، وسوف ينهار اللب المتبقي إلى نجم قزم أبيض ، ثم ببطء ، سيختفي كل شيء ، ويصبح في النهاية كائنًا نظريًا خافتًا وباردًا يسمى أحيانًا قزم أسود.

خصائص الشمس

هي عبارة عن نجم كبير ، يبلغ عرضه حوالي 864000 ميل (1.4 مليون كيلومتر) ، ومليء بالغاز القوي ، وهو يمثل أكثر من 99.8٪ من الكتلة الكلية للنظام الشمسي ، مع درجة حرارة تبلغ حوالي 10000 درجة فهرنهايت (5500 درجة مئوية). على سطح الشمس ، أكثر من 280000 درجة فهرنهايت (15.5 مليون درجة مئوية) ، يحدث تفاعل الاندماج النووي في مركز الشمس ، والذي يحول الهيدروجين إلى هيليوم ، وبالتالي إنتاج الطاقة والضوء. تنقل الجسيمات التي تسمى الفوتونات هذه الطاقة إلى هذه الطبقة عبر الغلاف الجوي الكروي للشمس. الجزء العلوي من باطن الشمس (منطقة الحمل الحراري) هو نقل الطاقة إلى السطح ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرحلة تستغرق أكثر من مليون سنة.

اقرأ أيضًا: المجموعة الشمسية والأرض حقائق وأرقام

عن الكاتب:

مقالات مشابهة